Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف 6 مهاجرين غير نظاميين بعد اشتباكات مع قوات الأمن في المغرب

رشقوا العناصر الحكومية بالحجارة خلال محاولة إبعادهم من شارع وسط الدار البيضاء

شرطي مغربي يتحدث إلى مهاجرين أفارقة في مدينة الدار البيضاء (أ ف ب)

أوقفت الشرطة المغربية في الدار البيضاء ستة مهاجرين غير نظاميين إثر مواجهات مع قوات الأمن، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية الإثنينش، وذلك على خلفية إخلاء شارع في العاصمة الاقتصادية للبلاد يبيتون فيه.
وأفادت مواقع إخبارية مغربية بأن الموقوفين الستة يتحدرون من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، ويشتبه بقيامهم "برشق القوات العمومية بالحجارة في أعقاب عمل نظامي لتحرير الملك العام"، مشيرةً إلى إصابة شرطي بجروح.
وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بعض المهاجرين يرشقون بالحجارة قوات الأمن التي كانت تحاول إبعاده من الشارع، حيث يبيتون في وسط المدينة، الذي يشهد حالياً أشغال تمديد خط ترامواي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأوردت وسائل إعلام محلية أن المشتبه فيهم وضعوا رهن التوقيف الاحتياطي في إطار بحث قضائي، مشيرةً إلى أن الأبحاث "جارية بغرض توقيف بقية المشاركين المسهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية".
من جهتها، أشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الإثنين، إلى أن "أعضاءها زاروا مهاجرين عقب الأحداث الأخيرة، أدلوا لها بشهادات عن تعرضهم للعنف من قبل السلطات قصد ترحليهم".
واعتبرت المنظمة غير الحكومية، في تدوينة على "فيسبوك"، أن السلطات "مسؤولة عن تجمعهم في هذه الأماكن نظراً لأنها ترحلهم من مناطق عدة نحو الدار البيضاء".
وغالباً ما يتم إبعاد المهاجرين غير النظاميين من مناطق العبور إلى إسبانيا، عبر البحر الأبيض المتوسط شمال المملكة إلى مناطق جنوبية، بحسب نشطاء حقوقيين ووسائل إعلام محلية.
في المقابل، تدافع منظمات حقوقية عن حق هؤلاء في العبور لطلب اللجوء في أوروبا، علماً بأن مكافحة الهجرة غير النظامية يعد ملفاً أساسياً للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وأوقفت الشرطة المغربية العام الماضي، ما يزيد على 32 ألف مرشح للهجرة غير النظامية، و566 شخصاً يشتبه بتورطهم في شبكات لتهريب المهاجرين، بحسب معطيات رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار