Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مكمل غذائي يعالج مرضاً قلبياً

"تريكابرين" في متناول الجميع وربما تساعد المواظبة على استخدامه عدداً لا يحصى من المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات المعتمدة حالياً

 مكمل غذائي متوافر وفي متناول الجميع ربما يساعد أعداداً كثيرة من مرضى القلب (اندبندنت)

أشار بحث صدر أخيراً إلى قدرة مكمل غذائي على عكس مسار علامات مرض القلب إلى حد كبير لدى بعض المرضى.

المكمل الغذائي "تريكابرين"tricaprin والمتوافر في الأسواق تبيّن أنه يخفف الأعراض المؤلمة الناجمة عن "داء الشريان التاجي" (CAD)، علاوة على أنه يحفز على إحداث تراجع كبير في مستوى تراكم الدهون الثلاثية (التريغليسيريد) في الأوعية الدموية للقلب، علماً أنها أحد أنواع الدهون المحمولة في الدم والتي تخزنها الخلايا الدهنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبناء عليه فلدى المكمل الغذائي القدرة على مساعدة عدد لا يحصى من المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات المعمول بها حالياً، ويعانون آثاراً منهكة لأمراض القلب، وفق الباحثين الذين تولوا الدراسة.

وقال الباحثون من "جامعة أوساكا" اليابانية إن المكمل الغذائي "تريكابرين" يعزز عملية تكسير الدهون مثل "الدهون الثلاثية" التي تصل إلى الجسم عبر تناول الأطعمة الدهنية والزيوت، بواسطة خلايا عضلات القلب.

في الدراسة المنشورة في "المجلة الأوروبية للقلب" European Heart Journal، أفاد العلماء أن المواظبة على تناول المكمل الغذائي "تريكابرين" أدت إلى تراجع في مستوى تصلب الشريان التاجي وتخفيف الأعراض بين المرضى المصابين بنوع من أمراض الشرايين التاجية يسمى "اعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية الثلاثي الغليسريد" (TGCV).

ومعلوم أن "داء الشريان التاجي" يتمثل في تضيق أو حتى انسداد في شرايين القلب نتيجة تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية الشريانية، مما يؤدي غالباً إلى الإصابة بنوبات قلبية.

وتستخدم غالباً أدوية خافضة للكوليسترول وشبكيات مملوءة بالأدوية تثبّت داخل الشريان لإبقائه مفتوحاً لعلاج هذه الحالة التي يمكن أن تكون لها عواقب مميتة، إذ لا تزال الوفاة نتيجة أمراض القلب التاجية شائعة جداً، حتى إن أجسام بعض المرضى معروفة بمقاومتها للعلاجات المتوفرة حالياً.

وفي دراسة على حالة واحدة فقط، عانى رجل يبلغ من العمر 65 عاماً آلاماً في الصدر غالباً ما تحدث معه خلال ساعات الليل، وكان لديه تاريخ بالإصابة بالنوع الثاني من السكري. ورد في الدراسة أنه بدأ العلاج بمنتجات غنية بالـ "تريكابرين" فأخذت أعراضه بالتحسن.

وفي السابق لم ينجح علاج ألم صدره بعدد من الأدوية إلى أن شخص فريق العلماء إصابته بـ "اعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية الثلاثي الغليسريد"، وبعد مرور ست سنوات على تناول "التريكابرين"، أعلن خلو جسده من أية أعراض للخناق الصدري "angina".

وفي دراسة حالة ثانية أحيل رجل يبلغ من العمر 60 عاماً ويعاني النوع الثاني من السكري منذ ثلاث سنوات إلى المعهد الخاص بالفريق ليخضع لفحص مفصل، وواجه خناقاً صدرياً غير مستقر وخضع لزراعة شبكية ورأب وعائي بالبالون مغلف بالدواء،

وبحسب الدراسة فبعد ثلاثة أشهر من العلاج بالمكمل الغذائي "التريكابرين" لوحظ تراجع في تصلب الشرايين وعودة تدفق الدم فيها بشكل كاف، وانخفض حجم الدهون في الأوعية التاجية واتسعت أوعيته الضيقة.

وقال الباحث الرئيس في الدراسة كين إيتشي هيرانو إنه "منذ 15 عاماً تقريباً حددنا نوعاً جديداً من داء الشريان التاجي يسمى ’اعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية ثلاثي الغليسريد‘ (TGCV) ينتج من انغلاق الشرايين التاجية بواسطة رواسب الدهون الثلاثية الناتجة من تدهور معيب داخل الخلايا للدهون الثلاثية في خلايا العضلات الملساء الوعائية".

وأضاف، "هذه الآلية تميز ’اعتلال عضلة القلب والأوعية الدموية الثلاثي الغليسريد‘ عن تصلب الشرايين التقليدي الناجم عن الكوليسترول، وتضع في الاعتبار المرضى الذين يقاومون العلاجات المعتمدة لعلاج "داء الشريان التاجي".

© The Independent

المزيد من صحة