Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من يحسم التأهل لدور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا؟

تحمل مباريات الجولة الأخيرة إثارة وتنافسية كبرى بخاصة في المجموعة الرابعة

هز هاري كين مهاجم توتنهام الإنجليزي شباك سبورتنغ لشبونة البرتغالي لكن حكم الفيديو ألغى الهدف (رويترز)

شهدت مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عدة مفاجآت تسببت في تغيير موقف الفرق وترتيب مجموعاتها قبل الجولة السادسة (الأخيرة)، التي ستحدد القائمة الكاملة للأندية المتأهلة لدور الـ 16.

وحسم 12 فريقاً تأهلهم إلى الدور التالي هم نابولي الإيطالي وليفربول الإنجليزي عن المجموعة الأولى، وكلوب بروج البلجيكي وبورتو البرتغالي عن المجموعة الثانية، وبايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلان الإيطالي عن المجموعة الثالثة، وتشيلسي الإنجليزي من المجموعة الخامسة، وريال مدريد الإسباني من المجموعة السادسة، ومانشستر سيتي الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني عن المجموعة السابعة، وأخيراً باريس سان جيرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي عن المجموعة الثامنة.

وكان قرار حكم الفيديو المساعد المثير للجدل بإلغاء هدف هاري كين في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد سبورتنغ لشبونة، الأربعاء 26 أكتوبر (تشرين الأول)، سبباً في منع توتنهام هوتسبير من التأهل لمراحل خروج المغلوب، حيث كان سيحسم صدارة المجموعة الرابعة، قبل مباراة على نهاية دور المجموعات.

وبدلاً من حسم التأهل، سيلعب فريق المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي مباراة الجولة الأخيرة، مع فرصة لتأهل جميع فرق المجموعة، بما فيها آينتراخت فرانكفورت الألماني ومارسيليا الفرنسي، التي لا تزال تنافس على التأهل.

وعلى رغم أن المجموعة الرابعة هي الأصعب، فهناك عدة أمور يجب تسويتها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ومع تأهل 12 فريقاً للدور التالي، إلا أن ثلاثة فقط ضمنوا صدارة المجموعة.

وإذا تساوى فريقان أو أكثر في النقاط بنهاية دور المجموعات، فسيكون المعيار لتحديد المراكز هو سجل المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية.

ثم سيكون المعيار هو فارق الأهداف، ثم الأهداف التي تم تسجيلها في مباريات الفرق المتساوية في النقاط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما حسم نابولي وليفربول المركزين الأول والثاني في المجموعة الأولى، بعدما جمع الإيطاليون 15 نقطة، مقابل 12 للنادي الإنجليزي، سيتم تحديد متصدر المجموعة في المباراة التي ستجمع بينهما في استاد أنفيلد، الأسبوع المقبل.

أما أياكس فاقترب من الحصول على مقعده في الدوري الأوروبي، قبل مباراته ضد رينجرز الذي لا يمتلك أي نقاط.

وفي المجموعة الثانية، حجز كلوب بروج وبورتو بطاقتي التأهل لمرحلة خروج المغلوب، لكن متصدر المجموعة سيتم تحديده في الجولة الأخيرة.

ويستضيف بورتو نظيره أتلتيكو مدريد المتأهل حتى الآن للدوري الأوروبي، بينما يسافر الفريق البلجيكي ليحل ضيفاً على باير ليفركوزن المتأخر بنقطة عن أتلتيكو، وسيكون الفوز أو حتى التعادل ضد ليفركوزن كافياً لبروج لضمان صدارة المجموعة.

وفي المجموعة الثالثة يبدو أن كل شيء قد حسم بعدما جمع بايرن ميونيخ العلامة الكاملة من خمس مباريات، أما إنتر ميلان فاحتل المركز الثاني بـ 10 نقاط ليتأهل معه، تاركاً برشلونة الذي غادر للدوري الأوروبي، في المركز الثالث، فيما يقبع فيكتوريا بلزن في القاع من دون أي نقاط.

ومن المنتظر أن تتجه كافة الأنظار إلى المجموعة الرابعة التي ستكون ليلتها الأخيرة هي الأكثر إثارة مع وجود فرصة لكل الفرق لحسم مراكز التأهل.

وسيزور توتنهام المتصدر بثماني نقاط، أولمبيك مارسيليا، القابع في المركز الأخير بست نقاط، حيث سيكون الفوز أو التعادل كافياً لرؤية الفريق الإنجليزي في الدور التالي، وبين المركزين الأول والأخير، يأتي سبورتنغ لشبونة وآينتراخت فرانكفورت، بسبع نقاط لكل منهما، ويلعبان ضد بعضهما البعض.

وإذا خسر توتنهام وتعادل الفريقان الآخران، فإن مارسيليا سيتصدر المجموعة بتسع نقاط، وستتعادل بقية الفرق بثماني نقاط، ووقتها سيظفر سبورتنغ لشبونة بالمركز الثاني، بفضل فوزه وتعادله مع الفريق اللندني، على أن يذهب توتنهام للدوري الأوروبي.

وفي المجموعة الخامسة ضمن تشيلسي بطل 2021، المركز الأول، قبل مواجهة دينامو زغرب، الذي يعد التأهل للدوري الأوروبي أمله الوحيد، وفي المركز الثاني، سيكون هناك تنافس بين ميلان وسالزبورغ النمساوي، حيث يحتاج الفريق الإيطالي لنقطة فقط في ملعبه سان سيرو لضمان التأهل.

واعتلى ريال مدريد، حامل لقب الموسم الماضي، صدارة المجموعة السادسة محققاً التأهل، لكن صدارة المجموعة لم تحسم بعد، حيث يلعب ضد سيلتيك متذيل المجموعة الذي غادر المسابقة رسمياً.

ويسافر لايبزيغ الألماني الذي جمع تسع نقاط، لمواجهة شاختار دونيتسك الأوكراني، المتأخر عنه بثلاث نقاط، ويحتاج الفريق الألماني لنقطة للتأهل، أما الفريق الأوكراني فيحتاج للفوز لكي يتأهل، لتفوقه في المواجهات المباشرة.

وفي المجموعة السابعة تم التأكد من صدارة مانشستر سيتي، مع تأهل بوروسيا دورتموند المتأخر عنه بفارق ثلاث نقاط لكنه لا يستطيع إزاحة الفريق الإنجليزي بسبب المواجهات المباشرة.

وضمن إشبيلية الذي جمع خمس نقاط التأهل للدوري الأوروبي، وخرج كوبنهاغن صاحب المركز الأخير بالفعل.

وفي المجموعة الأخيرة تأهل باريس سان جيرمان وبنفيكا وكلاهما يملك 11 نقطة ويتساويان في المواجهات المباشرة بسبب تعادلهما 1-1 مرتين، لكن حسم صدارة المجموعة لا يزال وارداً لكل منهما.

ويلعب الفريق الفرنسي ضد يوفتنوس ثالث المجموعة بثلاث نقاط، والذي يسعى جاهداً للتأهل للدوري الأوروبي بعد مستواه المخيب للآمال في البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة