Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التضخم يواصل الارتفاع في مصر ويقفز إلى 15.3 في المئة خلال أغسطس

يرجع إلى زيادات كبيرة في أسعار الخضراوات والخبز

ارتفاع أسعار الخضراوات في مصر والتضخم يواصل الارتفاع (رويترز)

كشفت بيانات رسمية حديثة أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في مصر بلغ مستوى 131.7 نقطة لشهر أغسطس (آب) 2022، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 0.5 في المئة عن شهر يوليو (تموز) 2022.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أهم أسباب هذا الارتفاع إلى صعود أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 12.5 في المئة، وارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 3.3 في المئة، وارتفاع أسعار مجموعة الدخان 1.6 في المئة، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة اثنين في المئة، ومجموعة خدمات النقل بنسبة اثنين في المئة، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.2 في المئة. فيما تراجعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 8.3 في المئة، وانخفضت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة خمسة في المئة.

وسجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية مستوى 15.3 في المئة، لشهر أغسطس 2022 في مقابل 6.4 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ارتفاعات كبيرة بأسعار الخضراوات والخبز

وفيما يتعلق بالتغير الشهري لشهر أغسطس مقارنة بشهر يوليو الماضي فقد ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 12.5 في المئة، كما صعدت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 3.3 في المئة، وارتفعت أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 2.5 في المئة.

وصعدت أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية 1.6 في المئة، كما زادت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية 1.0 في المئة. وصعدت أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو 0.7 في المئة، أما أسعار مجموعة الزيوت والدهون فارتفعت 0.6 في المئة.

وفي المقابل تراجعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 8.3 في المئة، كما انخفضت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.0 في المئة، ونزلت أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية 1.0 في المئة.

وسجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعاً قدره 1.6 في المئة، أما قسم الملابس والاحذية فسجل ارتفاعاً قدره 1.0 في المئة، وسجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً قدره 0.2 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة صيانة وإصلاح المسكن 1.0 في المئة، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة 0.3 في المئة، ومجموعة المياه والخدمات المنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة 0.3 في المئة.

وسجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً قدره 1.7 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 2.0 في المئة، ومجموعة الأجهزة المنزلية 1.1 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعاً قدره 0.6 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 1.5 في المئة، ومجموعة خدمات المستشفيات 1.3 في المئة. وسجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعاً قدره 1.6 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات النقل بنسبة 2.0 في المئة، ومجموعة شراء المركبات بنسبة 1.9 في المئة، ومجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 0.7 في المئة.

كما سجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعاً قدره 1.7 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 2.6 في المئة، ومجموعة الصحف والكتب والادوات الكتابية بنسبة 1.2 في المئة.

وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً قدره 1.2 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.2 في المئة، وسجل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً قدره 1.0 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة 3.9 في المئة، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة 1.0 في المئة، ومجموعة خدمات أخرى غير مصنفة في مكان آخر بنسبة 0.5 في المئة.

كيف تحركت المعدلات على أساس سنوي؟

وبالنسبة إلى التغير السنوي خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فقد سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره 24.3 في المئة، وهو ما يرجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 50.2 في المئة، وارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 33.8 في المئة.

كما صعدت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 32.1 في المئة، وصعدت أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 26.9 في المئة، وزادت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية 25.3 في المئة، وارتفعت أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 24.4 في المئة.

وزادت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن 23.0 في المئة، كما صعدت أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية 17.1 في المئة. وزادت أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو 14.3 في المئة، كما ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 5.7 في المئة، وارتفعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 1.0 في المئة.

وسجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعاً قدره 8.9 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة 8.9 في المئة، وسجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعاً قدره 11.1 في المئة.

كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً قدره 6.1 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة 28.5 في المئة، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 10.1 في المئة، ومجموعة الإيجار الفعلي للمسكن بنسبة 3.7 في المئة، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة 3.7 في المئة، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 3.7 في المئة.

وسجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً قدره 14.2 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة 15.7 في المئة، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 15.1 في المئة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة 12.9 في المئة، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة 13.0 في المئة.

وسجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعاً قدره 6.8 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 14.2 في المئة، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 11.6 في المئة، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية 2.6 في المئة.

وسجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعاً قدره 16.5 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 20.8 في المئة، ومجموعة خدمات النقل بنسبة 15.0 في المئة، ومجموعة شراء المركبات بنسبة 14.0 في المئة.