Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تفرض اختبارات كورونا على القادمين من الصين

تخلي بكين المفاجئ عن سياسة "صفر كوفيد" يثير مخاوف في الخارج

ستفرض الولايات المتحدة على الوافدين من الصين إبراز نتيجة سلبية لفحص كشف الإصابة بكورونا، وفق ما أعلنت السلطات الصحية مشددة على أن بكين لا توفر معلومات كافية عن طفرة الإصابات بالفيروس على أراضيها، وقال مسؤول في "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" إن الولايات المتحدة ستفرض اعتباراً من الخامس من يناير (كانون الثاني) على جميع المسافرين من عمر سنتين وما فوق الوافدين جواً من الصين، الخضوع لفحص لكشف الإصابة يقل تاريخه عن يومين من موعد مغادرتهم، وأن يبرزوا نتيجة الفحص السلبية لخطوط الطيران عند المغادرة.

وجاء في بيان أن "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تعلن عن هذه الخطوة لإبطاء تفشي "كوفيد-19" في الولايات المتحدة خلال طفرة الإصابات في جمهورية الصين الشعبية"، مشيراً إلى "نقصاً في البيانات الوبائية وتلك المتعلقة بتسلسل الجينوم الفيروسي التي يبلغ عنها من جمهورية الصين الشعبية".

متحورات جديدة

وخلال إحاطة إعلامية عبر الهاتف قال مسؤول رفيع في السلطات الصحية إن "التفشي السريع الذي تشهده الصين أخيراً يزيد من مخاطر ظهور متحورات جديدة"، وقال المسؤول إن بكين لم توفر سوى معلومات محدودة لقواعد البيانات العالمية حول المتحورات المرصودة حالياً في الصين، فضلاً عن تراجع حملات الفحوص والإبلاغ عن الإصابات، ولفت إلى أن "قلة البيانات المتوفرة تصعب على سلطات الصحة العامة الأميركية التعرف على متحورات جديدة تتفشى في الولايات المتحدة".

وأعلنت السلطات الصحية أنها مستمرة بتوفير المساعدة للصين بما في ذلك الجرعات اللقاحية، لتمكين بكين من التصدي للطفرة الأخيرة في الإصابات.

وقال مسؤول آخر في السلطات الصحية في تصريح للصحافيين طالباً عدم كشف هويته إن "جمهورية الصين الشعبية أعربت علناً عن تقديرها للعرض، لكنها أعلنت أنها لا تحتاج أي دعم في الوقت الراهن" مشيراً إلى أن العرض الأميركي يبقى قائماً.

"صفر كوفيد"

وأثار تخلي الصين هذا الشهر عن سياسة "صفر كوفيد" على نحو غير متوقع مخاوف بلدان عدة، منها الولايات المتحدة، ووضع هذا الانقلاب المفاجئ في السياسة الصحية الصينية حداً لنحو ثلاث سنوات من الفحوص المكثفة وتدابير الإغلاق والحجر المطولة التي سببت اضطرابات في سلاسل الإمداد في البلد وزعزعت الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر الاقتصادات في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي اشتداد حدة الوباء في الصين في فصل الشتاء قبل بضعة أسابيع من رأس السنة القمرية في يناير، وهي مناسبة يسافر فيها ملايين الأشخاص للاحتفال مع عائلاتهم.

فرح عارم

وعبر الصينيون عن فرح عارم بعد إعلان بكين، الإثنين، انتهاء فترات الحجر الإلزامية عند الوصول إلى البلد في الثامن من يناير.

واعتباراً من الجمعة، ستعيد اليابان فرض الفحوصات الإلزامية على المسافرين الوافدين من بر الصين الرئيس، وأعلنت سلطات جزيرة تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، بدورها، نيتها إجراء فحوصات للمسافرين الآتين من الصين القارية.

وفي أوروبا، أعلنت إيطاليا التي تضررت بشدة من جائحة "كوفيد-19" في عام 2020، أن المسافرين الوافدين من الصين سيخضعون لاختبار إلزامي.

ورداً على سؤال عن القيود المعلنة من جانب اليابان، دعت وزارة الخارجية الصينية الدول إلى الإبقاء على تدابير "علمية ومناسبة" ضد "كوفيد-19" "لا تربك" تنقلات البشر.

منح جوازات السفر

وأعلنت سلطات الهجرة الصينية استئناف منح جوازات السفر لأغراض "السياحة" و"زيارة الأصدقاء في الخارج" على نحو تدريجي اعتباراً من الثامن من يناير.

وفاة جديدة

وذكر المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، أن بر الصين الرئيس سجل وفاة واحدة جديدة بمرض "كوفيد-19"، في 28 ديسمبر (كانون الأول)، مقارنة مع ثلاث وفيات في اليوم السابق. وبهذا ترتفع حصيلة الوفيات إلى 5246.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات