Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يتوج بلقبه الرابع في كأس الخليج بعد حادثة التدافع

انتهت المباراة بهزيمة عمان 3-2 باستاد البصرة عقب وفاة أحد المشجعين وإصابة العشرات

توج منتخب العراق بلقب كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 25) للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه 3-2 على نظيره العُماني بعد وقت إضافي في المباراة النهائية في استاد البصرة، التي جاءت عقب وفاة أحد المشجعين وإصابة العشرات نتيجة التدافع في محيط الملعب قبل المباراة اليوم الخميس.

وكانت أنباء تداولت عن احتمال تأجيل المباراة غير أن الاتحاد العراقي لكرة القدم، قطع الشك باليقين أن المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 25) ستقام في موعدها المحدد، وذلك على الرغم من وفاة مشجع وإصابة 60 آخرين بجروح بسبب التدافع الشديد بين عشرات الآلاف من الجماهير، التي توافدت على محيط استاد جذع النخلة في مدينة البصرة، لحضور القمة المنتظرة بين العراق وعمان.

وقال الاتحاد العراقي في بيان عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" إن المباراة ستقام في موعدها "وستكون مسك الاختتام للبطولة التي نالت الثناء من قبل الجميع".

وأضاف، "ندعو جمهورنا الكريم إلى عدم الحضور لملعب المباراة لامتلاء مدرجاته بالكامل، وذلك من أجل تنظيم المباراة بالشكل الأمثل في اختتام بطولة خليجي 25".

وأعلن الاتحاد العماني للعبة في بيان رسمي نشره عبر حسابه على "تويتر" إعادة الجماهير العمانية التي وصلت اليوم إلى مطار البصرة الدولي لمؤازرة منتخب بلادها في المباراة.

وقال الاتحاد العماني في بيانه، "بعد التشاور مع الجهات المختصة في سلطنة عمان وحفاظاً على سلامة الجماهير العمانية، ودعماً للأشقاء في جمهورية العراق لإنجاح اللقاء الختامي فقد تقرر عودة الجمهور الموجود في مطار البصرة الدولي إلى سلطنة عمان".

وكانت وسائل إعلام عراقية محلية ووكالات أنباء عالمية رصدت توافد ما يزيد على 150 ألف مشجع خارج استاد البصرة الدولي لمشاهدة المباراة النهائية لكأس الخليج العربي لكرة القدم التي تجمع بين العراق وعمان.

وقال مصدر طبي، فضّل عدم الكشف عن هُويته للصحافة الفرنسية، إن "شخصاً فارق الحياة، فيما أصيب 60 بمحيط استاد (جذع النخلة)"، من جراء تدافع آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات، ويريدون مشاهدة المباراة، فيما ذكرت مصادر طبية لاحقا أن عدد الإصابات وصل إلى 83 نتيجة التدافع قبل انسحاب أعداد من الجماهير.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنه وصل إلى محافظة البصرة، وعقد اجتماعاً عاجلاً مع عدد من الوزراء والمحافظ، للوقوف على التحضيرات الخاصة بالمباراة النهائية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار محافظ البصرة أسعد العيداني إلى أن المباراة النهائية "قد تلغى" إذا استمر التدافع بين الجماهير.

ووقعت حادثة سابقة، الإثنين 16 يناير (كانون الثاني) الحالي، على هامش منافسات كأس الخليج، حيث لقي سبعة أشخاص حتفهم نتيجة اصطدام حافلتهم بشاحنة على طريق دولي بين الناصرية والبصرة في جنوب العراق، بينما كانوا متوجهين لمشاهدة مباراة قطر والعراق، في نصف نهائي البطولة.

وقال عبد الحسين الجابري، مدير الطب العدلي في محافظة ذي قار الواقعة جنوب العراق ومركزها الناصرية، أن "خمسة جرحى كذلك أدخلوا مستشفى الناصرية العام، اثنان منهم في حال خطرة، وزودا بجهاز تنفس، وثلاثة آخرين تعرضوا إلى كسور مختلفة".

وكان المنتخب العراقي قد تأهل إلى المباراة النهائية بعد فوزه على نظيره القطري في نصف النهائي، بينما فجر المنتخب العماني مفاجأة بإقصاء حامل اللقب المنتخب البحريني ليصل إلى النهائي على أمل تحقيق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة