Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق ينشر قواته على الحدود مع إيران وتركيا

بعد شن طهران وأنقرة ضربات صاروخية وعملية عسكرية في إقليم كردستان

تخضع المناطق الحدودية في كردستان العراق لسيطرة البيشمركة (أ ف ب)

وسط تكرر استهداف إيران وتركيا لمواقع في إقليم كردستان، أعلن العراق عزمه إعادة نشر قواته على حدوده مع كل من إيران وتركيا.

وأعلنت الحكومة العراقية في بيان صدر بعد اجتماع للمجلس الوزاري للأمن الوطني، الأربعاء 23 نوفمبر (تشرين الثاني)، أنها قررت "وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا".

وأوضح البيان أن هذه الخطة ستوضع "بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق ووزارة البيشمركة"، مشيراً إلى أن رئيس أركان البيشمركة شارك في الاجتماع.

البيشمركة وبغداد

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والثلاثاء، التقى وفد من البيشمركة ممثلين عن وزارتي الداخلية والدفاع. واتفق الطرفان على "استراتيجية تهدف إلى تعزيز أمن الحدود"، بحسب بيان صدر عن إقليم كردستان العراق.

وقال الناطق باسم حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "حكومة الإقليم سترسل تعزيزات من البشمركة إلى الحدود".

وفي طهران، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن بلاده تأمل "عدم استخدام الأراضي العراقية لتهديد أمن إيران".

التهديد

وشن الحرس الثوري الإيراني ضربات صاروخية وهجمات بمسيرات مفخخة على مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية المتمركزة منذ عقود في كردستان العراق، الإقليم المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق. وأكدت طهران، في وقت سابق الأربعاء، عزمها الاستمرار في مواجهة "التهديد" الآتي من الإقليم العراقي.

كذلك شنت تركيا، الأحد، عملية عسكرية ضد مواقع لـ"حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب الكردية" في شمال العراق وسوريا.

وتخضع المناطق الحدودية في كردستان العراق لسيطرة البيشمركة، وهي قوات عسكرية خاصة بإقليم كردستان لكنها تتبع إدارياً لوزارة الدفاع العراقية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار