Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الدولية تترقب صدور بيانات التضخم الأميركية

المؤشر الأوروبي يرتفع وأسعار الذهب تصعد مدعومة بانخفاض الدولار والمؤشر الياباني يترقب

تتجه الأنظار إلى بيانات التضخم الأميركية التي من المنتظر أن تعلن اليوم (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، في ظل حالة من الترقب قبيل صدور بيانات التضخم الأميركية التي قد تؤثر على مسار السياسة النقدية في أكبر اقتصاد عالمي، بينما تراجع سهم "لوغيتيك" مع خفض توقعات المبيعات بعد أن أخفقت الشركة في تحقيق أهدافها الفصلية وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.3 في المئة.

بيانات التضخم الأميركية

في غضون ذلك تتجه الأنظار إلى بيانات التضخم الأميركية التي من المنتظر أن تعلن اليوم. وقال مسؤولون في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع، إن هذه البيانات ستساعدهم في تحديد وتيرة إبطاء رفع الفائدة.

وانخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا الحساس لأسعار الفائدة 0.6 في المئة وهوى سهم "لوغيتيك" إنترناشيونال 13.8 في المئة بعد تحقيق الشركة أرباحاً ومبيعات أقل من المتوقع بين أكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول).

وارتفع سهم شركة "زودتسوكر الألمانية"، أكبر منتج للسكر في أوروبا 2.3 في المئة بعد تحقيق الشركة قفزة بنسبة 73.5 في المئة في الأرباح الفصلية.

وانخفض سهم شركة "تيسكو" البريطانية لمبيعات التجزئة 0.9 في المئة بعد إبقاء الشركة على توقعات الأرباح للعام بأكمله بعد انضمامها لبقية شركات التجزئة في تحقيق مبيعات أقوى من المتوقع في موسم عيد الميلاد.

الذهب يصعد مع تراجع الدولار

في تلك الأثناء، ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بانخفاض الدولار، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية التي قد تؤثر على مسار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في شأن الفائدة.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1883 دولاراً للأوقية (الأونصة)، كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المئة إلى 1886.30 دولار للأوقية.

ويحوم مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر، كما تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية ويزيد انخفاض الدولار جاذبية المعدن النفيس المقوم بالدولار لحائزي العملات الأخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المدير في "كيدا" للسلع الأساسية في مومباي أغاي كيديا إن "أسعار الذهب تتلقى دعماً كبيراً من تراجع الدولار ولكن من الناحية الفنية، تشهد السبائك بعض المقاومة حول مستويات 1880 دولاراً، ولذلك فإنها حبيسة نطاق ضيق منذ عدة أيام".

ويظل تركيز المستثمرين منصباً على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر إعلانها اليوم .

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.8 في المئة إلى 23.61 دولار للأوقية وانخفض البلاتين 0.2 في المئة إلى 1068.81 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.7 في المئة إلى 1786.85 دولار للأوقية.

تغير طفيف بالمؤشر الياباني

في غضون ذلك، أغلق المؤشر نيكي الياباني على تغير طفيف وسط حذر قبيل صدور بيانات التضخم المهمة في الولايات المتحدة، فيما ارتفعت أسهم البنوك وسط تكهنات في شأن تعديل حزمة التحفيز من بنك اليابان المركزي مع اقتراب اجتماع السياسة، الأسبوع المقبل.

وأنهى "نيكي" جلسة اليوم مرتفعاً 0.01 في المئة عند 26449.82 نقطة، وذلك بعد أن لامس 26547.61 للمرة الأولى منذ 27 ديسمبر.

واقتفت الأسواق في البداية مكاسب وول ستريت الليلة الماضية وسط رهانات على أن هدوء وتيرة الزيادة في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة سيسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي بتهدئة وتيرة رفعه لأسعار الفائدة.

وارتفعت أسهم البنوك بعد تقرير صحيفة "يوميوري" عن أن مسؤولي البنك المركزي سيراجعون الآثار الجانبية للتحفيز الضخم في اجتماعهم للسياسة الأسبوع المقبل، مما يثير تكهنات في شأن تحول في السياسة على المدى القريب.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة