Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل شماس وجرح كاهن بهجوم "إرهابي" محتمل في إسبانيا

"الوقائع موضع تحليل" والنيابة العامة فتحت تحقيقاً بالحادثة

قال مصدر في الشرطة إن المهاجم كان يرتدي جلابية وقد "صرخ بشيء ما" أثناء تنفيذه الهجوم (مواقع التواصل)

قُتل شماس (معاون كاهن)، وأصيب أشخاص آخرون بجروح، أحدهم كاهن إصابته خطرة، في هجوم يرجح أنه "إرهابي" استهدف كنيستين متجاورتين في مدينة ألخيسيراس في جنوب إسبانيا، ونفذه رجل مسلح بساطور، وفق ما أعلنت السلطات التي أكدت توقيف المهاجم.

ساطور

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إنه "بعيد السابعة مساء (18:00 توقيت غرينتش)، دخل رجل مسلح بساطور كنيسة سان إيسيدرو في ألخيسيراس حيث هاجم الكاهن ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة"، وأضافت "بعد ذلك، دخل المهاجم كنيسة نويسترا سينيورا دي لا بالما، حيث عاث فيها خراباً ثم هاجم الشماس. نجح الشماس في الخروج من الكنيسة، لكن المهاجم قبض عليه في الخارج وأصابه بجروح مميتة"، وبحسب البيان، فإنه "ما هي إلا لحظات حتى تم نزع سلاح (المهاجم) وإلقاء القبض عليه، وهو حالياً محتجز لدى الشرطة".

ولا تبعد الكنيستان عن بعضهما البعض سوى بضع دقائق سيراً على الأقدام.

"صرخ بشيء ما"

من ناحيته، قال مصدر في الشرطة، إن المهاجم كان يرتدي جلابية وقد "صرخ بشيء ما" أثناء تنفيذه الهجوم.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام محلية نقلاً عن إفادات شهود بأن المهاجم قتل الشماس بواسطة ساطور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وسائل الإعلام عن مصلين في كنيسة نويسترا سينيورا دي لا بالما قولهم إنه، وبينما كانوا على وشك إنهاء القداس، دخل رجل الكنيسة راكضاً وأخذ يصيح ويلقي الأيقونات والصلبان والشموع أرضاً. وأصيب عدد من الأشخاص بجروح في الهجوم.

وفي مقطع فيديو نشرته السلطات، ظهر المهاجم من الخلف وهو مقيد اليدين ويسير في ممر وسط شرطيين.

"أعمال إرهابية مفترضة"

وفي بيانها، قالت وزارة الداخلية إن "الوقائع موضع تحليل وتحقيق ولا يمكن في الوقت الحالي تحديد طبيعة الهجوم"، لكن النيابة العامة ما لبثت أن أعلنت أنها فتحت تحقيقاً في "أعمال إرهابية مفترضة"، وسيتولى قاض متخصص بقضايا الإرهاب الإشراف على هذا التحقيق.

وقال ألبرتو نونيز فيخو، زعيم "الحزب الشعبي"، القوة الرئيسة في المعارضة اليمينية، إنه "مرتاع من الهجومين اللذين وقعا في ألخيسيراس".

ويعود آخر هجوم إرهابي في إسبانيا إلى أغسطس (آب) 2017، عندما شنت خلية إرهابية هجومين أوقعا 16 قتيلاً و140 جريحاً في شارع دي رامبلاس في برشلونة ومنتجع كامبريلس الساحلي.

وتبنى الهجومين تنظيم "داعش".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات