Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أغنية الغراب" السعودي يطرق أبواب "الأوسكار"

يحكي قصة حب ساخرة تجري وقائعها في العاصمة الرياض مطلع الألفية الجديدة

البوستر الخاص بفيلم "أغنية الغراب" (اندبندنت عربية)

اختارت هيئة الأفلام السعودية فيلم "أغنية الغراب" ليمثلها في مسابقة "الأوسكار للفيلم العالمي" المقبلة عن فئة "أفضل فيلم دولي"، وفقاً لبيانها الرسمي الذي أشار إلى أن اختيار الفيلم جاء بناءً على ترشيح اللجنة السعودية الخاصة بــ"الأوسكار" التي تضم في عضويتها أبرز المخرجين في الصناعة الوليدة في البلاد.

وقال مخرج الفيلم محمد السلمان إن "أحداث الفيلم تدور في حقبة مطلع الألفية الثالثة، وتحديداً في عام 2002، بمدينة الرياض التي تتميز في تلك الفترة بالتنوع الثقافي والفكري لمجتمعها، على رغم ارتفاع صوت التيار المحافظ فيها آنذاك".

ويروي العمل كما يقول مخرجه "قصة شاب بسيط وساذج يدعي (ناصر) مريض بسرطان الدماغ، إلا أنه يرفض العلاج قبل أن يلتقي فتاة غامضة ومختلفة عنه تنسيه مرضه، فيحاول الوصول إليها فتصعب عليه المهمة، لكنه لم يستسلم، فاستعان بصديق له استعار منه إحدى قصائده ليهديها على لسانه للفتاة التي تيم بها"، لافتاً إلى أن أحداث الفيلم تتناول تلك الحقبة الزمنية، والتي كانت تتميز بوجود عديد من التيارات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية في إطار كوميدي ساخر، إذ "يجد بطل الفيلم (عاصم العواد) نفسه في مواجهة أفكار ومجموعات ثقافية متعددة".

الرياض الموضوع والمكان

وحول المدة التي استغرقها الفيلم أوضح السلمان أن الفيلم، وهو أول فيلم طويل يخرجه، استغرق العمل فيه عامين، وذلك لأن تطوير الفكرة واختيار الممثلين واختبارات الأداء أخذت حيزاً كبيراً من الجهد والوقت، إلا أن التصوير النهائي كان خلال 20 يوماً فقط.

 

واعتبر في حديثه إلى "اندبندنت عربية" صناعة السينما في السعودية "تشهد تطوراً كبيراً، فأصبحت هناك تخصصات واضحة لجميع العاملين في المجال، والذين أصبحوا يتميزون بالاحترافية المطلوبة في هذه الصناعة الواعدة"، موضحاً أن جميع مشاهد الفيلم تم تصويرها في الرياض.

أعمال سابقة

وسبق للسلمان أن أخرج عدداً من الأفلام القصيرة مثل فيلم "من بين" عام 2015 وفيلم "لسان" و"27 شعبان".

وحول ترشيح السعودية أول فيلم طويل له لمسابقة "الأوسكار" قال، "أنا سعيد وفخور باختيار فيلمي ليمثل لبلادي في (الأوسكار)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد فيلم "أغنية الغراب" من ثمار الجهود المتراكمة من جميع العاملين في قطاع صناعة الأفلام التي تشهد طفرة ونمواً متسارعين في السنوات الأخيرة، بجهود من وزارة الثقافة وهيئتها للأفلام برئاسة عبدالله آل عياف الذي يقود أيضاً لجنة الترشيح لـ"الأوسكار"، وعضوية المخرجة هيفاء المنصور ورئيسة جمعية السينما السعودية المخرجة هناء العمير والمخرجة والممثلة عهد كامل والمخرجة شهد أمين والرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر محمد التركي ومدير مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا.

مواعيد "الأوسكار"

وفي السياق ذاته يحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد من إنتاجها لمسابقة الفيلم الدولي في "الأوسكار" قبل إعلان أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية القائمة الأولية المكونة من 15 فيلماً في 21 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ويجري إعلان القائمة القصيرة في يناير (كانون الثاني) 2023 قبل إقامة حفل توزيع الجوائز في لوس أنجليس يوم 12 مارس (آذار) المقبل.

وكانت السعودية قد رشحت خلال الأعوام القليلة الماضية عدداً من الأفلام منها "حد الطار" للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، و"سيدة البحر" للمخرجة شهد أمين و"المرشحة المثالية" للمخرجة هيفاء المنصور.

المزيد من سينما