Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

70 جريحا وتضرر مئات المنازل في زلزال شمال غرب إيران

آخر يضرب جزر مالوكو الأندونيسية بقوة 7 ريختر ولا أضرار

ضرب زلزالان كلاً من إندونيسيا وإيران اليوم الأربعاء ففي إيران أصيب 70 شخصا على الأقل بجروح جراء الزلزال الذي ضرب مناطق في شمال غرب إيران قرب الحدود التركية، وفق مصادر رسمية في الجمهورية الإسلامية.

وسجّلت هزة بقوة 5,8 درجات على مقياس ريختر وعلى عمق 10 كلم في محافظة أذربيجان الغربية عند الساعة 13,38 دقيقة بالتوقيف المحلي (13,08 ت غ)، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

من جهته، أفاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية في جامعة طهران، أن الهزة كانت بقوة 5,4 درجات وعلى عمق 12 كلم في مدينة خوي.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤولين محليين إن "70 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح" جراء الزلزال، مشيرا الى تسجيل أضرار في 300 منزل".

وتقع إيران فوق العديد من الصفائح التكتونية الرئيسية وهي عرضة لنشاط زلزالي متكرر.

ووفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، ضرب زلزال بقوة سبع درجات قرب جزر مالوكو بشرق إندونيسيا، وأدى إلى إطلاق تحذير من حدوث تسونامي في المنطقة رُفع في وقت لاحق.

وكان مركز الزلزال يقع على بعد 150 كيلومتراً شمال غربي جزيرة هالماهيرا بشرق إندونيسيا وعلى عمق 48 كيلومتراً.

ولم تبلغ السلطات على الفور عن ضحايا أو أضرار كبيرة.

وحصل الزلزال قرابة الساعة 13.06 بالتوقيت المحلي (6.06 بتوقيت غرينتش). وعدلت قوة الزلزال إلى 7.0 درجات بعد أن أبلغ المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي عن قوة 7.2 درجة في وقت سابق.

وقال مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية في جزيرة موروتاي في أرخبيل مالوكو "شعرنا بالهزة لمدة تتراوح بين 15 و20 ثانية. كانت الهزات طويلة بعض الشيء".

وأضاف "بعض الناس خرجوا لأنهم كانوا خائفين من انهيار المباني".

 

وقال مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادي التابع لمصلحة الأرصاد الجوية في هاواي إن "احتمال حدوث موجات تسونامي خطرة" قد مر، بعد أن كان قد حذر من حصول ذلك على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية من احتمال حدوث هزات ارتدادية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس قسم الزلازل والتسونامي في الوكالة، داريونو، إن الزلزال أعقبه خمس هزات ارتدادية أشدها كان بقوة 5.3 درجة.

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح التكتونية وتشهد جراء ذلك بانتظام زلازل أو ثوران براكين.

في 21 نوفمبر (تشرين الأول)، ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات بلدة سيانغور في غرب غاوا ما أدى إلى مقتل 602 شخص.

في 26 ديسمبر (كانون الأول) 2004، تسبب زلزال كبير وقع قبالة سومطرة في حدوث تسونامي في المحيط الهندي أودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص في أماكن بعيدة مثل سريلانكا والهند وتايلاند.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات