Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تكشر عن أنيابها في وجه قادة حربها بعد خطأ عسكري قاتل

مطالب شعبية وبرلمانية بمعاقبة المسؤولين عن مقتل وإصابة عشرات الجنود خلال ضربة أوكرانية مدمرة بصواريخ أميركية

أقرت روسيا بأن عشرات من جنودها قتلوا في واحدة من أكثر الهجمات فتكاً خلال حرب أوكرانيا، الأمر الذي دفع مدونين قوميين إلى المطالبة بمعاقبة القادة المسؤولين عن إقامة جنود بالقرب من مستودع للذخيرة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين الثاني من يناير (كانون الثاني)، أن 63 جندياً قتلوا في الانفجار الشديد الذي دمر ثكنات مؤقتة في معهد سابق للتعليم المهني في ماكيفكا القريبة من عاصمة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

وأضافت أن أربعة صواريخ أطلقت من قاذفات هيمارس أميركية الصنع أصابت مكان إيواء الجنود، وأن روسيا أسقطت صاروخين منها. وقالت كييف إن عدد القتلى الروس بالمئات، لكن مسؤولين مؤيدين لروسيا وصفوا ذلك بأنه مبالغة.

خطأ عسكري قاتل

وقال مدونون عسكريون روس، كثير منهم يتابعه مئات الآلاف من المستخدمين، إن الدمار الهائل كان نتيجة تخزين الذخيرة في المبنى نفسه الذي توجد فيه ثكنة عسكرية، رغم أن القادة يعرفون أنها كانت في مرمى الصواريخ الأوكرانية.

وقالت أوكرانيا إنها أسقطت جميع الطائرات المسيرة البالغ عددها 39 التي أطلقتها روسيا في الليلة الثالثة على التوالي في ضربات جوية غير مسبوقة ضد أهداف مدنية في كييف ومدن أخرى.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن نجاحهم أثبت أن تكتيك روسيا في الأشهر الأخيرة المتمثل في إمطار أوكرانيا بوابل من الضربات جوية لتدمير البنية التحتية للطاقة يتضح فشله بشكل متزايد بعد أن عززت كييف دفاعاتها الجوية.

وأظهرت لقطات نشرت على الإنترنت لما بعد الانفجار في ماكيفكا على الثكنات الروسية مبنى ضخماً تحول إلى أنقاض يتصاعد منه الدخان. ولم يتم التحقق من مدى صحة المقطع المصور.

وقال إيجور جيركين، أحد القادة السابقين للقوات المؤيدة لروسيا في شرق أوكرانيا، والذي برز ضمن المدونين العسكريين القوميين الروس، إن عدد الضحايا من القتلى والجرحى يبلغ مئات الأفراد. وقال إن الذخيرة كانت مخزنة في الموقع والمعدات العسكرية الروسية لم تتبع طريقة التمويه.

وقال مدون قومي آخر يدعى ريبار إن نحو 70 جندياً تأكد مقتلهم، وإن أكثر من 100 أصيبوا بجروح.

وكتب مدون عسكري روسي آخر يدعى أرخانجيل سبيتزناز زد، لديه أكثر من 700 ألف متابع على "تيليغرام"، "ما حدث في ماكيفكا مروع. من الذي أتى بفكرة وضع أفراد بأعداد كبيرة في مبنى واحد؟ حتى الحمقى يدركون جيداً أنه في حالة تعرض المبنى لهجوم بالمدفعية فسيكون هناك عديد من الجرحى والقتلى". وأضاف أن القادة بلغوا أقصى درجات الإهمال للذخيرة المخزنة التي كانت في حالة من الفوضى في ساحة المعركة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الغضب يمتد إلى المشرعين 

ولم يطالب جريجوري كاراسين، عضو مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا بالبرلمان الروسي) والنائب السابق لوزير الخارجية، بالانتقام من أوكرانيا وداعميها في حلف شمال الأطلسي فحسب، بل طالب أيضاً "بتمحيص داخلي صارم".

وطالب سيرغي ميرونوف، المشرع والرئيس السابق لمجلس الاتحاد، بمساءلة جنائية للمسؤولين الذين "سمحوا بتكدس جنود في مبنى بلا حماية ولكل السلطات الأعلى التي لم توفر المستوى المناسب من الأمان".

وقال في تدوينة على "تيليغرام"، "من الواضح أنه لا الاستخبارات ولا الاستخبارات المضادة ولا الدفاع الجوي قد عملوا بشكل صحيح".

الاعتراف الأول

ويعد تأكيد روسيا بسقوط عشرات القتلى في حادثة واحدة الاعتراف الأول من نوعه، ونادراً ما تنشر موسكو أرقاماً عن خسائرها، وإذا فعلت فإن الأرقام تأتي منخفضة عادةً. فقد اعترفت روسيا بوفاة شخص واحد من طاقم مؤلف من مئات الأشخاص حين أغرقت أوكرانيا سفينتها الحربية "موسكفا" في أبريل (نيسان) الماضي.

واستهلت روسيا العام الجديد بهجمات كل ليلة على المدن الأوكرانية، بما في ذلك كييف على بعد مئات الكيلومترات من الخطوط الأمامية. ويشير هذا إلى تغيير في التكتيك، بعد أشهر دأبت فيها موسكو على أن يفصل أسبوع بين مثل هذه الضربات.

وبعد إطلاق روسيا عشرات الصواريخ في 31 ديسمبر (كانون الأول)، عادت لتطلق عشرات الطائرات المسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد" في الأول والثاني من يناير، لكن كييف أعلنت، الإثنين، أنها أسقطت جميع الطائرات المسيرة البالغ عددها 39 التي أطلقتها موسكو في هجومها الأخير، بما في ذلك 22 طائرة أسقطت فوق العاصمة.

موازين الحرب

وقالت كييف إن التكتيك الجديد لروسيا يدل على إحباطها في الوقت الذي تتحسن فيه قدرة أوكرانيا على الدفاع عن مجالها الجوي.

وقال كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك على "تيليغرام"، "إنهم الآن يبحثون عن طرق ومحاولات جديدة لضربنا بطريقة ما، لكن تكتيكاتهم الإرهابية لن تفلح. ستتحول سماؤنا إلى درع".

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطاب ألقاء مساءً، إن جهود روسيا ستثبت عدم جدواها. وعن الروس أضاف، "الطائرات من دون طيار والصواريخ وكل شيء آخر لن يساعدهم، لأننا نقف متحدين. الخوف وحده هو الذي يوحدهم".

وواصلت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية عملها طوال الليل لإسقاط الطائرات المسيرة التي تطلقها روسيا وتحذير التجمعات السكنية من اقتراب الخطر. وتحولت روسيا إلى ضربات جوية جماعية ضد المدن الأوكرانية منذ تعرضها للهزائم في ساحة المعركة في النصف الثاني من عام 2022.

وتقول موسكو إن هجماتها التي تسببت في حرمان الملايين من التدفئة والطاقة في فصل الشتاء استهدفت تقليص قدرة كييف على القتال. وتقول أوكرانيا إن الضربات الروسية لا هدف عسكرياً لها، بل تستهدف إيذاء المدنيين وتمثل جريمة حرب.

ودكت روسيا مدناً أوكرانية وقتلت آلاف المدنيين منذ أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا في فبراير (شباط)، زاعماً أن أوكرانيا دولة مصطنعة موالية للغرب تهدد أمن بلاده.

واستفادت أوكرانيا من الدعم العسكري الغربي لها في حربها مع روسيا، وأجبرت القوات الروسية على الانسحاب من أكثر من نصف الأراضي التي استولت عليها. وفي الأسابيع القليلة الماضية ظلت الخطوط الأمامية بلا تغير إلى حد كبير، ولقي آلاف الجنود حتفهم في قتال محتدم.

قمة أوروبية - أوكرانية في كييف 

في السياق، يعقد الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا قمة بكييف في الثالث من فبراير المقبل لمناقشة الدعم المالي والعسكري، بحسب ما أعلن مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في بيان، الإثنين.

وذكر البيان أن زيلينسكي ناقش تفاصيل هذا الاجتماع رفيع المستوى مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في أول مكالمة هاتفية يجريها هذا العام.

وأضاف البيان، "ناقش الطرفان النتائج المتوقعة للقمة الأوكرانية - الأوروبية المقبلة المقرر عقدها في الثالث من فبراير في كييف واتفقا على تكثيف العمل التحضيري".

وتحدث الزعيمان عن توريد أسلحة "مناسبة"، وعن برنامج مساعدات مالية جديد بقيمة 18 مليار يورو لأوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي حزماً عدة من العقوبات غير المسبوقة على الاقتصاد الروسي منذ أن بدأت موسكو الهجوم العسكري على أوكرانيا في فبراير.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات