Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد تواريه 30 عاما رجل المافيا الإيطالية الأخطر في قبضة الشرطة

أوقف ماتيو ميسينا دينارو داخل منشأة صحية في باليرمو خلال خضوعه لعلاجات سريرية

في ضربة قوية لمافيا صقلية، أوقفت السلطات الإيطالية اليوم الإثنين في باليرمو أخطر المطلوبين بين رجال المافيا الإيطالية ماتيو ميسينا دينارو بعد تواريه 30 عاماً.

ويعتبر ماتيو ميسينا دينارو (60 عاماً)، خليفة للقائدين التاريخيين الرئيسين لمافيا صقلية "كوزا نوسترا" توتو رينا وبرناردو بروفنزانو اللذين توفيا في السجن عامي 2016 و2017.

ووصفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني التوقيف بأنه "نصر كبير للدولة يظهر عدم استسلامها أمام المافيا"، فيما رأى نائبها ماتيو سالفيني أن التوقيف يبعث رسالة مفادها أنه "عاجلاً أم آجلاً فحتى أكبر المجرمين المتوارين لن يفلتوا من التوقيف".

وقدم الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وهو شقيق بيرسانتي الذي قتلته المافيا مطلع ثمانينيات القرن الماضي حين كان رئيساً لمنطقة صقلية، التهاني لقوات الأمن على توقيفهم دينارو.

 

أخطر المطلوبين

وأوضح الجنرال في قوات الدرك الإيطالية باسكوالي أنجيلو خلال تصريحات مصورة وزعت للصحافيين، أن ماتيو ميسينا دينارو أوقف داخل منشأة صحية في باليرمو حين ذهب للخضوع لعلاجات سريرية.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن المنشأة المذكورة هي مستشفى "لا مادالينا" حيث كان يتلقى علاجاً من سرطان القولون مستخدماً اسماً مستعاراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهر فيديو نشره الدرك الإيطالي دينارو في حال وهن ويرتدي ملابس سميكة محاطاً بدركيين اثنين يواكبانه للدخول إلى مركبة.

وبحسب تصريحات أوردتها وسائل إعلامية لأشخاص كانوا موجودين في المستشفى، فقد تولى عناصر درك مدججون بالسلاح من وحدة النخبة "روس" توقيف دينارو.

ويحتل ماتيو ميسينا دينارو المولود في أبريل (نيسان) 1962 قرب تراباني في صقلية، المرتبة الأولى على قائمة وزارة الداخلية لأخطر ستة مطلوبين متوارين في إيطاليا.

وقالت الاختصاصية في شؤون الجريمة وأنشطة المافيا آنا سيرجي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن دينارو وهو وريث حقبة خلت من "القوة التاريخية الكبرى لمافيا كوزا نوسترا"، كان "الأخير والأكثر مقاومة ونقاوة بين فلول رجال مافيا صقلية".

من جهته قال أستاذ علم الجريمة في "جامعة أكسفورد" فيديريكو فاريزي إنه "لأمر مذهل أنه كان لا يزال موجوداً في باليرمو"، مضيفاً "إذا ما أردتم ممارسة نوع من السلطة فعليكم بالحفاظ على حضور ميداني".

عزل على مدى 20 عاماً

وكان حُكم على دينارو غيابياً بالسجن مدى الحياة سنة 2000 بتهمة القتل، لكن الصورة الوحيدة المعروفة له تعود لأوائل تسعينيات القرن الماضي، وكان يوصف بأنه مولع بالأزياء والسيارات الفاخرة.

ولسنوات طويلة شارك المئات من عناصر الشرطة والدرك في مطاردة الهارب الإيطالي الأكثر شهرة، ومنذ العقد الأول من القرن الـ 21 ضاعفت الشرطة الإيطالية عمليات الاعتقال ومصادرة الممتلكات في محيطه عبر استراتيجية عزل استغرقت قرابة 20 عاماً لتؤتي ثمارها، في دلالة على حجم شبكة الدعم التي كانت تحيط به.

ويعتبر ماتيو ميسينا ديناريو أحد آخر الأسماء البارزة المرتبطة بمافيا "كوزا نوسترا" التي فقدت كثيراً من عناصرها بفعل العمليات المستمرة التي تجريها السلطات الإيطالية بعد اغتيال القاضيين جوفاني فالكوني وباولو بورسيلينو سنة 1992.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2018 أوقفت الشرطة الإيطالية عشرات العناصر من مافيا صقلية وبينهم الصائغ سيتيمو مينيو البالغ حينها 80 عاماً، والذي كان يترأس أنشطة المافيا في منطقة باغلاريلي قرب باليرمو ويعتبره القضاء العراب الجديد لمافيا باليرمو.

وكان مينيو الملقب "العم سيتيمو" اختير في مايو (أيار) 2018 لخلافة توتو رينا الذي توفي عام 2017 في السجن، خلال اجتماع سري للجنة زعماء المافيا المكلفة السهر على إنفاذ قواعد "كوزا نوسترا" وحل الخلافات بين العائلات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات