Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انخفاض طفيف بالأسواق العالمية والذهب يتراجع عن ذروته

صعود أسهم الشركات الدفاعية بعد انفجار في بولندا ومكاسب الدولار تتلاشى

خسر مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.2 في المئة وهبط سهم "مرسيدس بنز" 3.5 في المئة (رويترز)

فتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض طفيف وقاد سهم مجموعة "مرسيدس بنز" الخاسرين في قطاع صناعة السيارات، بينما أبقى انفجار في بولندا المعنويات ضعيفة ودفع أسهم شركات الصناعات الدفاعية للارتفاع.

وخسر مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.2 في المئة، في وقت هبط سهم "مرسيدس بنز" 3.5 في المئة بعدما قال تقرير إن شركة صناعة السيارات الألمانية خفضت أسعار سياراتها الكهربائية بالصين بما يصل إلى 33 ألف دولار لضعف المبيعات. وارتفعت أسهم قطاع الطيران والفضاء والصناعات الدفاعية 1.8 في المئة.

تراجع مكاسب الدولار

وسجل الدولار ما يزيد قليلاً على أدنى مستوياته في عدة أشهر مقابل معظم العملات الرئيسية، مع تباطؤ التدفقات الداعمة للعملة التي تعد ملاذاً آمناً بعد أن قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن صاروخاً تسبب في انفجار في بولندا ربما لم تم إطلاقه من روسيا.

صعود اليورو

وارتفع اليورو في أحدث المعاملات 0.47 في المئة ليصل إلى 1.0399 دولار، واتجه إلى استعادة أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف عند 1.0481 دولار الذي لامسه في اليوم السابق بعد أن جاء تضخم أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أقل من التوقعات، مما عزز الرهانات على أن تضخم أسعار المستهلكين الذي جاء أقل من المتوقع الأسبوع الماضي سوف يتكرر.

وارتفع الدولار 0.2 في المئة أمام الين الياباني مسجلاً 139.63 ين وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل خلال التداول في طوكيو.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية 0.24 في المئة إلى 106.26.

الذهب يتراجع عن ذروة 3 أشهر

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تراجعت أسعار الذهب من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجلته خلال الجلسة السابقة، إذ يبدو أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن هدأت مخاوف المستثمرين بشأن انفجار في بولندا.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1772.95 دولار للأوقية "الأونصة"، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 15 أغسطس (آب) أمس الثلاثاء. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1776 دولاراً.

ورفعت البيانات، التي جاءت بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن زيادة أقل من المتوقعة لأسعار المستهلكين في أكتوبر (تشرين الأول)، الآمال في إبطاء مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" وتيرة رفع أسعار الفائدة، مما يضع حداً للمستوى الذي يمكن أن تهبط إليه أسعار الذهب.

المؤشر الياباني يغلق على ارتفاع

وعوض المؤشر "نيكي الياباني" خسائره لينهي التعاملات على ارتفاع، بعد أن تلاشت المخاوف من تصعيد الأزمة، وزاد المؤشر "نيكي" بنسبة 0.14 في المئة ليغلق عند 28028.30 نقطة، بينما تراجع المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً بنسبة 0.05 في المئة إلى 1963.29 نقطة.

وقال تاكاماسا إيكيدا، مدير المحافظ لدى "جي سي آي" لإدارة الأصول "شعر المستثمرون بالارتياح من تصريحات بايدن، كان أشد ما يخشونه هو هجوم مضاد لحلف شمال الأطلسي".

وتراجعت الأسهم الآسيوية بعد انفجار بولندا غير أن مكاسب "نيكي" كانت محدودة وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة وأوروبا.

المزيد من أسهم وبورصة