Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قلق إسرائيلي من تدهور أمني في الضفة الغربية

مرضى السرطان ضحايا التوتر بين تل أبيب والسلطة الفلسطينية 

 في مستشفى عبد العزيز الرنتيسي وسط غزة (اندبندنت عربية)

في ذروة النقاش والقلق الإسرائيلي وتدهور الأوضاع الأمنية، حذّر عسكريون من استمرار هذا الوضع من دون اتخاذ خطوات عسكرية عملية. وقال القائد السابق في الجيش الاسرائيلي إسحاق بريك، إن "تل أبيب لن تكون قادرة على البقاء والصمود إذا لم تستعد خلال هذه الفترة لمعركة متعددة الجبهات".
وأوعز بريك لرئيس أركان الجيش الجديد هرتسي هليفي إلى ضرورة "استعادة الهيبة للجيش الإسرائيلي والاستعداد للحرب، من الآن، على أكثر من جبهة". وأضاف، "في ظل الوضعية الحالية الصعبة للجيش تجعل مهمتك صعبة للغاية، بخاصة أن الوضع الحالي للقوات العسكرية ينذر بكارثة قومية كبيرة في أي معركة مستقبلية".
وكتب بريك لهليفي، "هناك مهام عدة فورية وضرورية أبرزها تدشين جيش قوي ونوعي بمستويات عالية من المهنية والحرفية العسكرية، إذ إن الجيش يتزود بمعدات وتقنية عالية وحديثة حتى يغطي بها على فشله، بخاصة في ظل نقص التدريبات وعدم التدريب على استعمال التقنيات الحديثة الواردة إلى الجيش، فضلاً عن النقص الكبير في القوى البشرية المهنية".

معضلة

في المقابل، ومع تصعيد الوضع الأمني في الضفة واستمرار تنفيذ العمليات التي اتخذت طابعاً مميزاً عن سابقاتها، إذ إنها في معظمها عمليات أفراد بينها إطلاق نار وطعن بسكاكين، وجدت إسرائيل نفسها أمام معضلة، بخاصة مع انطلاق الحملة الانتخابية البرلمانية وانعكاس الأوضاع عليها.

وفي حين تبحث الأجهزة الأمنية عن سبل للتعامل مع الوضع الميداني والأمني إزاء ما اعتبرته ضعف السلطة الفلسطينية، تبحث المحكمة الإسرائيلية العليا في التماس يطالب السلطات الإسرائيلية بعدم إبقاء المرضى الفلسطينيين، سواء في غزة أو الضفة، ضمن دائرة الصراع ومنحهم تصاريح دخول إلى إسرائيل لتلقي العلاج، بخاصة مرضى السرطان وتسهيل عملية التنقل، كما طالبت بمنح تصاريح لأولياء الأمور لمرافقة المرضى، خصوصاً الأطفال.
وبحسب تقرير جمعية "اطباء من أجل حقوق الانسان" في اسرائيل، ترفض الإدارة المدنية إصدار تصاريح للمرضى، وإذا وجدت فستواجه عراقيل كثيرة، مما يسبب المعاناة للمرضى أثناء تلقيهم العلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو المستشفيات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس. ويتضمن الالتماس استصدار أمر يلزم إسرائيل إصدار تصاريح طويلة الأمد لمرضى السرطان من قطاع غزة.
وفي الالتماس حالات مرضى كانوا بحاجة ماسة إلى العلاج ولم يتم تحويلهم أو عرقلة وتأخير إصدار التصاريح، وتبين أنه توفي مريضا سرطان من قطاع غزة (سيدة تبلغ من العمر 37 سنة وطفل عمره عشر سنوات) بعد تأخير إصدار تصاريح لهما وللعائلة للخروج من غزة وتلقي العلاج الطبي الضروري. 

المعضلة الاستراتيجية وانتفاضة جديدة

يتخذ التعامل مع المرضى الفلسطينيين رهائن الوضع الأمني وتصعيد التوتر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية حيزاً هاماً في مداولات أجهزة الأبحاث، لكن أمنيين يصرون على ربط الموضوع بضرورة تغيير سياسة السلطة الفلسطينية واتخاذ خطوات تضمن التعاون مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وتقوية مكانة السلطة وقوتها في الضفة، خصوصاً في جنين ونابلس.
في المقابل، حذر معهد أبحاث الأمن القومي من استمرار السياسة الحالية للجيش الإسرائيلي في الضفة، معتبراً "مواجهة إسرائيل للعمليات التي ينفذها الفلسطينيون في الضفة بمثابة تربة خصبة للتنظيمات الفلسطينية، بالتالي تعاظم روح المقاومة الفلسطينية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصف التقرير سياسة إسرائيل في إدارة الصراع مع الفلسطينيين بـ"جز العشب" الذي يوشك على استنفاد نفسه. وحذر من أن يؤدي إلى انفجار عنف واسع، يشكل تحدياً استراتيجياً أمام إسرائيل".

وأمام الوضع الحالي تقف إسرائيل أمام معضلة استراتيجية، إذ إن أي مبادرة سياسية باتجاه الانفصال عن الفلسطينيين ستجعلهم شريكاً، وهذا ما لا تريده تل أبيب، ومن جهة أخرى، كما أضاف التقرير، "لا يوجد أمام إسرائيل إلا تنفيذ عملية عسكرية لضبط الوضع الأمني، وستكون عملية عسكرية واسعة، على غرار حملة "السور الواقي" لاجتياح الضفة، بهدف تدمير البنى التحتية لما يسميه الإسرائيليون "الإرهاب" الذي يقلق إسرائيل اتساعه في الضفة".

ذراع إيرانية في الضفة

يكمن القلق الإسرائيلي من خطر التصعيد الأمني واندلاع انتفاضة شعبية في اعتبار "حركة الجهاد الإسلامي" (الذراع الإيرانية في الضفة). ويرى التقرير أن الهدف الذي تسعى إليه إيران هو التمسك بفكرة المقاومة المسلحة، وضم ناشطين بلا انتماءات فصائلية إلى أنشطته، مشيراً إلى أن العمليات التي نفذها الجيش في منطقة جنين أدت إلى تصاعد ملحوظ في مستوى الاحتكاك مع السكان المدنيين وفي مستوى اللقاء مع مجموعات المسلحين الفلسطينيين.
ويوضح التقرير الإسرائيلي أنه خلافاً لما تعتقده تل أبيب هناك وعي نضالي آخذ بالاتساع "ويتغذى من ارتفاع مستوى الاحتكاك العنيف مع الجيش".
اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط