Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صور للأقمار الاصطناعية ترصد الانحسار الهائل للغطاء الثلجي في أوروبا

أشهر عدة فقط فصلت بين الصور الملتقطة التي أظهرت المقدار الهائل من الثلج الذائب الذي خلف قمم جبال خصراء

مقارنة الغطاء الجليدي الذي يظهر التراجع الكبير في جبال إدلبودن وسانت ستيفان في سويسرا (ماكسار تكنولوجيز – عبر الأقمار الاصطناعية 2023)

يبدو انحسار الغطاء الثلجي في جبال الألب مع ارتفاع درجات حرارة الأرض إلى مستويات قياسية أمراً مذهلاً حتى أنه يمكن رؤية ذلك من الفضاء.

فلقد كشفت صور الأقمار الاصطناعية كيف تحولت قمم الجبال في تلك المنطقة إلى ربوع خضراء أكثر من أي وقت مضى تزامناً مع تراجع هائل في غطائها الثلجي الأبيض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه ثماني دول أوروبية درجات حرارة قياسية فيما شهدت ثلاث مناطق أخرى هذا المستوى القياسي ضمن إطارها الإقليمي.

فعلى سبيل المثال، سجلت درجة الحرارة في مدينة بلباو الإسبانية يوم الأحد الماضي 25.1 درجة مئوية بزيادة قدرها 10 درجات مئوية عن المتوسط العام في ذلك الوقت من السنة. كما دفع تساقط الثلوج المتقطع والطقس الدافئ نتيجة أزمة المناخ في معظم أنحاء أوروبا بعض منتجعات التزلج الأوروبية إلى الإغلاق بعد أسابيع قليلة فقط من الافتتاح.

وفي سويسرا فقد بلغت درجة الحرارة هناك العشرينيات، أما في فرنسا فبلغت الحرارة مستوى لم تشهده البلاد منذ أكثر من 25 عاماً في هذا الوقت من العام، وفقاً لما ذكره الأرصاد الوطنية الفرنسية "ميتيو" Meteo.

كما كان الوضع مشابهاً في كل من هولندا وليختنشتاين وليتوانيا ولاتفيا وجمهورية التشيك وبولندا والدنمارك وبيلاروسيا التي كانت جميعها أكثر دفئاً من المعتاد كما أن أرقاماً قياسية كانت قد تحطمت كل من أوكرانيا وفرنسا وألمانيا.

ففي هولندا تم تسجيل اليوم الأدفء في شهر يناير (كانون الثاني) بحرارة بلغت 16.9 درجة مئوية. كما أجبرت مدينة إدلبودن في سويسرا، التي تستضيف كأس العالم للتزلج، على إقامة السباق على الثلج الاصطناعي هذا العام. وعن هذا الموضع ذكر مدير الدورة توني هادي: "المناخ يتغير قليلاً ولكن ما الذي يمكننا فعله هنا؟ هل نتوقف عن ممارسة حياتنا؟ كل شيء صعب".

لكن في الوقت الذي كان يذوب فيه الثلج في جميع أنحاء أوروبا، واجهت الولايات المتحدة أعياد الميلاد الأبرد في التاريخ الحديث حيث عانت مساحات شاسعة في البلاد عواصف ثلجية وأجواء بيضاء بالكامل مع رياح جليدية عاتية.

وبالعودة للقارة العجوز، فلقد أظهرت صور الأقمار الاصطناعية المأخوذة حديثاً التراجع الكبير في كمية الثلوج التي تغطي المناطق بفاصل زمني يتراوح بين عام وعامين فقط.

الصور كان قد التقطها القمر الاصطناعي "تيرا" Terra التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، والقمر الصناعي "كوبرنيكوس سنتينل 2" Copernicus Sentinel-2 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والأقمار الاصطناعية التابعة لشركة "ماكسار تكنولوجيز"  Maxar Technologies.

مقارنة الغطاء الثلجي في جبال جورا، 3 ديسمبر 2021 و 8 ديسمبر 2022:

 

مقارنة الغطاء الثلجي في إدلبودن، سويسرا، 20 ديسمبر 2021 و 25 ديسمبر 2022:

 

مقارنة الغطاء الثلجي في سانت ستيفن في سويسرا، 9 يناير 2021 و1 يناير 2023:

 

© The Independent

المزيد من بيئة