Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهات بين البلوش والأمن الإيراني وروسيا تضم أقاليم أوكرانية

الملك سلمان يعين ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء والبرلمان العراقي يؤكد الثقة بالحلبوسي وعودة بارزة لأسماء من المعارضة والإسلاميين بانتخابات الكويت

المشهد الإيراني على حاله، عشرات القتلى ومئات الإصابات، والتظاهرات متواصلة في عشرات المدن احتجاجاً على وفاة الشابة مهسا أميني التي قدمت عائلتها شكوى ضد عناصر "شرطة الأخلاق"، في موازاة ضغط دولي متصاعد.

وفي العراق، البلاد تعيش أزمة سياسية خانقة، وقصف صاروخي استهدف المنطقة الخضراء تزامناً مع انعقاد جلسة برلمانية أكدت الثقة التامة بمحمد الحلبوسي.

وفي الضفة الغربية أيام غضب، والجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة جنين شمال الضفة لاعتقال فلسطيني، ما أسفر عن قتلى وجرحى.

وإلى اليمن، حيث التقت "اندبندنت عربية" المبعوث الأميركي تيم ليندركينغ في مقر البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، وطرحت أمامه الأسئلة الملحة فأجاب موضحاً ملامح مرحلة ما بعد الهدنة الهشة، ومندداً بخروقات الحوثيين لها، كما تطرق إلى محاور الملف اليمني التي ناقشها الرئيس الأميركي جو بايدن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة في يوليو (تموز) الماضي.

أما في أوكرانيا، فالجبهات مشتعلة وتنديد بـ"الاستفتاءات" التي نظمتها موسكو لضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها في وقت حذر الاتحاد الأوروبي من أي هجوم على منشآت الطاقة التابعة له.

وفاة عقيد ثان في الحرس الثوري باشتباكات جنوب شرقي إيران

توفي ضابط ثان كبير في الحرس الثوري الإيراني متأثراً بجروح أصيب بها في اشتباكات مع "إرهابيين" في جنوب شرقي البلاد، كما أعلن الحرس الثوري، في بيان، السبت الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وأدت المواجهات بين البلوش والأمن الإيراني، الجمعة 30 سبتمبر (أيلول)، إلى سقوط عشرات القتلى. وكان التلفزيون الحكومي الإيراني قد أعلن أن مسلحين فتحوا النار وألقوا زجاجات حارقة على مركز للشرطة في محافظة سيستان بلوشستان بجنوب غربي إيران. وقال محافظ المنطقة حسين خياباني، إن "19 شخصاً قتلوا، وأصيب 20 آخرون في الحادثة"، فيما أكد نشطاء من البلوش مقتل نحو 80 شخصاً.

وأضاف التلفزيون "قتل قائد استخبارات حرس الثورة الإسلامية في سيستان بلوشستان العقيد علي موسوي".

وذكرت جماعات حقوقية أن عشرات النشطاء والطلاب والفنانين اعتقلوا. وقالت لجنة حماية الصحافيين على "تويتر"، إنها علمت أن قوات الأمن اعتقلت 28 صحافياً على الأقل حتى 29 سبتمبر.

عائلة مهسا أميني تقاضي "شرطة الأخلاق" والضغط الدولي يتصاعد

ومع استمرار الاحتجاجات في أنحاء إيران مفاقمة الضغط على الحكومة قدمت عائلة الشابة أميني شكوى ضد عناصر "شرطة الأخلاق"، وفق ما نقلت وكالة "إسنا" للأنباء عن محامي العائلة صالح نيكباخت.

كما اعتقلت السلطات الإيرانية ابنة الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني بسبب دعمها الاحتجاجات، وسبق لفائزة هاشمي النائبة السابقة والناشطة في مجال حقوق المرأة أن دخلت في مواجهات مع السلطات الإيرانية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي أن شرطة مكافحة الشغب الإيرانية وقوات الأمن اشتبكت مع محتجين في عشرات المدن مع استمرار الاحتجاجات على وفاة أميني.

قتلى بقصف إيراني على مواقع كردية في شمال العراق

قتل تسعة أشخاص وأصيب 32 آخرون في الأقل بجروح نتيجة قصف إيراني استهدف مواقع عدة لأحزاب كردية إيرانية معارضة في إقليم كردستان العراق، الأربعاء 28 سبتمبر، كما أعلن بيان لوزارة الصحة في حكومة الإقليم.

وأشار مسؤول رفيع في حكومة الإقليم إلى "وجود مدنيين من بين الضحايا" مؤكداً أن مدنياً واحداً في الأقل من بين القتلى.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" اليوم بأن الحرس الثوري قصف أهدافاً عسكرية في المنطقة الكردية، شمال العراق، بصواريخ وطائرات مسيرة.

بوتين يعلن ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى "روسيا العظمى"

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 30 سبتمبر، خلال مراسم بالكرملين، ضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها قواته جزئياً، نافياً سعيه لإحياء الاتحاد السوفياتي ومتهماً الدول الغربية بالسعي إلى تحويل روسيا إلى "مستعمرة"، في خطوة تصعد حربه المستمرة منذ سبعة أشهر وتدخلها مرحلة جديدة لا يمكن التنبؤ بها. وقال في خطاب أمام مئات الحضور في قاعة سانت جورج بالكرملين، "هذه هي إرادة الملايين من الناس"، متعهداً بالدفاع عن "الأرض والقيم" الروسية.

وأثار ضم روسيا مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا استنكاراً واسعاً من الغرب.

بروكسل: استفتاءات الضم في أوكرانيا "غير قانونية"

ندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بـ"الاستفتاءات" التي نظمتها موسكو لضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها، واصفاً إياها بأنها "غير قانونية" و"تم التلاعب بنتائجها"، وكتب بوريل في تغريدة "هذا انتهاك جديد لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في إطار من الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان".

وأعلنت السلطات الموالية لروسيا في مناطق زابوريجيا وخيرسون ولوغانسك ودونيتسك فوز مؤيدي ضم هذه المناطق إلى روسيا خلال هذه "الاستفتاءات"، ولوحت موسكو مجدداً باستخدام السلاح النووي للدفاع عن أراضيها. واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا يمكن لبلاده أن تتفاوض مع موسكو بعد "الاستفتاءات" التي نظمت في أربع مناطق أوكرانية للانضمام إلى روسيا.

الاتحاد الأوروبي يحذر من أي هجوم على منشآت الطاقة التابعة له

في الأثناء، حذر الاتحاد الأوروبي، الأربعاء 28 سبتمبر، من أي هجوم على منشآت الطاقة التابعة له. وأكد مسؤول العلاقات الخارجية في التكتل جوزيف بوريل متحدثاً باسم الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد أن "أي عبث متعمد بمنشآت الطاقة الأوروبية غير مقبول بتاتاً وسيقابل برد قوي وموحد". واعتبر بوريل أن تسرب الغاز في خطي أنابيب تحت البحر يربطان روسيا بألمانيا هذا الأسبوع "ليس مصادفة" وسط مؤشرات على "عمل متعمد".

وتحقق أوروبا في "هجمات" تسببت في تسرب كبير من خطي أنابيب غاز روسيين في بحر البلطيق وسط أزمة طاقة مع موسكو.

البرلمان يؤكد الثقة التامة بالحلبوسي ودعوات لاقتحام المنطقة الخضراء

عقد مجلس النواب العراقي أول جلسة له منذ شهرين، بعد أن اقتحم أنصار التيار الصدري مبنى البرلمان في نهاية يوليو الماضي، ليعلن رئيسه تعليق الجلسات حتى إشعار آخر.

وقبيل ساعات من عقد الجلسة أغلقت الأجهزة الأمنية جميع الجسور الرئيسة في العاصمة وقطعت أغلب طرقها، وانتشر آلاف الجنود في مناطق مختلفة منها.

وبحضور أكثر من 250 نائباً عقدت جلسة البرلمان العراقي التي شهدت للمرة الأولى وجود أغلب النواب الكرد من الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، فضلاً عن نواب الإطار التنسيقي وتحالف السيادة.

يوم غضب في الضفة الغربية ومقتل 4 فلسطينيين

انتهى اقتحام الجيش الإسرائيلي، صباح الأربعاء 28 سبتمبر، مدينة جنين شمال الضفة لاعتقال فلسطيني، بقتل أربعة وإصابة أكثر من 50 آخرين بعضهم جروحه خطرة، خلال اشتباكات مسلحة هي الأعنف في المدينة.

وتحولت شوارع المدينة إلى ساحة حرب حقيقية استمرت أكثر من أربع ساعات في ظل غياب كامل لقوات الأمن الفلسطينية وبدأت عملية الجيش الإسرائيلي باقتحام مئات الجنود مخيم جنين ومحاصرة منزل فتحي خازم سعياً إلى اعتقال نجله عبدالرحمن الذي تتهمه إسرائيل بتنفيذ هجمات مسلحة ضد الإسرائيليين، لكن عملية الجيش الإسرائيلي لم تكن سهلة إذ رد عبدالرحمن رفقة الشاب محمد براهمة بإطلاق الرصاص على الجنود المحاصرين للمنزل.

الملك سلمان يعين ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء

أعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيساً للوزراء وهي المرة الأولى التي لا يكون فيها الملك رئيساً للوزراء منذ عام 1964.

وكان الملك فيصل بن عبدالعزيز، ثالث ملوك السعودية، هو آخر من ترأس الحكومة من دون أن يكون ملكاً عندما كان ولياً للعهد في فترة حكم الملك سعود التي امتدت إلى منتصف الستينيات، ثم اجتمع المنصبان في شخص الملك منذ تولى الملك فيصل العرش.

وجرت تعديلات وزارية أخرى في المجلس الجديد الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان، كان أبرزها تعيين الأمير خالد بن سلمان وزيراً للدفاع بدلاً منه ويوسف البنيان وزيراً للتعليم.

