Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات القتلى... كييف تعلن عن "ضربة مدمرة" ضد الجيش الروسي

موسكو تؤكد مقتل 63 من جنودها في هجوم بمدينة ماكيفكا شرق أوكرانيا

قتل 63 جنديا روسياً على الأقل في ضربة شنتها أوكرانيا على مدينة ماكيفكا في شرق أوكرانيا، على ما اعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الإثنين الثاني من يناير (كانون الثاني)، فيما أشارت السلطات الأوكرانية إلى حصيلة أعلى بكثير.

وذكر المتحدث باسم الوزارة الروسية أن "أربعة صواريخ" ضربت "مركز انتشار مؤقت" للجيش الروسي في مدينة ماكيفكا، الواقعة شرق دونيتسك التي تحتلها القوات الروسية، دون أن يحدد تاريخ الضربة. وتحدثت وسائل إعلام روسية وأوكرانية عن هجوم على ماكيفكا ليل السبت إلى الأحد.

وأعلن الجيش الأوكراني أنه نفّذ الضربة التي أسفرت عن مقتل 63 جنديا روسيا في ماكيفكا في شرق أوكرانيا، وفق الحصيلة التي ذكرتها موسكو، مؤكّدا أنه أصاب ما يصل إلى عشر وحدات عسكريّة.

وكتبت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيسبوك "في 31 ديسمبر (كانون الأول)، دمّر ما يصل إلى 10 وحدات من معدات عسكرية للعدو من أنواع مختلفة" في ماكيفكا في منطقة دونيتسك، مشيرة إلى أنه يجري تقييم الخسائر في صفوف القوات الروسية.

وتقول أوكرانيا إنها قتلت نحو 400 جندي روسي في هجوم صاروخي على منطقة دونيتسك المحتلة.

هجمات على كييف

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، الإثنين الثاني من يناير (كانون الثاني)، إن منشآت البنية التحتية للطاقة تعرضت لأضرار جراء هجمات على العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل، الأمر الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي والتدفئة. وتعرّضت كييف فجراً، لهجوم جوي، وقد أُعلِنَت فيها حال التأهب، وفق ما أفادت الإدارة العسكرية الإقليمية عبر تطبيق تلغرام.
وتوجّه رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية سيرغي بوبكو إلى السكان بالقول "ابقوا في الملاجئ". من جهته، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن "كلّ خدمات الطوارئ في طريقها" إلى المكان، متحدثاً عن سماع دوي انفجارات في أحد أحياء المدينة.

تحطم مسيرة

في سياق متصل، قال كليتشكو إن حطام طائرة مسيرة سقط على المنطقة الشمالية الشرقية بالعاصمة الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح الإثنين ما أدى إلى إصابة شخص. وواصلت روسيا قصف كييف لليوم الثاني على التوالي بعد إطلاق وابل من الصواريخ على العاصمة ليلة رأس السنة وفي اليوم الأول من العام الجديد.
وقال كليتشكو على تطبيق المراسلة "تيليغرام" إن شاباً يبلغ من العمر 19 عاما نُقل إلى مستشفى في حي ديسنيانسكي في كييف بعد أن سقط حطام طائرة مسيرة على طريق هناك وألحق أضراراً بأحد المباني. وصرح كيريلو تيموشينكو مستشار الرئاسة الأوكرانية إن حطام طائرة مسيرة سقط على طريق في المنطقة الواقعة في شمال شرق كييف مما ألحق أضراراً بأحد المباني.

"شاهد"

أما القيادة العسكرية الإقليمية الأوكرانية في شرق البلاد فأعلنت أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت تسع طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد" فوق منطقتي دنيبروبتروفسك وزابوريجيا بحلول الساعات الأولى من صباح الإثنين.
وكان حاكم منطقة كييف حذر في ساعة متأخرة من مساء الأحد، الأول من يناير، من تعرض المنطقة لهجمات بطائرات مسيرة، في الوقت الذي انطلقت فيه صفارات الإنذار في أنحاء العاصمة وشرق أوكرانيا. وقال الحاكم أوليكسي كوليبا على تطبيق المراسلة تلغرام "تم إعلان حالة التأهب من الغارات الجوية في المنطقة. ثمة تهديد بهجوم بطائرات (مسيرة إيرانية الصنع) طراز شاهد". وأفادت خدمات الطوارئ بأنه تم التحذير من غارات جوية في مدينة كييف، التي لا تنتمي إدارياً إلى منطقة كييف، والجزء الشرقي من أوكرانيا. 
وأعلنت السلطات الأوكرانية، في وقت سابق من يوم الأحد، حصيلة أربعة قتلى و50 جريحاً في الضربات الروسية التي شنت قبل عيد رأس السنة وبعده مباشرة واستهدفت بحسب موسكو منشآت تصنيع طائرات مسيرة. واستهدفت الهجمات خصوصاً العاصمة كييف وسبع مناطق أوكرانية أخرى بحسب آخر حصيلة للسلطات المحلية والإقليمية.

وكان مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية في كييف سمعوا دوي حوالى 10 انفجارات بعد ظهر السبت، وانفجارات أخرى بعد دقائق من حلول رأس السنة، وفي وسط كييف اخترق صاروخ واجهة فندق. وأعلن سلاح الجو الأوكراني أيضاً إسقاط 45 طائرة مسيرة روسية ليلاً مع دخول العام الجديد. وأفاد في بيان أن الدفاعات الجوية دمرت 45 مسيرة من طراز "شاهد". وأكد البيان إسقاط 13 مسيرة في نهاية عام 2022 و32 أخرى في العام الجديد، ولم تذكر السلطات الأوكرانية ما إذا أصابت بعض المسيرات أهدافها.

ونشر قائد شرطة كييف أندريه نيبيتوف على "فيسبوك" صورة لحطام طائرة من دون طيار أسقطت وعليها عبارة "عام جديد سعيد" باللغة الروسية، وكتب "هذا كل ما تحتاج إلى معرفته عن دولة الإرهاب وجيشها".

استهداف منشآت حربية

من جهته، أكد الجيش الروسي أن الضربات التي نفذت على مدن أوكرانية عدة بينها كييف ليلة رأس السنة، استهدفت منشآت لصناعة المسيرات بهدف إحباط "هجمات إرهابية" يجري التخطيط لها.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أنه "في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2022، شنت القوات المسلحة الروسية هجوماً جوياً دقيقاً بعيد المدى على منشآت لصناعة الدفاع الأوكراني منخرطة في صنع مسيرات هجومية مستخدمة لشن هجمات إرهابية على روسيا".

وقالت إن "خطط نظام كييف الهادفة إلى شن هجمات إرهابية على روسيا في مستقبل قريب أحبطت".

وغالباً ما تصف موسكو بـ"الأعمال الإرهابية"، العمليات التي يشنها الجيش الأوكراني على الأراضي الروسية أو على منشآتها في أوكرانيا.

هجوم متواصل في دونيتسك

من جانب آخر، أعلن الجيش الروسي مواصلة هجومه على منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، حيث تتركز حالياً معظم المعارك.

واتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا روسيا بأنها استهدفت عمداً،السبت، مناطق سكنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

النصر سيكون حليف أوكرانيا في 2023

 وعلق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤكداً أن بلاده "لن تغفر" لموسكو.

بحسب الحصيلة المفصلة للضربات الروسية ليلة رأس السنة، فإن ثلاثة أشخاص قتلوا بينهم شابة عمرها 22 سنة في مدينة خميلنيتسكي غرب البلاد، وبين الجرحى الخمسين فتى في الثالثة عشرة وشقيقته البالغة 12 سنة في قرية قرب خيرسون في الجنوب، بحسب الرئاسة.

والأحد قتل شخص أيضاً وأصيب ثلاثة بجروح في ضربة روسية في أوريكيف بمنطقة زابوريجيا في الجنوب بحسب السلطات المحلية.

وأفادت سلطات المناطق الانفصالية شرق أوكرانيا عن مقتل مدني في قصف أوكراني الأحد في ياسينوفاتا بمنطقة دونيتسك.

وقالت إن الجيش الأوكراني قصف أيضاً دونيتسك ومدينة ماكييفكا المجاورة بعد منتصف الليل ما أسفر عن سقوط 15 جريحاً على الأقل.

في تمنياته بمناسبة رأس السنة أشاد زيلينسكي بالمقاومة الأوكرانية للهجوم الروسي الذي أطلق في فبراير (شباط) مؤكداً أن بلاده ستقاتل حتى "النصر" وإلى حين استعادة كل الأراضي التي استولت عليها روسيا.

من جهته ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تمنياته بمناسبة رأس السنة إلى جانب عسكريين قاتلوا في أوكرانيا، وأكد أن "الحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانب روسيا التي تخوض حرباً في أوكرانيا متهماً الغربيين باستخدام أوكرانيا وشعبها بوقاحة لإضعاف روسيا وشق صفها".

وشهدت موسكو التي أعلنت في سبتمبر (أيلول) ضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها جزئياً على الأقل، انتكاسات عسكرية ميدانية في الأشهر الماضية وانسحبت من منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد، ومدينة خيرسون جنوباً.

وبعد سلسلة من الهزائم العسكرية بدأت روسيا في أكتوبر (تشرين الأول) باستهداف البنى التحتية الأوكرانية تاركةً الملايين في الصقيع والظلام.

تبادل الأسرى

وقالت روسيا وأوكرانيا، السبت، إنهما أفرجتا عن أكثر من 200 جندي في أحدث تبادل للأسرى بين الجانبين خلال الصراع المستمر منذ 10 أشهر.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا أطلقت سراح 82 جندياً روسياً، في حين أعلن أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن موسكو سلمت بلاده 140 جندياً أوكرانياً.

وقال يرماك في رسالة على صفحته في موقع "تليغرام"، إن بعض الأسرى المفرج عنهم، وهم 132 رجلاً وثماني نساء، أصيبوا أو قاتلوا دفاعاً عن مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على البحر الأسود وفي جزيرة الثعبان.

وأفرج الجانبان عن مئات الجنود الأسرى في جولات عدة من عمليات التبادل خلال الأشهر القليلة الماضية، على رغم الانهيار الكامل للمحادثات الدبلوماسية الأوسع بين موسكو وكييف.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير