Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ثغرة" سمحت لتشيلسي بإنفاق 550 مليون دولار على التعاقدات

ضم النادي اللندني 14 لاعباً لدعم صفوفه خلال فترتي الصيف والشتاء منذ تولي تود بوهلي مقعد الرئاسة

تود بوهلي رئيس نادي تشيلسي الإنجليزي (أ ف ب)

نشبت خلال الأيام الأخيرة حرب جديدة داخل أروقة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب الإنفاق السخي الذي اتبعه تشيلسي لدعم صفوفه باللاعبين الجدد خلال فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية الأخيرتين، ليصل إجمالي ما دفعه حتى الآن قرابة 460 مليون جنيه استرليني (أكثر من 550 مليون دولار)، للتعاقد مع 14 لاعباً.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن عدداً من منافسي تشيلسي في الدوري الإنجليزي اتهموا الإدارة الحالية لـ"البلوز" باستغلال ثغرة في لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" للتحايل على قواعد اللعب المالي النظيف المنظمة لعمليات إنفاق الأندية على التعاقدات، وطالبوا بتدخل سريع لإيقاف هذه العملية المستمرة منذ تولي رجل الأعمال الأميركي تود بوهلي رئاسة تشيلسي.

وكان الملياردير بوهلي قاد تحالفاً استثمارياً لشراء تشيلسي في مايو (أيار) الماضي، مقابل 4.25 مليار جنيه استرليني، بعد موافقة الحكومة البريطانية والدوري الإنجليزي الممتاز على البيع، بعد التحفظ على أموال وممتلكات مالكه السابق، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية الحرب الروسية - الأوكرانية.

ولجأت الإدارة الجديدة لتشيلسي إلى توزيع كلفة ضم بعض الصفقات على ثماني سنوات، كما حدث في صفقة ضم ميخايلو مودريك من شاختار الأوكراني مقابل 88 مليون جنيه استرليني، وذلك لتفادي الوقوع في أخطاء محاسبية، قد تهدد صحة موقف النادي أمام قوانين "يويفا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضع قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فترة خمس سنوات كحد أقصى لمدة العقد بين اللاعب وناديه، لكن الاستثناءات مسموح بها، وهي الثغرة التي استخدمها تشيلسي لتأجيل كثير من كلفة إنفاقه القياسي على الصفقات البالغ 460 مليون جنيه استرليني منذ يوليو (تموز) الماضي.

وإضافة إلى مودريك، الذي وقع أطول عقد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، ضم تشيلسي خلال الشتاء الحالي المدافع الفرنسي بنوا بادياشيل والمهاجم الإيفواري ديفيد داترو فوفانا وفق صفقات لمدة ستة أعوام ونصف العام، بعد وصول ويسلي فوفانا ومارك كوكوريا إلى استاد "ستامفورد بريدج" خلال الصيف الماضي، بموجب عقدين مدتهما سبع سنوات وست سنوات على التوالي.

وبعد شكاوى الأندية الإنجليزية يبدو أن "يويفا" استجاب للضغوط، ويخطط لوضع حد أقصى للعقود مدته خمس سنوات بداية من الصيف المقبل.

ولن يؤثر تغيير القاعدة على صفقات تشيلسي الجديدة، ولكن من المرجح أن يحد من مساحة المناورة في فترات الانتقالات المقبلة.

وكان الرقم القياسي السابق لإجمالي الانتقالات التي سجلها أحد أندية الدوري الإنجليزي مسجلاً باسم مانشستر سيتي الذي أنفق 328.1 مليون جنيه استرليني في موسم 2017-2018.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة