Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشارلز يخلف والدته على عرش بريطانيا والحرب تدخل منعطفا لصالح الأوكرانيين

الاتفاق النووي لم يخرج من عنق الزجاجة بعد والصدر يمنع العودة إلى البرلمان وزيارة خاطفة للوسيط الأميركي إلى لبنان

انشغل العالم كله في الأيام القليلة الماضية بنبأ وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 سنة، حسبما أفاد قصر باكنغهام مساء يوم الخميس الثامن من سبتمبر (أيلول) الحالي، إذ لف الحزن المملكة المتحدة ودولاً أخرى عدة في العالم بسبب ذلك الحدث الجلل.
وخلفها ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 سنة تلقائياً، عملاً ببروتوكول عمره قرون، ليبدأ فصل جديد غير واضح للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطمت الرقم القياسي بتبوُّئها العرش لمدة سبعين عاماً.
في موازاة ذلك، أفادت الأنباء الواردة من جبهات القتال في أوكرانيا بأن الجيش الأوكراني حقق تقدماً لافتاً، وبات قريباً من خطوط الإمداد الرئيسة للجيش الروسي في شرق البلاد.
من جهة أخرى يبدو أن العودة إلى الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران لا تزال متعثرة، على الرغم من الإيحاء باقتراب التوصل إلى تفاهم في الأيام القليلة الماضية.

هذه الأحداث وغيرها من التطورات البارزة في العالم تتابعونها في التقرير الأسبوعي من "اندبندنت عربية".

 

الحزن يلف المملكة المتحدة على رحيل إليزابيث الثانية
 


توفيت الملكة إليزابيث الثانية، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 سنة، حسبما أفاد قصر باكنغهام مساء يوم الخميس الثامن من سبتمبر (أيلول) 2022.

ويخلفها ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 سنة تلقائياً، عملاً ببروتوكول عمره قرون، ليبدأ فصل جديد غير واضح للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطمت الرقم القياسي بتبوُّئها العرش لمدة سبعين عاماً.

وصف الملك تشارلز ملك بريطانيا الجديد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية بأنها تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة إليه، جاء ذلك في بيان صادر عن قصر باكنغهام الخميس.

ونُكس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء الخميس، إثر إعلان القصر الملكي وفاة الملكة.

 

الملك تشارلز على خطى والدته: أتعهد بخدمة البريطانيين طوال حياتي


في أول خطاب يوجهه إلى الشعب البريطاني من قصر باكنغهام، تعهد الملك تشارلز الثالث بخدمة شعب المملكة المتحدة والمناطق والأقاليم الأخرى طوال حياته، مستعيداً الالتزام الذي قطعته والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على نفسها في عيد ميلادها الـ21.

وقال الملك "مثلما كانت تفعل الملكة نفسها، بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع، أنا أيضاً أتعهد الآن رسمياً، على مدى ما بقي من العمر الذي قدره الله لي، بالتمسك بالمبادئ الدستورية الراسخة في أمتنا". وأضاف "أينما كنت تعيش في المملكة المتحدة أو في المناطق التابعة والأقاليم في جميع أنحاء العالم، ومهما كانت خلفيتك أو معتقداتك، سأسعى لخدمتك بإخلاص واحترام ومحبة، كما فعلت طيلة حياتي".

ووصف تشارلز إليزابيث الثانية بأنها "مصدر إلهام ومثال" بالنسبة إليه وإلى عائلته، ومشيراً إلى أنها قدمت تضحيات في سبيل الواجب.


تراس: بريطانيا ستعمل مع أميركا لمعالجة المشكلات الاقتصادية


أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس خلال أول مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء السادس من سبتمبر، أن بلادها تتطلع إلى العمل مع الولايات المتحدة على معالجة المشكلات الاقتصادية الناجمة عن الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وجرت المكالمة الهاتفية بُعيد ساعات فقط على تولي رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة منصبها خلفاً لبوريس جونسون.

وقالت متحدثة باسم داونينغ ستريت "اتفقا على أن الشراكة بين بلدينا والمدعومة بقيمنا المشتركة حاسمة في ما يتعلق بالدفاع عن الحرية والديمقراطية وتعزيزهما في العالم".
 

أوكرانيا تتقدم شرقاً وجنوباً وروسيا في مأزق بعد انهيار خط الإمداد


اقتربت القوات الأوكرانية التي تحرز تقدماً سريعاً على الأرض، الجمعة التاسع من سبتمبر، من خط السكك الحديدية الرئيس الذي يزود القوات الروسية في شرق البلاد بالإمدادات، بعد أن أحدث انهيار جزء من الخط الأمامي الروسي أكبر تحول في زخم الحرب منذ أسابيعها الأولى.

إلا أن حاكم منطقة سومي بشمال شرقي أوكرانيا قال إن غارة جوية روسية أصابت مستشفى في المنطقة صباح الجمعة ودمرت المبنى وتسببت في وقوع إصابات، وذكر الحاكم دميترو زيفيتسكي أن المستشفى يقع في منطقة فيليكا بيساريفكا المتاخمة لروسيا.

وأعلن الجيش الروسي، الجمعة، إرسال تعزيزات باتجاه خاركيف في أوكرانيا رداً على خرق حققته القوات الأوكرانية في هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع روسيا.

وأعلنت كييف، الخميس، أنها استعادت نحو 700 كيلومتر مربع في هذه المنطقة الواقعة شمال شرقي أوكرانيا في الأيام الأخيرة ولا سيما مدينة بالاكليا، إضافة إلى نحو 20 بلدة.


الأوروبيون يمهدون لإجراءات "غير مسبوقة" في مواجهة أزمة الطاقة


أيد وزراء الطاقة الأوروبيون الجمعة اتخاذ سلسلة إجراءات عاجلة للحد من تصاعد أسعار استهلاك الغاز والكهرباء، وصولاً إلى اقتراح وضع سقف لأسعار واردات الغاز في الاتحاد الأوروبي.

وتوافق ممثلو الدول الـ27 إثر اجتماعهم في بروكسل على "توجه مشترك" للتصدي لارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وطلبوا من المفوضية الأوروبية أن تعد خلال بضعة أيام "اقتراحاً متيناً وملموساً"، وفق ما أعلن وزير الصناعة التشيكي جوزف سيكيلا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وردت مفوضة شؤون الطاقة كادري سيمسون "سنطرح الأسبوع المقبل إجراءات غير مسبوقة للتعامل مع وضع غير مسبوق. سنشهد شتاء بالغ الصعوبة، لكن اتحادنا على صعيد الطاقة صلب وسيظل".

 

بوريل: الأمل بإحياء الاتفاق النووي "يتضاءل"


قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، الخامس من سبتمبر، إنه أصبح أقل تفاؤلاً حيال التوصل إلى اتفاق سريع على إحياء الاتفاق النووي الإيراني وذلك عما كان عليه قبل وقت قصير.

وأضاف في تصريحات للصحافيين في بروكسل "يؤسفني أن أقول إنني أقل ثقة اليوم مما كنت عليه قبل 28 ساعة... إزاء احتمالات إبرام الاتفاق الآن".

وقال مسؤول إيراني كبير إن إيران تسعى لإغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بشأن أنشطتها النووية ضمن الضمانات التي تطالب بها لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون "إنهاء تحقيقات الوكالة جزء من الضمانات التي نسعى إليها من أجل التوصل إلى اتفاق نووي مستدام".

 

الصدر: العودة إلى البرلمان ممنوعة منعاً باتاً ومطلقاً


حسم مقتدى الصدر، الخميس الثامن من سبتمبر، موقف تياره من العودة للبرلمان العراقي، مؤكداً أن "الكتلة الصدرية منسحبة".

وقال الصدر في بيان على لسان صالح محمد العراقي المعروف بـ"وزير القائد" إن "الكرة في ملعب الحلفاء لإنهاء معاناة الشعب".

وأضاف البيان "يسعى بعض من المحبين وبالطرق القانونية إلى إرجاع الكتلة الصدرية إلى البرلمان"، وأشار إلى أن "أولى النتائج المتوخاة من انسحاب الكتلة الصدرية هي سد كل الطرق للتوافق مع ما يسمى الإطار التنسيقي، فمثلي لا يتوافق معهم ألبتة"، مؤكداً أن "رجوع الكتلة إلى مجلس النواب فيه احتمال ولو ضعيف في إيجاد هذا التوافق، وهو ممنوع عندنا".

وأشار العراقي إلى أن عودة التيار للمجلس ستكون انسداداً سياسياً مرة أخرى، وأنه "لا داعي لرجوعنا، بل بمجرد انسحاب الحلفاء من السنة والكرد وكذلك المستقلين سيفقد البرلمان شرعيته وسيحل مباشرة".


الوسيط الأميركي بين لبنان وإسرائيل يكشف عن تقدم في المحادثات


كشف الوسيط الأميركي في محادثات حل النزاع الحدودي البحري بين إسرائيل ولبنان آموس هوكستين عن تحقيق "تقدم جيد جداً"، لكنه استدرك خلال زيارته بيروت، الجمعة، التاسع من سبتمبر الحالي، أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق نهائي.

ويخوض البلدان مفاوضات غير مباشرة برعاية دولية ووساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية المشتركة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تحديد ما يخص كل جانب من موارد النفط والغاز ويمهد الطريق لمزيد من التنقيب.

وأجرى هوكستين في لبنان، الذي وصل إليه، صباح الجمعة، جولة سريعة من المحادثات مع كبار المسؤولين من بينهم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، فضلاً عن مسؤولين أمنيين.

 

"الإدارة الذاتية" في سوريا: التقارب بين دمشق وأنقرة لن يكون على حسابنا


لا تزال أصداء التصريحات التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الـ19 من أغسطس (آب) الماضي حول وجوب إقدام بلاده على خطوات متقدمة مع سوريا تثير توجس "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق البلاد المدعومة بقوات "سوريا الديمقراطية".

ويرى المسؤولون في "الإدارة الذاتية" أن التحركات الأخيرة بين كل من سوريا وتركيا للوصول إلى اتفاق تأتي بمساعدة كل من إيران وروسيا، وأن إعادة العلاقات بين الحكومتين في أنقرة ودمشق ستكون على حساب الشعب السوري.

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" بدران جيا كرد في لقاء مع نخب سياسية واجتماعية بمدينة القامشلي، الأربعاء الماضي، إن إدارته لا تقف ضد إقامة علاقات الجوار القائمة على الصداقة، وإنه من الضروري أن تكون هناك علاقات حسن جوار بين البلدين، لكن ليس على حساب فصيل معين من الشعب السوري، مشيراً إلى أن هذه العلاقة ستكون في سياق آخر "ولن نقبل بها".

واستطرد المسؤول بـ"الإدارة الذاتية" في حديثه حول طبيعة علاقة تركيا مع سوريا في المراحل المختلفة، منوهاً بأنها لم تكن قائمة على مبدأ حسن الجوار، بل كانت "علاقات أمنية". وأضاف أنه "إذا ما توصل الطرفان إلى اتفاق فإن سوريا ستكون على أعتاب مرحلة جديدة، وستكون مناطق (الإدارة الذاتية) هي الهدف المرجو منها، لذلك من المهم النظر إليها بجدية، ولن نقبل بأي اتفاق على حساب السوريين".

الصحراء الغربية تشعل "حرب استنزاف دبلوماسية" بين المغرب والجزائر

تحولت الأزمة بين الجزائر والمغرب حول ملف الصحراء الغربية إلى حرب استنزاف دبلوماسية تجاوزت آثارها المنطقة، مما يثير مخاوف من تفجر الوضع في ظل استمرار انسداد آفاق الحلول، بحسب محللين.

ويقود المغرب حملة دبلوماسية مكثفة لدفع دول جديدة إلى دعم مواقفه، منذ أن انتزع اعتراف الإدارة الأميركية في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، بسيادته على الإقليم المتنازع عليه نهاية 2020، مقابل إعادة العلاقات مع إسرائيل.

وكان ملك المغرب محمد السادس قد حذر في أغسطس من أن "ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات". وطالب الدول "بأن توضح مواقفها، بشكل لا يقبل التأويل".

في المقابل، تواصل الجزائر الخصم الكبير للرباط إظهار دعمها جبهة "بوليساريو" التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، كما تستفيد من مكانتها كمصدر مهم للغاز تخطب وده أوروبا التي تسعى لتعويض تراجع كميات الغاز الروسي، من أجل تسجيل نقاط في نزاعها الدبلوماسي عن بعد مع الرباط، والتي قطعت معها العلاقات في أغسطس 2021.
 

المتمردون الإثيوبيون يدعون إلى هدنة مشروطة


اقترح متمردو تيغراي هدنة مشروطة لوقف الحرب في شمال إثيوبيا، وفق ما أعلن ناطق باسم المجموعة، الجمعة التاسع من سبتمبر الحالي، في وقت أدى فيه تجدد القتال إلى وقف إيصال المساعدات في إقليم تيغراي.

وأدى استئناف المعارك الشهر الماضي إلى انهيار هدنة مارس (آذار) 2022، بينما تبذل جهود دبلوماسية حثيثة حالياً لإيجاد حل سلمي للحرب التي اندلعت قبل نحو عامين.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا زعيم جبهة تحرير شعب تيغراي ديبريتسيون جبريمايكل إلى وقف مشروط للأعمال العدائية في ظل تصاعد القتال على جبهات عدة.

وبناءً على نسخة من الرسالة اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية، وأكد صحتها الناطق باسم الجبهة غيتاتشيو ريدا، قال ديبريتسيون إن الهدنة ستعتمد على أربعة شروط تشمل "وصول المساعدات الإنسانية من دون قيود" وإعادة الخدمات الأساسية إلى تيغراي.


خسائر باكستان من الفيضانات تزيد على 10 مليارات دولار
 


قدر مسؤولون التكلفة الاقتصادية للخسائر الناجمة عن الفيضانات غير المسبوقة التي غمرت ثلث باكستان بأكثر من عشرة مليارات دولار، كما حذرت الأمم المتحدة من احتمال تدهور الوضع.

وقال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الثلاثاء السادس من سبتمبر، إن الحكومة رفعت المساعدات النقدية إلى 70 مليار روبية باكستانية (315.32 مليون دولار) لنحو 1.2 مليون أسرة الأكثر تضرراً من الفيضانات.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث إن الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الموسمية القياسية وذوبان الأنهار الجليدية في الشمال أثرت في 33 مليون شخص وأودت بحياة ما لا يقل عن 1325 شخصاً بينهم 466 طفلاً.

المزيد من تقارير