ألمانيا الباحثة عن الطاقة تمرر صفقات سلاح للسعودية

بعد أيام من مباحثات رفيعة المستوى بين الرياض وبرلين كشفت وكالة الأنباء الألمانية عن موافقة ألمانيا على عدد من صفقات السلاح التي تشمل معدات وذخائر للسعودية، في تحد جديد لحظر طال صادرات السلاح إلى البلد الخليجي منذ عام 2018.

وقالت الوكالة، إن القرار اتخذ قبل فترة وجيزة من وصول المستشار الألماني أولاف شولتز، السبت الماضي 24 سبتمبر، إلى مدينة جدة غرب السعودية، حيث التقى ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، وناقش معه فرص التعاون الاقتصادي وتداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ليندركينغ: نبحث دعم اليمن عسكرياً وعقد لقاء بين بايدن والعليمي

كما تكتظ نيويورك هذه الأيام بمواكب السيارات السوداء والتصاريح التي تعلو صدور أعضاء الوفود الآتين من شتى بقاع العالم، فإنها أيضاً تضج بمداولات الهدن وإنهاء الحروب والأزمات، ومنها حرب اليمن التي لا يزال أوارها يشتعل، على الرغم من مد السعودية يد السلام للحوثيين منذ مارس (آذار) 2021.

وعندما غادرت وجوه الأمس سدة الحكم وأجمع اليمنيون في السابع من أبريل (نيسان) الماضي على رئيس جديد ومجلس قيادة رئاسي أعضاؤه من مختلف التيارات والأطياف، رفض الحوثيون الدعوة الخليجية إلى الانخراط على نحو إيجابي، وتجاهلوا تطمينات المجلس الجديد بأنه ولد للسلم لا للحرب، وبينما لا يتردد صناع الهدنة أنفسهم في وصفها بـ"الهشة"، يزداد المشهد اليمني غموضاً وتعقيداً.

"اندبندنت عربية" التقت السيد ليندركينغ في مقر البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة بعيد عودته من رحلته الـ20 إلى المنطقة، وطرحت أمامه الأسئلة الملحة فأجاب موضحاً ملامح مرحلة ما بعد الهدنة الهشة، ومندداً بخروقات الحوثيين لها، كما تطرق إلى محاور الملف اليمني التي ناقشها الرئيس الأميركي جو بايدن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة في يوليو الماضي.

انتخابات الكويت: عودة بارزة لأسماء معروفة من المعارضة والإسلاميين

انتهت عملية فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية، صباح الجمعة 30 سبتمبر، وتعتبر هذه الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية بالكويت. وأدلى الكويتيون بأصواتهم لاختيار 50 نائباً من بين 305 مرشحين بينهم 22 امرأة في أول عملية اقتراع بتاريخ الكويت يتم فيها التصويت بالبطاقة المدنية.

تجدد الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان والمحادثات في خطر

تجددت الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان. وفيما قتل ثلاثة جنود أرمينيين، الأربعاء 28 سبتمبر، تعرضت محادثات السلام بين البلدين للخطر.

وكانت الاشتباكات التي جرت في وقت سابق من سبتمبر الحالي واستمرت يومين قد أسفرت عن مقتل نحو 286 شخصاً من الجانبين قبل التوصل إلى هدنة بوساطة من الولايات المتحدة.

وكتب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على "تويتر" أن ثلاثة من جنوده قتلوا "في هجوم ضد استقلال أرمينيا وسيادتها وديمقراطيتها".

19 قتيلاً في تفجير انتحاري بالعاصمة الأفغانية

قالت الشرطة الأفغانية، الجمعة 30 سبتمبر، إن تفجيراً انتحارياً استهدف مؤسسة تعليمية في العاصمة الأفغانية كابول أدى إلى مقتل 19 شخصاً وإصابة العشرات لكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وينتمي كثيرون من سكان المنطقة الغربية التي وقع فيها الهجوم لأقلية "الهزارة" العرقية التي جرى استهدافها من قبل في هجمات نفذها تنظيم "داعش".

إعصار "نورو" يعصف بالفيليبين ويحصد ضحايا

ضرب الإعصار نورو فيتنام، صباح الأربعاء 28 سبتمبر، متسبباً في انقطاعات في التيار الكهربائي وسط البلاد، حيث احتمى عشرات آلاف السكان من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، التي أودت بحياة 10 أشخاص في الفيليبين، واحتمى أكثر من 200 ألف شخص في فيتنام بملاجئ بعد أن حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن نورو هو أحد أشد الأعاصير التي تشهدها الدولة الواقعة في جنوب شرقي آسيا.

الإعصار "إيان" يقطع الكهرباء في جميع أنحاء كوبا

انهارت شبكة الكهرباء في كوبا ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في سائر البلاد بعد مدة قصيرة من مرور الإعصار "إيان" الذي اجتاح الطرف الغربي للجزيرة مصحوباً برياح عنيفة وفيضانات.

ولم يبلغ عن خسائر في الأرواح في الوقت الحالي، وفقاً للسلطات الكوبية، لكن الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي انهالت على غرب الجزيرة خلفت مشاهد من الخراب في أماكن عدة.

المزيد من تقارير