Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يطلق "موجة عملاقة" لهزيمة الديمقراطيين

يكثف تصريحاته في شأن نظريات المؤامرة مع تطلعه لانتخابات 2024

خلال الشهرين الماضيين شارك ترمب على موقع "تروث سوشال" حوالى 100 منشور يشكك في نزاهة الانتخابات (أ ف ب)

دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، السبت الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، إلى حشد "موجة حمراء عملاقة" من الجمهوريين من أجل ضمان الفوز على الديموقراطيين في الانتخابات النصفية الأسبوع المقبل.

وقال ترمب أمام تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا المحورية "إذا كنتم تريدون وقف تدمير بلادنا وإنقاذ الحلم الأميركي، يجب عليكم هذا الثلاثاء أن تصوتوا للجمهوريين في موجة حمراء عملاقة"، في إشارة منه إلى لون حزبه.

العودة إلى نظريات المؤامرة

ومع اقتراب انتخابات منتصف الولاية المقررة الثلاثاء، يعاود ترمب التركيز على نظريات المؤامرة التي يستخدمها منذ انتخابات 2016 وزاد اقتناعه بها اثر هزيمته بعد ذلك بأربع سنوات.

لم يقر ترمب بخسارته أمام المرشح الديموقراطي جو بايدن، وبات يشير إلى أنه سيسعى لبلوغ البيت الأبيض مجددا في انتخابات العام 2024 الرئاسية.

وخلال الشهرين الماضيين، شارك ترمب على موقع "تروث سوشال" حوالى 100 منشور يشكك في نزاهة الانتخابات، وفق تحليل أجرته وكالة الصحافة الفرنسية لأكثر من 1200 تفاعل للرئيس السابق في تلك الفترة.

وكتب ترمب في الأول من نوفمبر "ها قد عدنا" مرفقاً تصريحه بمنشور مضلل عن الانتخابات في ولاية بنسلفانيا التي تشهد دائماً تنافسياً حامياً وقد تحدد الأسبوع المقبل إذا ما كان الجمهوريون سيستعيدون الغالبية في مجلس الشيوخ.

أضاف الملياردير الجمهوري "انتخابات مزورة".

يذكر ذلك بأساليبه خلال انتخابات العام 2020 عندما غرد مراراً بأن بطاقات الاقتراع عبر البريد تعرضت للتزوير، وقد أثبتت لاحقاً عشرات قرارات المحاكم زيف ذلك الاتهام.

لكن خبراء يقولون إن مثل هذه المعلومات المضللة قد تقوض الثقة مع تصويت الأميركيين في أول انتخابات وطنية منذ اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021.

إصرار

ويؤكد راسل مويرهيد أستاذ السياسة والديموقراطية في كلية دارتموث أنه "إذا قال القادة لأتباعهم إن الانتخابات غير موثوقة فان أتباعهم يصدقونهم".

يضيف أن "إصرار ترمب على أن الانتخابات فاسدة (بينما هي ليست كذلك) لا يحقق إلا أمراً واحداً: يفسد الديموقراطية الأميركية".

وفي الشهرين الماضيين، هاجم بايدن والديموقراطيين وانتقد التحقيقات الجارية ضده ومجّد تجمعاته والإنجازات التي حققها.

وأثنى ترمب على الجمهوريين الذين يدعمون مزاعمه المتعلقة بالانتخابات، مثل كاري ليك التي أشارت إلى أنها قد ترفض النتائج إذا ما خسرت في الانتخابات حول منصب حاكم أريزونا.

وزاد الرئيس السابق تفاعله أكثر من أي وقت مضى مع المحتوى المتطرف، بما في ذلك عشرات المنشورات من مروجي نظرية المؤامرة "كيو أنون"ز

السم في الماء

على رغم أن جمهور ترمب في "تروث سوشال" صغير نسبياً - 4,46 مليون مقارنة بـ88,8 مليون متابع سابقاً على "تويتر" - يرى خبراء أن المعلومات المضللة التي ينشرها يتردد صداها عبر الإنترنت.

المشكلة هي أنه "عندما يضع ترمب السمّ في الماء، فإنه يتلف بحيرة بأكملها"، وفق مويرهيد الذي انتخب لعضوية مجلس نواب نيو هامبشاير عن الحزب الديموقراطي عام 2020 بعد تأليفه كتاباً عن نظريات المؤامرة عنوانه "كثير من الناس يقولون"، وهي عبارة يستعملها الرئيس السابق باستمرار.

ولم يستجب مكتب ترمب ولا لجنته الرئيسية للعمل السياسي "سيف أميركا" لطلبات وكالة الصحافة الفرنسية الحصول على تعليق.

نشر الرئيس السابق مئات المقالات واستطلاعات الرأي والصور الساخرة المؤيدة له، من بينها منشورات تشير إلى "كيو أنون".

وتقول ريبيكا ترومبل مديرة معهد البيانات والديموقراطية والسياسة في جامعة جورج واشنطن إنه "لا يزال لترمب تأثير كبير على الحزب الجمهوري والساحة الإعلامية اليمينية، وكل ادعاء يصدر عنه يتم ترداده".

تزوير

في أكتوبر (تشرين الأول)، شارك ترمب منشورات كتبتها ميلودي جينينغز مؤسسة مجموعة تنظم دوريات مراقبة لصناديق الاقتراع المنتشرة في فضاءات عامة بولاية أريزونا لرصد المزوّرين المشتبهين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضمنت المنشورات ادعاء بوجود أشخاص يزورون الأصوات في صندوق اقتراع قرب فينيكس، وشملت صورة لأحد الناخبين.

وكان الناخب يودع أوراق الاقتراع له ولزوجته التي انتظرته في السيارة، وفق إفادة شاهد قدمها في دعوى قضائية ضد مجموعة "جينينغز" (كلين إلكشنز يو إس إيه). وقدّم الناخب شكوى في الولاية على خليفة تعرضه للترهيب.

يذكّر الحادث بادعاءات ترمب في عام 2020 بأنه تم القبض على موظفي انتخابات في جورجيا وهم يعدون "حقائب" من أوراق الاقتراع المزورة ليلاً. وخلص مسؤولو الولاية إلى أن الفيديو الذي أعاد ترمب نشره يظهر تعاملاً طبيعياً مع أصوات قانونية، لكن الضرر كان قد وقع.

وتلقت موظفة الانتخابات روبي فريمان وابنتها شايي موسّ تهديدات بالقتل. وغادرت فريمان منزلها لمدة شهرين بناء على طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي).

تومب وماسك

على صعيد متصل، أشار المالك الجديد لموقع "تويتر" إيلون ماسك إلى أنه يعتزم رفع الحظر المفروض على ترمب، ولكن ليس قبل الانتخابات النصفية.

وإذا أعلن ترمب عن ترشحه للانتخابات المقبلة، فقد يشعر كل من "تويتر" و"فيسبوك" بالضغط لإعادة حسابي الرئيس السابق الذي كان نشطاً على المنصتين.

ويؤكد بن بيرويك المحامي في منظمة "بروتك ديموكراسي" الداعمة للدعوى المرفوعة ضد "كلين إلكشنز يو إس إيه"، أن هذا الأمر "ليس لعبة"، إذ إن "نظريات المؤامرة التي تم فضحها مثل تلك التي تدور حول ما يسمى مهرّبي بطاقات الاقتراع تسبب ضرراً حقيقياً للأميركيين".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار