Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن: معركة صون الحق في الإجهاض لم تنته

تجمعات في مدن أميركية عدة لإحياء الذكرى الـ50 لسن قانون "رو ضد وايد"

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، أن المعركة من أجل صون الحق في الإجهاض "لم تنته"، في الذكرى الـ50 لإقرار قانون "رو ضد وايد" الضامن لحق النساء في الإجهاض في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والذي ألغي في يونيو (حزيران) الماضي.

وكتب الرئيس الديمقراطي على "تويتر"، "علينا الاحتفال اليوم بالذكرى الـ50 لقانون (رو ضد وايد)، القانون الذي كان يضمن طيلة عقود الحق في الإجهاض على كامل الأراضي الأميركية".

وأضاف بايدن في سلسلة تغريدات، الأحد، "بدلاً من ذلك، شن المسؤولون الجمهوريون من حركة ماغا (حركة "لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" التي أطلقها دونالد ترمب) حرباً على حق النساء في أن يتخذن بأنفسهن القرارات المتعلقة بصحتهن".

وتابع، "لطالما حاربت من أجل حماية الحقوق الإنجابية للنساء، وسأحارب دائماً".

وفي يونيو 2022 ألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قانون "رو ضد وايد"، معتبرة أن الحق في الإجهاض ليس محمياً بموجب الدستور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأصدرت قراراً يجيز لكل ولاية سن القوانين التي تراها مناسبة في شأن الإجهاض. وقررت نحو 20 ولاية جعل الإجهاض غير قانوني فيها.

وقال بايدن على "تويتر" أيضاً "الحق للنساء في الاختيار غير قابل للتفاوض"، داعياً الكونغرس إلى إصدار قانون من شأنه استخدام أحكام قانون "رو ضد وايد" وإلزام الولايات المحافظة به، لكن الرئيس البالغ 80 سنة لا يملك فرصة الحصول على رد في هذا المجال، إذ إن مجلس النواب انتقل إلى سيطرة المحافظين أخيراً.

ويتوقع أن تفصل نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في خطاب للذكرى الـ50 لسن قانون "رو ضد وايد" سلسلة جديدة من الإجراءات التنظيمية.

ويسعى البيت الأبيض إلى حماية الحصول على الحبوب المكونة من "الميفيبريستون" التي تسمح بإنهاء الحمل خلال الأسابيع الأولى منه.

وأعلن ناشطون مؤيديون للحق في الإجهاض إقامة تجمعات، الأحد، في مدن أميركية عدة لإحياء الذكرى الـ50 لسن القانون.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار