Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انفجاران غامضان يخرجان خط الغاز الروسي من الخدمة

كييف تتهم موسكو والكرملين يدعو لتحقيق فوري والبيت الأبيض يرفض التكهن ويشير لأهمية البحث عن بدائل

رصد تسرب غير مفسر للغاز في موقعين من خط أنابيب "نورد ستريم 1" الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق غداة الإعلان عن تسرب غاز في "نورد ستريم 2"، وفق ما أعلنت السلطات الدنماركية والسويدية، الثلاثاء، مما أثار شكوكاً حول أعمال تخريبية في الخطين الخارجين عن الخدمة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا.

وتم تسجيل انفجارين تحت الماء قبل اكتشاف ثلاثة تسريبات على خط نورد ستريم الذي يربط بين روسيا وأوروبا، بحسب ما أفاد معهد رصد الزلازل السويدي الثلاثاء بعد أن أثارت التسريبات شكوكًا حول حدوث تخريب.

وسجلت الشبكة الوطنية السويدية لرصد الزلازل "إطلاقين هائلين للطاقة" قبل وقت قصير من تسرب الغاز قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية وبالقرب منه، حسبما صرح بيتر شميت، عالم الزلازل بجامعة أوبسالا لوكالة فرانس برس. وأضاف أن "إطلاق الطاقة بهذا القدر الضخم لن يسببه أي شيء آخر غير انفجار".

ليس الأول

وغداة الإعلان عن التسرب في خط أنابيب "نورد ستريم 2" تأثر خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" الذي يربط روسيا بألمانيا بدوره بتسربي غاز نادرين جداً في بحر البلطيق، بحسب ما أشارت سلطات الدولتين الاسكندنافيتين، الثلاثاء.

وأعلن الجيش الدنماركي استنادا إلى صور بحوزته أن التسريبات الثلاثة الكبيرة من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق ظهرت على السطح الثلاثاء مشكلة دوائر يتراوح قطرها ما بين 200 وألف متر.

وقال الجيش الدنماركي في بيان بشأن هذه التسريبات الواقعة قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية إن التسريب الذي يشكل الفقاعة الأكبر يؤدي إلى تشكيل دوائر على السطح "يصل قطرها إلى كيلومتر واحد. أما الأصغر فيشكل دائرة يبلغ قطرها حوالي 200 متر".

وقال وزير المناخ والطاقة الدنماركي دان يورغنسن "من المبكر الحديث عن أسباب هذه الحوادث"، لكنه أشار إلى "رفع مستوى التأهب في قطاع الكهرباء والغاز بالبلاد".

هجوم إرهابي ممن؟

من جهتها اعتبرت كييف أن التسرب غير المفسّر للغاز من ثلاثة مواقع من خطّي أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" و"نورد ستريم 2" هو نتيجة "هجوم إرهابي مخطط له من موسكو"، بدون أن تقدّم أي براهين على قولها.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "إن تسرّب الغاز على نطاق واسع من نورد ستريم 1 ليس إلا هجوماً إرهابياً مخططاً له من قبل روسيا وعملا عدوانيا ضد الاتحاد الأوروبي".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين، الثلاثاء، إننا "قلقون للغاية حيال هذه الأنباء". وأضاف رداً على سؤال عن احتمال أن يكون ذلك ناجماً عن عملية تخريب "لا يمكن استبعاد أي فرضية في الوقت الحالي".

وأضاف أن الكرملين قلق بشدة إزاء هذه الواقعة التي تتطلب إجراء تحقيق فوري في ملابساتها لأنها قضية تتعلق بأمن الطاقة في "القارة بأكملها".

وخطا الأنابيب هذان يشرف عليهما كونسورسيوم المرتبط بشركة "غازبورم" الروسية العملاقة ليسا في الخدمة راهناً بسبب تداعيات حرب أوكرانيا. إلا أنهما يحويان كمية من الغاز.

وعلّق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض على تسرب الغاز من أنبوبَي نفط نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق، بالقول إن "شركاءنا الأوروبيين يجرون تحقيقًا. نحن مستعدون لدعم جهودهم".

ورفض "التكهّن" بأسباب هذا التسرب من أنابيب نفط أساسية لتسليم الغاز الروسي إلى دول أوروبا، مضيفًا أن ما حصل "يعكس أهمية جهودنا المشتركة لإيجاد إمدادات غاز بديلة لأوروبا".

وأكدت السلطات الدنماركية، صباح الثلاثاء، أنها تبلغت "بوجود نقطتين أخريين لتسرب الغاز في خط أنابيب (نورد ستريم 1) غير الموضوع في الخدمة أيضاً، لكنه يحتوي على الغاز".

وأكد الناطق باسم الهيئة البحرية السويدية لوكالة الصحافة الفرنسية رصد تسربين قبالة جزيرة بورنهولم السويدية.

وحددت إحدى نقطتي التسرب في المنطقة الاقتصادية الدنماركية الخالصة والأخرى في المنطقة التابعة للسويد بحسب ما أفاد البلدان.

لا مصادفة في التسرب

ورفعت السلطات الدنماركية مستوى التأهب في قطاع الكهرباء والغاز إلى المستوى البرتقالي، وهو ثاني أعلى مستوى تأهب.

وقال مدير الوكالة الدنماركية للطاقة كريستوفر بوتزاو في بيان "إن تسرب الغاز في خطوط الأنابيب نادر جداً ونرى إذا سبباً لرفع مستوى التأهب بعد الحوادث التي شهدناها خلال الـ24 ساعة الأخيرة"، واعداً بـ"مراقبة شاملة للبنى التحتية الحيوية للدنمارك".

سيتعين على الشركات في هذا القطاع اتخاذ تدابير ملموسة لزيادة سلامة المصانع والمنشآت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تم بناء خط أنابيب "نورد ستريم 2" بالتوازي مع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1"، بهدف مضاعفة القدرة على استيراد الغاز الروسي إلى ألمانيا، لكن تم تعليق إدخاله في الخدمة، رداً على الهجوم الروسي ضد أوكرانيا. ولم يصدر تعليق من السلطات الألمانية بعد، لكن "كل شيء يشير أيضاً إلى أن (الحوادث) لم تكن مصادفة"، بحسب مصدر مقرب من الحكومة الألمانية ذكرته صحيفة "تاغس سبيغل" اليومية.

وأضاف المصدر "لا يمكننا تخيل سيناريو ليست فيه الحوادث هجوماً مستهدفاً".

إجراءات السلامة

وعلى غرار التسرب الذي رصد، الإثنين، على خط أنابيب "نورد ستريم 2"، اتخذت إجراءات سلامة. فمنعت الملاحة في منطقة قطرها خمسة أميال بحرية (نحو تسعة كيلومترات)، وكذلك الطيران في منطقة قطرها كيلومتر واحد.

وأوضح يورغنسن "الحوادث على خطي الأنابيب لا تأثير لها في إمدادات الدنمارك".

ومساء الإثنين أعلنت الشركة المشغلة لـ"نورد ستريم 1 و2" انخفاضاً بالضغط في خط الأنابيب الأول بعد رصد حادثة تسرب في الثاني.

 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات