Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تبلغ عن 13 ألف حالة وفاة مرتبطة بـ"كوفيد"

استبعد كبير خبراء الأوبئة في الصين حدوث موجة وبائية جديدة في البلاد

أبلغت الصين، أمس السبت، عن تسجيلها 13 ألف وفاة على صلة بـ"كوفيد-19" في المستشفيات بين 13 و19 يناير (كانون الثاني) الحالي، فيما قال مسؤول صحي، إن الغالبية العظمى من السكان أصيبوا بالوباء.
وأوضح المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان أنه خلال هذه الفترة، توفي 681 مريضاً في المستشفى بعد تعرضهم لفشل تنفسي بسبب "كوفيد" و11977 بسبب أمراض أخرى مرتبطة بالفيروس.
وهذه الأعداد لا تشمل من قضوا بكورونا في منازلهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


في منتصف يناير الحالي، بعد أكثر من شهر من إلغاء القيود الصحية، أبلغت الصين عن تسجيلها نحو 60 ألف وفاة مرتبطة بـ"كوفيد" في المؤسسات الطبية في البلاد بين الثامن من ديسمبر (كانون الأول) 2022 و12 يناير 2023، وهي حصيلة يعتقد أنها لا تعكس العدد الفعلي الأعلى للوفيات.
وبحسب شركة "إيرفينيتي" البريطانية للتحليلات الطبية، يتوقع أن يرتفع العدد اليومي للوفيات بـ"كوفيد" في الصين إلى نحو 36 ألفاً بمناسبة عطلة رأس السنة القمرية. وقدرت الشركة أيضاً أن أكثر من 600 ألف شخص قضوا بسبب المرض منذ ألغت الصين القيود في ديسمبر الماضي.
وسافر عشرات الملايين عبر البلاد في الأيام الأخيرة إلى ديارهم لاحتفالات رأس السنة الجديدة، اليوم الأحد، ما زاد المخاوف من ارتفاع حاد في عدد الإصابات مجدداً.
وتتوقع سلطات النقل الصينية أن يبلغ عدد الرحلات حتى فبراير (شباط) المقبل، أكثر من ملياري رحلة.
لكن رغم أن هذه التحركات الجماعية قد تعزز انتقال العدوى، فإن "موجة الوباء الحالية أصابت نحو 80 في المئة من السكان" وفق ما قال كبير خبراء الأوبئة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وو زونيو، في رسالة نشرت على شبكة "ويبو" الصينية للتواصل الاجتماعي السبت. وأضاف "على المدى القصير، على سبيل المثال، في الشهرين أو الأشهر الثلاثة المقبلة، فإن احتمال حدوث موجة وبائية ثانية في البلاد ضئيل جداً".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار