Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجوم الموسيقى والفن يتحدون في وجه إزالة الغابات

وقع نجوم ونشطاء رسالة مفتوحة تدعو مشرعي الاتحاد الأوروبي إلى استغلال الفرصة التي أتاحها قانون المنتجات التي لا تتسبب بإزالة الغابات

البيان: "نساند المطالبين بقانون جديد يضمن ألا تبلغ مجتمعاتِنا المنتجاتُ التي ترتبط باجتثاث الغابات..." (رويترز)

حث أكثر من 50 شخصية مشهورة، من بينهم باربارا ستريسند وكولدبلاي وجيسون موما وستينغ، قادة الاتحاد الأوروبي على تبني قانون لمواجهة إزالة الغابات على مستوى العالم.

وقع موسيقيون وممثلون ومخرجون ونشطاء، بالتعاون مع مؤسسة “كلاينت إيرث” ClientEarth البيئية الخيرية رسالة مفتوحة تدعو مشرعي الاتحاد الأوروبي لاستثمار الفرصة التي أتاحها قانون المنتجات التي لا تسبب فناء الغابات، لوضع العالم على المسار الصحيح نحو مستقبل لا تتعرض فيه الغابات للإزالة.

سيطالب التشريع الشركات، إذا أرادت بيع منتجاتها داخل دول الاتحاد الأوروبي، بتوضيح منشئها وتأكيد عدم ارتباطها بتدمير الطبيعة. وسيطبق القانون على المنتجات التي يحتمل أن تسبب زوال الغابات بنسب عالية، بما فيها المواشي والكاكاو والقهوة وزيت النخيل وفول الصويا والأخشاب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من بين الموقعين على الرسالة، الممثلون بيل بولمان وديم إيما طومسون وجين فوندا وليزا بونيت وماتيو سيموني ومالين أكرمان وفاغنر مورا، إضافة إلى عمالقة الموسيقى برايان إينو وبراين أدامز وروبين، إلى جانب النشطاء تكساي سوروي ونيدينها بانديرا وبريجي أريساندي.

جاء في بيانهم: "نساند المطالبين بقانون جديد فعال يضمن أن المنتجات التي ترتبط بإزالة الغابات وتدهورها وانتهاكات حقوق الإنسان، لن تتمكن من الوصول إلى متاجرنا ومقاهينا ومطاعمنا ومجتمعاتنا... نحن نرفض الانتهاكات الفظة لحقوق السكان الأوائل والمجتمعات المحلية الذين يضحون بحياتهم لحماية الغابات الثمينة في وجه مزيد من مزارع الماشية ومزارع المحصول الواحد... نحتاج أن يتوحد جميع قادة الاتحاد الأوروبي لتبني قانون نافذ وطموح يحمي الغابات، إلى جانب السكان الأوائل والمجتمعات المحلية التي تكافح دفاعاً عنها".

كان البرلمان الأوروبي قد صوت بشكل كاسح لصالح قانون طموح في سبتمبر (أيلول) الماضي، وتتم مناقشته حالياً مع المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية، وسط توقعات بأن تعتمد النسخة النهائية قبل انتهاء العام الحالي.

تابع البيان: "هذا القانون مهم جداً بالنسبة لنا جميعاً، فالغابات مسألة حساسة لكوكبنا وتشكل أحد أفضل الحلول التي نمتلكها في مواجهة التغير المناخي، كما أن السكان الأصليين هم أفضل من يحميها. ولا يمكن القبول بأقل من قانون أوروبي جديد وصريح وطموح يساعدنا في سباقنا لتجنب التغير المناخي الذي لا يمكن عكسه وحماية التنوع البيولوجي غير القابل للتعويض".

تظهر استطلاعات الرأي الحديثة أن 80 في المئة من الأوروبيين يدعمون قانون المنتجات التي لا تسبب إزالة الغابات، ويطالبون المشرعين بتعزيز فقرات مهمة في مشروع القانون الخاضع للنقاش حالياً.

وتشمل أحكام القانون التي ستخضع للنقاش مطالبة الشركات بالتوقف عن بيع المنتجات التي تدمر النظم الحيوية الحساسة وتسبب تدهور الغابات أو تنتهك حقوق ملكية السكان الأصليين للأراضي، إضافة إلى الالتزامات الواجبة على دول الاتحاد الأوروبي لتفقد مدى اتباع الشركات تلك القواعد بشكل مستمر.

© The Independent

المزيد من بيئة