Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تندد بانتهاك السيادة العراقية بعد الضربات الإيرانية

شن الحرس الثوري هجمات على قواعد المعارضة الكردية في إقليم كردستان العراق منذ مقتل الشابة مهسا أميني

نددت الولايات المتحدة، الثلاثاء 15 نوفمبر (تشرين الثاني)، بالهجمات الإيرانية عبر الحدود التي استهدفت جماعات كردية معارضة تتمركز في العراق، ووصفت العملية بأنها "انتهاك صارخ" للسيادة العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس خلال مشاركة الوزير أنتوني بلينكن في أعمال قمة مجموعة العشرين في بالي في إندونيسيا، "ندعو إيران التي انتهكت بشكل متكرر وصارخ سيادة العراق إلى وقف هذه الهجمات والامتناع عن مزيد من التهديدات لوحدة أراضي العراق".

وأكد مصدر عسكري إيراني، الإثنين 14 نوفمبر، تنفيذ ضربات بـ"الصواريخ والطائرات المسيرة" ضد مجموعات كردية معارضة في إقليم كردستان العراق. ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن المصدر قوله، "شنت إيران ضربات بالطائرات المسيرة والصواريخ مستهدفة مراكز للأحزاب الإرهابية في منطقة شمال العراق".

قتيل وجرحى

في الأثناء، قال رئيس بلدية مدينة كويا في إقليم كردستان العراق طارق الحيدري إن شخصاً واحداً على الأقل قتل، وأصيب 10 آخرون، الإثنين، بعد أن أصابت صواريخ مقر الحزب الكردي الإيراني في كويا، بالقرب من أربيل عاصمة الإقليم.

"قواعد المعارضة"

وشن الحرس الثوري هجمات على قواعد المعارضة الكردية الإيرانية المسلحة في الإقليم الواقع شمال العراق منذ مقتل الشابة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول). وتتهم إيران المسلحين الأكراد في شمال العراق بإثارة الاضطرابات التي تجتاح إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

طائرات مسيرة

وبحسب مصادر أمنية كردية، استهدفت طائرات مسيرة قاعدتين للمعارضين الأكراد الإيرانيين قرب أربيل والسليمانية، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وفي سبتمبر أيلول، أصدر الحرس الثوري بياناً قال فيه إن مثل هذه العمليات ستستمر طالما لم تتم إزالة قواعد "الجماعات الإرهابية" وما دامت السلطات الإقليمية "لا تتصرف وفقاً لالتزاماتها".

"حزب الحياة الحرة"

وقبل أسابيع، أعلنت منظمة "هنكاو" الكردية لحقوق الإنسان أن مدفعية الحرس الثوري الإيراني قصفت قواعد تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في مرتفعات برادوست الحدودية. وأشارت على "تويتر" إلى أن الحرس الثوري الإيراني قصف أيضاً قواعد "حزب الحياة الحرة" الكردستاني في محافظة السليمانية العراقية قرب الحدود الإيرانية، وأتى القصف بعد آخر طاول مواقع في كردستان العراق.

المزيد من الشرق الأوسط