Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يحظر توريد النفط ومشتقاته لمن يفرض سقفا سعريا

لافروف يطالب أوكرانيا بـ"نزع السلاح" ويهدد بطول أمد الحرب

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما، بشأن التدابير الخاصة على خلفية فرض عدد من الدول سقف أسعار النفط الروسي.

ووفقا للمرسوم، فإنه يحظر توريد النفط والمنتجات النفطية من روسيا لأولئك الذين يفرضون سقفا سعريا في العقود.

ويدخل قرار بوتين بشأن الإجراءات الانتقامية لفرض سقف على أسعار النفط من روسيا حيز التنفيذ في الأول من فبراير (شباط) 2023 ويستمر لمدة خمسة أشهر حتى الأول من يوليو (تموز).

هجوم لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لوكالة "تاس" الحكومية للأنباء، إن الولايات المتحدة وأصدقاءها في حلف شمال الأطلسي بالإضافة إلى أوكرانيا يريدون هزيمة روسيا "في ميدان المعركة" من أجل تدميرها. وأضاف لافروف "تصرفات الدول الغربية ككل و(الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي الواقع تحت سيطرتها تؤكد أن الأزمة الأوكرانية ذات طبيعة عالمية"، ومضى يقول "ليس سراً أن الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة وحلفائها بحلف شمال الأطلسي هو هزيمة روسيا في ميدان المعركة كوسيلة لإضعاف بلدنا بدرجة كبيرة أو حتى تدميرها".

وأعاد لافروف التأكيد أن روسيا والولايات المتحدة لا يمكن أن تحظيا بعلاقات طبيعية، وألقى باللوم في ذلك على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن. وقال "من زاوية موضوعية، من المستحيل إقامة اتصالات طبيعية مع إدارة بايدن التي تعلن أن أحد أهدافها هو إلحاق هزيمة استراتيجية ببلدنا"، وأضاف أن نهج واشنطن "الصدامي المعادي لروسيا آخذ في أن يصبح أكثر حدة وشمولاً بصورة متزايدة".

"القضاء على النزعة النازية"

وتابع لافروف أن مقترحات موسكو في شأن "نزع السلاح" و"القضاء على النزعة النازية" في أوكرانيا معروفة جيداً لكييف، والأمر متروك للسلطات الأوكرانية للوفاء بها، وإلا فإن الجيش الروسي سيبت في هذه القضية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عن لافروف قوله إن "مقترحاتنا لنزع السلاح والتخلص من النزعة النازية في الأراضي التي يسيطر عليها النظام والقضاء على التهديدات لأمن روسيا النابعة من هناك، بما في ذلك أراضينا الجديدة، معروفة للعدو". وأضاف "الأمر بسيط: نفذوه من أجل مصلحتكم وإلا فإن الجيش الروسي هو الذي سيحسم الأمر".

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين 26 ديسمبر (كانون الأول)، إن الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس "صعب ومؤلم" ويتطلب كل "قوة وتركيز" بلاده.

وأضاف زيلينسكي، في خطابه الليلي المصور "أولاً وقبل كل شيء، الأوضاع على الخطوط الأمامية، باخموت وكريمينا ومناطق أخرى في دونباس، تتطلب أقصى قدر من القوة والتركيز، فالوضع هناك صعب ومؤلم. المحتلون ينشرون كل الموارد المتاحة لهم، وهي موارد كبيرة، لتحقيق بعض التقدم". كما ذكر زيلينسكي أن انقطاعات الكهرباء لا تزال مستمرة وأنها مقطوعة عن نحو تسعة ملايين من السكان.

هجمات إلكترونية

وفي السياق، تمكنت أجهزة الأمن السيبراني الأوكرانية من تحييد أكثر من 4500 هجوم إلكتروني روسي منذ بداية العام، وفق ما أكد مسؤول أوكراني الإثنين.

وقال رئيس قسم الأمن السيبراني في دائرة الأمن الأوكرانية إيليا فيتيوك، في مقابلة مع تلفزيون "ماي يوكراين"، إن "الدولة المعتدية تشن في المتوسط أكثر من 10 هجمات إلكترونية يومياً. لكن لحسن الحظ أن المجتمع الأوكراني لم يسمع بمعظمها". وأضاف "لقد دخلنا عام 2022 وخلفنا ثماني سنوات من الخبرة في الحرب الهجينة. في لحظة الحرب، كنا مستعدين لأسوأ السيناريوهات".

وبحسب هذا المسؤول، تم تسجيل نحو 800 هجوم إلكتروني في عام 2020، وأكثر من 1400 هجوم في عام 2021، وتضاعف الرقم ثلاث مرات في عام 2022.

وتابع فيتيوك "تم صد هجمات إلكترونية ضخمة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) مثلت بالنسبة إلينا تدريبات إضافية قبل الهجوم الروسي".

وأكد أن موسكو تستهدف خصوصاً قطاع الطاقة والخدمات اللوجيستية والمنشآت العسكرية، فضلاً عن قواعد البيانات الحكومية ومصادر المعلومات.

وأردف إيليا فيتيوك "نراقب المخاطر والتهديدات لحظة بلحظة على مدى اليوم والأسبوع. نعرف بالاسم معظم قراصنة الاستخبارات الروسية الذين يعملون ضدنا. بعد انتصار أوكرانيا، يجب محاكمتهم أمام محكمة عسكرية دولية".

قاعدة إنجلز الروسية

اخترقت طائرة مسيرة يعتقد أنها أوكرانية المجال الجوي الروسي وقطعت مئات الكيلومترات وتسببت في انفجار قاتل بالقاعدة الرئيسة لقاذفات القنابل الاستراتيجية لموسكو في أحدث هجوم يكشف عن الثغرات في دفاعات روسيا الجوية. وقالت موسكو إنها أسقطت الطائرة المسيرة مما تسبب في تحطمها في قاعدة إنجلز الجوية ومقتل ثلاثة جنود. ولم تعلق أوكرانيا وفق سياستها المعتادة تجاه الحوادث داخل روسيا.

والقاعدة الجوية هي المقر الرئيس لقاذفات القنابل التي تقول كييف إن موسكو استخدمتها خلال الأشهر القليلة الماضية لمهاجمة البنية التحتية المدنية الأوكرانية. وتقع القاعدة على بعد مئات الأميال من الحدود الأوكرانية. وتم تصميم الطائرات نفسها أيضاً لإطلاق صواريخ قادرة على حمل أسلحة نووية كجزء من الردع الاستراتيجي الروسي الطويل المدى.

وتعرضت القاعدة بالفعل لضربة يشتبه في أنها من طائرة مسيرة في الخامس من ديسمبر الحالي، مما كشف عما وصف على نطاق واسع حينذاك بأنه فجوة مهينة في الدفاعات الجوية الروسية. ويوضح أحدث هجوم أن موسكو لم تسد الفجوة بعد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن الطائرات لم تتضرر، لكن حسابات روسية وأوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي قالت إن طائرات عدة دمرت. ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بشكل مستقل من التقارير.

رابطة الدول المستقلة عن أوكرانيا

ومع دخول الحرب شهرها الحادي عشر، استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زعماء دول سوفياتية سابقة أخرى في سان بطرسبرغ، الإثنين، لحضور قمة رابطة الدول المستقلة التي انسحبت منها أوكرانيا منذ فترة طويلة.

وفي تصريحات أذاعها التلفزيون لم يتحدث بوتين مباشرة عن الحرب، لكنه قال إن التهديدات لأمن واستقرار منطقة أوراسيا تتزايد.

ومضى يقول "للأسف، التحديات والتهديدات في هذه المنطقة، بخاصة من الخارج، تتفاقم فحسب كل عام. ويتعين علينا الاعتراف بأن الخلافات تنشأ أيضا بين الدول الأعضاء في الرابطة".

 اختبار للسلطة

يمثل الهجوم العسكري على أوكرانيا اختباراً لنفوذ روسيا الراسخ بين دول الاتحاد السوفياتي السابقة الأخرى. وتصاعد قتال في الأشهر القليلة الماضية بين أرمينيا وأذربيجان، العضوين في رابطة الدول المستقلة، في صراع أرسلت روسيا إليه وسطاء سلام. ونشب نزاع حدودي بين قرغيزستان وطاجيكستان. وقال بوتين إن مثل هذه الخلافات يجب حلها من خلال "المساعدة بين الرفاق والوساطة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بوتين الأحد، إنه مستعد للمفاوضات في شأن أوكرانيا وحمل كييف وحلفاءها الغربيين مسؤولية عدم الدخول في محادثات. ولم يظهر بوتين أي بادرة على التراجع عن مطالبته بأن تعترف أوكرانيا بانتزاع موسكو لخمس البلاد. وتقول كييف إنها ستقاتل حتى تنسحب روسيا.

وقال بوتين في مقابلة مع تلفزيون (روسيا 1) الرسمي "نحن مستعدون للتفاوض مع كل الأطراف في شأن حلول مقبولة لكن الأمر متروك لهم. لسنا من يرفض التفاوض، بل هم".

وانتقد ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التصريحات قائلاً على "تويتر"، "روسيا هاجمت منفردة أوكرانيا وتقتل المواطنين. روسيا لا تريد المفاوضات، لكنها تحاول تجنب المسؤولية".

9 ملايين أوكراني بلا كهرباء

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور إن الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس "صعب ومؤلم" ويتطلب كل "قوة وتركيز" بلاده.

وذكر زيلينسكي أن التيار الكهربائي مقطوع عن نحو تسعة ملايين من السكان جراء استهداف روسيا البنية التحتية للطاقة.

ولكنه قال إن "عدد حالات انقطاع التيار الكهربائي ومدته في تناقص تدرجي".

وقالت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الأوكرانية في وقت سابق إنه ما زال هناك نقص كبير في إمدادات الكهرباء مع فرض قيود على استهلاك الكهرباء في خمس مناطق أوكرانية والعاصمة كييف.

تقدم أوكراني وسيطرة روسية في الشرق والجنوب

ومنذ الحرب، طردت أوكرانيا القوات الروسية من الشمال وهزمتها في ضواحي العاصمة وأجبرتها على التراجع في الشرق والجنوب. لكن موسكو ما زالت تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي في الشرق والجنوب يزعم بوتين أنه ألحقها ببلاده.

ولقي عشرات الآلاف من المدنيين الأوكرانيين حتفهم في مدن دكتها روسيا وقتل آلاف الجنود من الجانبين، مما أجبر بوتين على استدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الجيش الأوكراني، في وقت سابق الإثنين، إن عشرات المدن تعرضت للقصف في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخاركيف وخيرسون وزابوريجيا على طول خط المواجهة.

ودأبت موسكو منذ أكتوبر (تشرين الأول) على استهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بطائرات مسيرة وصواريخ. وتقول "إن الهدف هو إضعاف قدرة كييف على القتال". فيما تعلن أوكرانيا أن الهجمات ليس لها أغراض عسكرية وتستهدف إيذاء المدنيين مع حلول فصل الشتاء وهي جريمة حرب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات