Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

2.7 مليون دولار مقابل رسوم نادرة عن حكايات لافونتين

بريشة الرسام الفرنسي من القرن الثامن عشر جان باتيست أودري

رسم من ألبوم لرسومات جان باتيست أودري عن حكايات لافونتين (أ ف ب)

بيعت نسخة فريدة من الرسوم التوضيحية لكتاب "حكايات لافونتين"، بتوقيع الرسام الفرنسي من القرن الثامن عشر جان باتيست أودري في نيويورك الأربعاء مقابل 2.7 مليون دولار، في مزاد نظمته دار "كريستيز".

هذه القطعة الثمينة لعشاق الكتب عبارة عن ألبوم سميك مكون من 138 رسماً مع مناظر طبيعية مفصلة، مؤطر بمخطط أزرق، وكل من هذه الرسوم يوضح إحدى القصص الشهيرة للكاتب والشاعر الفرنسي جان دي لا فونتين، بينها "الزيز والنملة" و"الغراب والثعلب".

وكان جان باتيست أودري (1686-1755)، رسام البلاط الفرنسي في عهد لويس الـ15، قد أنجز هذه الأعمال في أوائل ثلاثينيات القرن الـ18 بالفرشاة والحبر الأسود، لكن لم تجمع على الفور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح المسؤول الدولي عن الرسوم القديمة لدى دار "كريستيز" ستين ألستين، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن المجموعة تضم "جزءاً واحداً بحالته الأصلية لرسوم توضيحية أنجزها أودري لـ(حكايات) لا فونتين"، لافتاً إلى أن الجزء الثاني كان موجوداً، ولكن "تم تشتيته" وتوزيعه بين المجموعات والمتاحف.

ويعد جان باتيست أودري أحد أفضل رسامي حكايات لافونتين إلى جانب غوستاف دوريه وجان إينياس غرانفيل.

وكان الألبوم، الذي بيع في مزاد لدار "سوذبيز" للمزادات عام 1996 مقابل 550 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل أكثر من 850 ألف دولار في ذلك الوقت، جزءاً من مجموعة رجل الأعمال جاكي إيلي صفرا، التي بيع منها 78 عملاً من القرن الـ17 إلى القرن الـ19 مقابل 18.5 مليون دولار الأربعاء في نيويورك.

وكانت قيمة الرسوم التقديرية تراوح بين 1.5 و2.5 مليون دولار، بحسب دار "كريستيز" التي لم تقدم على الفور معلومات عن المشتري.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات