Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإنجليزي يتسيد سوق الانتقالات الصيفية

تشيلسي الأكثر إنفاقاً وأياكس المستفيد الأكبر وأنتوني الأغلى

فتح نادي تشيلسي خزائنه لدعم المدير الفني الألماني توماس توخيل في إعادة بناء الفريق (رويترز)

أغلقت قبل ساعات نافذة الانتقالات الصيفية في معظم دوريات كرة القدم الأوروبية، بعد دعم الأندية لصفوفها بلاعبين جدد، أو التخلص من العناصر غير المرغوب فيها، أملاً في تحقيق أفضل نتائج ممكنة في الموسم الحالي 2022-2023.

وتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز قائمة البطولات الأكثر إنفاقاً على الصفقات هذا الصيف، بإجمالي 2.24 مليار يورو في مقابل بيع لاعبين مقابل 884.8 مليون يورو.

وجاء الدوري الإيطالي في المركز الثاني بعد أن أنفقت أنديته 749 مليون يورو على الصفقات الجديدة وباعت لاعبين نظير 746 مليون يورو، وفي المركز الثالث جاء الدوري الفرنسي الذي أخرجت أنديته 555 مليون يورو للصفقات الجديدة، وباعت لاعبين بمقابل 597 مليون يورو، بهامش ربح بلغ 42 مليون يورو.

واحتل الدوري الإسباني المركز الخامس بإنفاق إجمالي بلغ 506 مليون يورو ومبيعات بقيمة 453 مليون يورو، والدوري الألماني في المركز السادس (484 مليون يورو)، ومبيعات قدرها 529 مليون يورو.

واحتل الدوري البرتغالي صدارة الدوريات الأعلى ربحاً من فارق بيع وشراء اللاعبين هذا الصيف، بـ262 مليون يورو، ثم الدوري الهولندي الذي ربح 184 مليون يورو، كفارق بين بيع لاعبين بـ361 مليون يورو وشراء آخرين مقابل 184 مليون يورو.

وعلى صعيد الأندية، اعتلى تشيلسي الإنجليزي قمة الأكثر إنفاقاً بإجمالي 282 مليون يورو لضم ثمانية لاعبين، ثم مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي أنفق 238 مليون يورو لضم ستة لاعبين، ثم وست هام يونايتد الذي دفع 182 مليون يورو للتعاقد مع ثمانية لاعبين، وفي المركز الرابع جاء توتنهام الذي دعم أحلام مديره الفني الإيطالي أنطونيو كونتي بثمان صفقات كلفت خزائنه 170 مليون يورو.

واحتل المركز الخامس في القائمة، نوتنغهام فورست العائد هذا الموسم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب طويل استمر 23 عاماً.

وبالنظر إلى نشاطه الهائل في فترة الانتقالات الصيفية يبدو أنه عاقد العزم على البقاء بين الكبار بعد تعاقده مع 21 لاعباً دفعة واحدة، وهو رقم قياسي غير مسبوق على مستوى الكرة الإنجليزية.

وبحسب أرقام موقع "ترانسفير ماركت" فإن أكبر عدد من صفقات الانتقالات يبرمه فريق إنجليزي في فترة انتقالات واحدة كان 17 صفقة وقد أبرمها كريستال بالاس في صيف 2013.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأنفق فورست 162 مليون يورو على إعادة بناء فريقه الذي رحل عنه خمسة لاعبين في صفقات مجانية بينما انتقل خمسة آخرون على سبيل الإعارة.

وحطم فورست أيضاً الرقم القياسي الخاص به على مستوى مبلغ الانتقالات عندما تعاقد مع لاعب الوسط مورغان جيبس وايت مقابل مبلغ مبدئي قدرته تقارير بنحو 30 مليون يورو.

وفي أول خمس جولات من موسم الدوري الممتاز حصل فورست بقيادة مدربه ستيف كوبر على أربع نقاط، وحالياً يحتل المركز 15 بين فرق البطولة الـ20.

وكان أول ظهور لفريق غير إنجليزي في القائمة من نصيب برشلونة الإسباني الذي فتح خزائنه لإنفاق 153 مليون يورو لضم ستة لاعبين وسط عملية إعادة بناء الفريق التي يقودها رئيسه خوان لابورتا والمدير الرياضي مايتو أليماني والميدير الفني تشابي هيرننديز.

وحل باريس سان جيرمان الفرنسي في المركز السابع (148 مليون يورو)، ثم مانشستر سيتي بطل إنجلترا ثامناً (140 مليون يورو)، وبايرن ميونيخ الألماني تاسعاً (138 مليون يورو)، واختتم ولفرهامبتون الإنجليزي قائمة الـ10 بإنفاق 137 مليون يورو.

وبعيداً من الاستفادة الفنية التي لا يمكن الحكم عليها حالياً، كان أياكس أمستردام المستفيد الأكبر من صيف 2022 على الصعيد المالي، إذ انتعشت خزينته بمبلغ 216 مليون يورو، ومن بعده مانشستر سيتي الذي باع لاعبين بمقابل 160 مليون يورو.

وبات الجناح البرازيلي الشاب أنتوني أغلى صفقات صيف 2022 بعد أن انتقل من أياكس الهولندي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي نظير 95 مليون يورو، ومن بعده المدافع ويسلي فوفانا المنتقل من ليستر سيتي الإنجليزي إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل 81 مليون يورو.

وجاءت الصفقة المدفوعة الوحيدة لريال مدريد خلال الصيف الحالي في المركز الثالث، وهو لاعب الوسط الفرنسي الشاب أورلين تشواميني المنضم من موناكو الفرنسي بـ80 مليون يورو.

واحتل المهاجم الأوروغواياني الشاب داروين نونيز المركز الرابع في القائمة بعد انتقاله من بنفيكا البرتغالي إلى ليفربول الإنجليزي بـ75 مليون يورو، وفي المركز الخامس جاء لاعب الوسط البرازيلي المخضرم كاسيميرو الذي فضل خوض تجربة جديدة بالانتقال من ريال مدريد الإسباني إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 71 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة