Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدن صينية رئيسة تعود لنشاطها الطبيعي بعد تخفيف قيود كورونا

تبدأ أكبر عطلة في البلاد بمناسبة السنة القمرية الجديدة في 21 يناير هذا العام

حاولت وسائل إعلام رسمية طمأنة المواطنين في الصين بأن تفشي "كوفيد-19" تحت السيطرة ويقترب من ذروته (أ ب)

عاد البعض في مدن صينية رئيسة منها بكين وشنغهاي وووهان لأنشطتهم الطبيعية، الاثنين الثاني من يناير (كانون الثاني)، على رغم البرد وارتفاع حالات الإصابة بـ "كوفيد-19"، مدفوعين بثقة في قوة الاقتصاد مع تعافي المزيد من إصابتهم بالمرض.

"صفر كوفيد"

وتجمع البعض للتزلج على الجليد فوق بحيرة متجمدة في العاصمة وهم في حماسة لعودة الأنشطة العامة بعد أن تخلت الصين في السابع من ديسمبر (كانون الأول) عن أشد إجراءات مكافحة الوباء صرامة، والتي كانت تطبق بموجب سياسة "صفر كوفيد" لتتبنى استراتيجية التعايش مع الفيروس.

لكن موجة من التفشي زادت في أنحاء البلاد منذ ذلك الحين بعد أن أبقت الصين على حدودها مغلقة بالكامل تقريباً لمدة ثلاث سنوات في ظل نظام صارم تضمّن إغلاقات وحملات فحص بلا هوادة. وقال أحد المتزلجين في المتنزه "بعد نهاية هذا الإغلاق لم نعد بحاجة لمسح الأكواد الصحية. نحن أحرار الآن".

قلق

واليوم الاثنين، عطلة رسمية في الصين لكن حركة المرور في العاصمة تزايدت في الأيام القليلة الماضية مع تدفق الناس على الأماكن المفتوحة لكن نشاط الأعمال لا يزال بطيئاً في بعض المواقع المغلقة مثل المطاعم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مدينة ووهان وسط البلاد حيث بدأت الجائحة قبل ثلاث سنوات، لم يعد الناس يشعرون بالقلق نفسه.

السنة القمرية

وتبدأ أكبر عطلة في الصين بمناسبة السنة القمرية الجديدة في 21 يناير هذا العام، ومن المتوقع وقتها أن تنقل شبكة السكك الحديدية 5.5 مليون راكب وفقاً لما ذكره تلفزيون الصين المركزي "سي سي تي في".

وفي الأيام القليلة الماضية، حاولت وسائل إعلام رسمية طمأنة المواطنين بأن تفشي "كوفيد-19" تحت السيطرة ويقترب من ذروته.

وفاة جديدة

وذكر المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن برّ الصين الرئيس سجل وفاة واحدة جديدة بمرض "كوفيد-19" في الأول من يناير مقارنة مع وفاة مماثلة في اليوم السابق، وبهذا ترتفع حصيلة الوفيات إلى 5250.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة