Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المشروبات الغازية" تسبب خلافا علنيا بين الجهات الصحية السعودية

قللت هيئة الغذاء والدواء من ضرر المرطبات المحلاة بالسكر مما استدعى تعليقاً من الوزارة

اختلفت جهتان صحيتان في السعودية على تعريف الضرر الذي تسببه المشروبات الغازية (أ ف ب)

أثار السجال الأخير الذي دار بين جهتين صحيتين في السعودية هما وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء حول تناول المشروبات الغازية الجدل في الأوساط السعودية، إذ قللت الأخيرة من أضرار تناولها وأكدت أن جميع المكونات المستخدمة في المشروبات الغازية تعد آمنة وقيمت من جهات دولية موثوقة والضرر الناتج عنها هو سبب زيادة الاستهلاك وانخفاض قيمتها الغذائية فقط، فيما نصحت الأولى بتجنب هذا النوع من المشروبات كونها تحتوي على كمية عالية من السكر والأحماض، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة، وهو ما رفضته الهيئة لتبدآ سجالاً علنياً على "تويتر".

غير صحية لكن آمنة

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء بعد اللبس الذي تسبب به السجال أن منتجات مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر تعد أغذية غير صحية، لكنها تعد آمنة. وقالت لـ"اندبندنت عربية"، "هناك من يخلط بين مصطلح الغذاء الصحي والغذاء الآمن، إذ يطلق على منتج الغذاء الآمن عند خلوه من مصادر الخطر الميكروبي كوجود الفيروسات أو البكتيريا الممرضة في الغذاء أو مصادر الخطر الكيماوي كوجود المبيدات أو الملوثات الكيماوية مثل الرصاص في الغذاء أو مصادر الخطر الفيزيائي كوجود مواد غريبة ليست من طبيعة المنتج الغذائي مثل وجود بقايا بلاستيك في الغذاء أو حتى وجود حشرات"، مضيفة "احتواء المنتج الغذائي على أحد هذه المصادر يجعله منتج غير آمن ولا يسمح بعرضه أو تداوله في الأسواق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستطردت قائلة "أما المنتجات الغذائية غير الصحية فهي مفردة تطلق على المنتجات التي تنخفض قيمتها الغذائية كأن تحتوي على كمية عالية من السكر أو الملح أو الدهون". وقالت شارحة هذا النوع من المنتجات "على سبيل المثال فإن منتجات مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر تعد أغذية غير صحية، ولكنها تعد آمنة، إذ لا تحتوي على مصادر الخطر الميكروبي أو الكيماوي أو الفيزيائي، والضرر الذي قد ينتج من الأغذية غير الصحية هو بسبب زيادة الاستهلاك".

الاعتدال

من الناحية الطبية أكد متخصصان أن المشروبات الغازية آمنة من حيث خلوها من التلوث مع ضرورة الاعتدال في تناولها للأشخاص الأصحاء.

وأكد استشاري التغذية خالد مدني أن المشروبات الغازية آمنة، ولكن يمكن تناولها باعتدال حتى لا تتسبب في أضرار صحية، موضحاً أن "الغذاء الصحي المتوازن يتكون من ثلاثة عناصر، النوعية والكمية والسلامة ويقصد بها النوعية هي المغذيات الستة الأساسية في الطعام، الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والماء. أما الكمية فهي أن يتناسب حجم الطعام مع العمر والجنس والوزن والحالة الفسيولوجية للشخص. أما السلامة فيقصد بها الاعتدال في النمط الغذائي".

وأضاف أنه في حال تم تناول المشروبات الغازية بكمية تتناسب أو تعادل أو تطابق كمية من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الشخص فلا ضرر عليه.

ويرى مدني أن نوعية الأكل ليست مهمة بقدر توفر العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الفرد، مؤكداً أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية أمر غير صحيح كونه تجاوز الحد المسموح للشخص ضمن حاجاته اليومية.

من جهتها أكدت أخصائية التغذية إيمان معداوي أن المشروبات الغازية آمنة من حيث خلوها من المواد الملوثة أو المسرطنة. وقالت "يتم التحفظ من المشروبات الغازية لاحتوائها على ثلاثة أمور، وهي السكر والكافيين والصودا، حيث إن كمية السكر والكافيين في هذا النوع من المشروبات عالٍ جداً، والصودا تؤثر على العظام بخاصة لدى النساء لذلك تعد غير صحية لمرضى السكر والضغط، وقد تتسبب في نتائج عكسية".

المزيد من صحة