Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تدافع وعراك يعكر افتتاح "خليجي 25" بالبصرة

يستقبل العراق البطولة للمرة الأولى منذ 40 عاماً

بعد انتظار دام 40 عاماً، افتتحت النسخة 25 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 25" في مدينة البصرة العراقية، إلا أن هذا الافتتاح شابته مظاهر سلبية تمثلت في تدافع حدث بمقصورة الشخصيات.

وذكرت مصادر مطلعة أن وجود حمايات الشخصيات السياسية العراقية أدى إلى تدافع في ما بينهم بمقصورة الشخصيات. وتحول هذا التدافع إلى شجار بالأيدي بين عناصر حماية بعض المسؤولين العراقيين بسبب وجودهم قرب مداخل مقصورة الشخصيات بأعداد كبيرة، مما دفع الوفد الكويتي الذي يرأسه رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح إلى الانسحاب من حفل الافتتاح والتوجه إلى مطار البصرة عائداً إلى الكويت.

وأظهرت مقاطع فيديو محافظ البصرة أسعد العيداني وهو يحاول فك الاشتباك بين عدد من عناصر الحمايات الذين تضاربوا بالأيدي بسبب محاولتهم الحصول على أماكن للجلوس، مما أدى إلى حالة تدافع كبيرة في مقصورة الشخصيات.

الاتحاد الكويتي

في المقابل، أعرب الاتحاد الكويتي لكرة القدم في بيان عن "استيائه الشديد من سوء التنظيم في مراسم حفل افتتاح كأس خليجي 25 في مدينة البصرة، وما نتج عنه من تدافع جماهيري وازدحام شديد" تسبب في تعذر دخول ممثل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ولفت الاتحاد الكويتي إلى أنه "نظراً إلى ما حدث، وتضامناً مع ممثل أمير البلاد، فقد انسحب بدوره رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم والوفد المرافق له من مراسم الافتتاح وأبلغ نظيره العراقي والمسؤولين عن التنظيم باحتجاج الاتحاد على تلك الأمور التنظيمية".

إلا أنه أضاف، "حفاظاً على مكانة وأهمية البطولة، ودعماً للإخوة الأشقاء فإن منتخب الكويت سيستمر في المشاركة في فعاليات البطولة مع تأكيدات الجانب العراقي بتوافر جميع وسائل الأمن والسلامة التي تتطلبها استمرار المشاركة".

وطمأن الاتحاد الكويتي الجماهير على سلامة اللاعبين وأعضاء الوفد الموجود في البصرة.

حفل الافتتاح

وكان حفل الافتتاح شهد عرضاً فنياً وغنائياً وآخر للألعاب النارية بحضور رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني الذي أعلن افتتاح البطولة بحضور جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي (فيفا).

 

وبدأ حفل الافتتاح بعرض الفرق الثمانية المشاركة في البطولة التي تم تقسيمها إلى مجموعتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد أدى الفنان العراقي حسام الرسام أغنية حفل الافتتاح في إستاد البصرة قبل انطلاق مباراة العراق وعُمان ضمن المجموعة الأولى، قبل مواجهة السعودية واليمن ضمن المجموعة ذاتها في وقت لاحق.

وتعادل العراق وعُمان سلبياً في مباراة الافتتاح التي جاءت متوسطة المستوى ولم تشهد العديد من الفرص من الجانبين، لكن قبل النهاية بدقيقتين أرسل ضرغام إسماعيل ركلة حرة قوية من مدى بعيد اصطدمت في العارضة وظهر الحارس العُماني إبراهيم المخيني قبل أن تخرج إلى خارج الملعب.

وتسود شوارع البصرة في أقصى جنوب العراق أجواء احتفالية وتمتلئ بالمشجعين المتحمسين لمشاهدة مباريات بطولة كأس الخليج التي تستضيفها المدينة في تجربة تشكل تحدياً حقيقياً لبلد أنهكته الحروب وأثقله الفساد.

وعلى كورنيش البصرة المطل على نهر شط العرب حيث يلتقي دجلة والفرات، رفرفت أعلام السعودية وقطر والدول الخليجية الأخرى المشاركة، فيما جلس الزوار في المقاهي المجاورة يحتسون القهوة ويدخنون النرجيلة.

وكان يفترض أن ينظم العراق هذه البطولة عام 2014، لكنها نقلت لاحقاً إلى السعودية بسبب مخاوف أمنية حينها، إذ كان تنظيم "داعش" يحتل مساحة واسعة من الأراضي العراقية، بينها مدينة الموصل، أكبر مدن شمال البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة