Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إليزابيث الثانية تحب الرياضة

كانت تحكم مهد كرة القدم في العالم لكن شغفها ودعمها وصل إلى جميع الرياضات

الملكة إليزابيث تسلم لقب كأس العالم 1966 لبوبي مور (أ ف ب)

عاشت طوال حياتها محبة للرياضة بجميع أنواعها بل وداعمة لها، ومنذ أن كان عمرها أربع سنوات حضرت الملكة إليزابيث الثانية كأس العالم في نسخته الأولى عام 1930.

وللمرة الأولى ستشهد النسخة المقبلة من كأس العالم التى تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى الـ 18 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، غياب الملكة إليزابيث التي كانت تحكم مهد كرة القدم في العالم للمرة الأولى، وذلك بعد إعلان وفاتها الخميس الماضي عن 96 عاماً.

ملكة بريطانيا السابقة المولودة عام 1926 حضرت جميع نسخ كأس العالم منذ انطلاق النسخة الأولى عام 1930 في إيطاليا، حيث كانت تبلغ من العمر حينها أربع سنوات.

وكانت الملكة إليزابيث شاهدة على تتويج المنتخب الإنجليزي بلقب كأس العالم عام 1966 عندما سلمت لقب البطولة إلى قائد فريق الأسود الثلاثة وقتها بوبي مور.

حضور مستمر

وقامت الملكة عام 1966 بتقديم كأس العالم إلى منتخب إنجلترا الذي حقق اللقب حينها على أرضه بعد الفوز على ألمانيا في النهائي، وخلال حديثها عن هذه المناسبة عام 2021 قبل نهائي بطولة اليورو بين إنجلترا وإيطاليا قالت إنه "منذ 55 عاماً كنت محظوظة بتقديم كأس العالم إلى بوبي مور قائد إنجلترا، ورأيت ما يعنيه الأمر بالنسبة إلى اللاعبين بتحقيق الفوز في بطولة قدم كبرى".

منح الأوسمة

الملكة إليزابيث كانت تعتمد دائماً تكريم الناجحين والمميزين في مختلف الرياضات ومن بينها كرة القدم، ومنحت الأوسمة والنياشين للاعبين ومدربين تكريماً لهم، وعلى رأسهم مدرب مانشستر يونايتد السابق أليكس فيرجسون الذي حصل على لقب "سير" بعد التتويج مع الفريق بدوري أبطال أوروبا عام 1999.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك قامت الملكة بتقليد أوسمة للاعبين ومدربين آخرين نظراً إلى الخدمات التي قدموها لكرة القدم، على غرار دافيد بيكهام والفرنسي آرسين فينغر مدرب أرسنال السابق وفرانك لامبارد وماركوس راشفورد وغيرهم من الرياضيين.

رعاية الرياضة والرياضيين

وكرمت الملكة إليزابيث الثانية لاعب الجمباز الأولمبي لويس سميث بمنحه جائزة عضوية الإمبراطورية البريطانية، كما سلمت العديد من الجوائز للرياضيين البريطانيين ووزعت الجوائز على الرياضيين في قصر باكنغهام.

وقال لويس سميث بعد التكريم إن الملكة إليزابيث قالت له عند تسلم الجائزة "لقد حصلت على جائزة أخرى لتضمها لمجموعة جوائزك التي حصلت عليها"، مستكملاً "وهي اللحظة التي أسعدتني كثيراً".

 وحصل اللاعب لويس سميث على الجائزة الفضية لحصان الحلق والبرونزية في منافسات الفرق للرجال في ألعاب لندن الأولمبية عام 2012.

وكرمت أيضاً سائق "فورميلا1" لويس هاميلتون ولاعب التنس أندي موراي، كما أصدرت الملكة إليزابيث تكريماً خاصاً لمنتخب انجلترا الإنجليزي للسيدات عندما أنهى عقمه الرياضي وتوج ببطولة كأس أمم أوروبا للسيدات "يورو 2022" للمرة الأولى فى تاريخه.

وقالت الملكة حينها "أقدم أحر التهاني وتهنئة عائلتي للجميع على الفوز ببطولة كأس أوروبا لكرة القدم للسيدات"، مضيفة "إنه إنجاز مهم للفريق بأكمله بما في ذلك الجهاز الفني والمعاون، إنجاز رائع ومستوى مميز يستحق الثناء".

فريق الملكة المفضل

وظل الفريق الذي تشجعه الملكة إليزابيث أمراً مجهولاً في بريطانيا، لكن في عام 2016 فجر السياسي البريطاني جيرمى كوربين مفاجأة لعالم الرياضة حين قال إن الملكة من أكبر المتعصبين لنادي أرسنال.

 ولم يكن كلام كوربين صادماً، ففي عام 2007 حل فريق أرسنال ضيفاً على الملكة إليزابيث في قصر باكنغهام، وعقب اللقاء كشف فابريغاس لاعب أرسنال أن "الملكة أخبرته بأنها من المتعصبين لأرسنال"، ليؤكد بذلك معلومات كوربين، إلا أن صحيفة "ميرور" البريطانية ذكرت أن الملكة إليزابيث تشجع فريق ويست هام يونايتد وليس أرسنال.

رياضات مفضلة

كان للملكة اليزابيث رياضة أخرى مفضلة بخلاف كرة القدم، فبحسب موقع "بريتيش هيرتديج" البريطاني فقد كانت تحب رياضات قيادة الخيول وكانت من الرياضة المهمة والمرحة للملكة، كما كانت تستضيف سنوياً خلال أعياد الميلاد مسابقات في الرماية لصيد الطيور.

رأي الملكة في الرياضة

وشددت ملكة بريطانيا الراحلة في خطاب تليفزيوني لها منذ سنوات عدة على أهمية الرياضة في نسج العلاقات الاجتماعية، وذلك قبل دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في لندن، وقالت إنه "في الحدائق العامة والمساحات الخضراء هناك عدد لا يحصى من الناس يجدون وقتاً لممارسة الرياضة أو تشجيع الآخرين عليها، وهذا النوع من النشاطات يسهم في إعطاء بعد جديد للحياة، والرياضة تتيح نسج علاقات كما أنها تسهم في تحقيق الانسجام".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة