Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قمة ثنائية بين ترمب ومحمد بن سلمان على هامش قمة الـ20 في أوساكا

بحث السلوك العدائي المتصاعد لإيران... وامتنان أميركي للجهود السعودية في مجال مكافحة الإرهاب

أجرى وفد سعودي رفيع يقوده ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اجتماعاً السبت، على هامش قمة قادة دول مجموعة الـ20 في أوساكا اليابانية مع وفد أميركي بقيادة الرئيس دونالد ترمب، حيث جرى بحث مجموعة ملفات تهم البلدين تقدمها بحث السلوك العدائي المتصاعد لإيران في منطقة الشرق الأوسط، وفق ما جاء في بيان صدر عن البيت الأبيض.
 


سلوك إيران العدائي
 

وذكر البيان أن "ترمب ومحمد بن سلمان التزما بالحفاظ على استقرار النفط مع استمرار سلوك إيران العدائي"، كما ناقش الرئيس الأميركي مع ولي العهد السعودي "دور السعودية في ضمان استقرار الشرق الأوسط".

 

 

 
"قصارى جهدنا"
 
 
وتوجه الأمير محمد بن سلمان في كلمته الافتتاحية إلى ترمب بالقول "أشكرك سيد الرئيس على ترحيبكم الحار، نحن نبذل قصارى جهدنا لبلدنا المملكة العربية السعودية... الرحلة طويلة". وأضاف "أنا وشعبي بذلنا الكثير في السنوات القليلة الماضية... ومعكم قمنا بإنجازات كثيرة على الصعيد السياسي والاقتصادي والعسكري.. هذا سياهم في المزيد من النمو وإتاحة العديد من الوظائف... واتطلع لعمل المزيد معاً لبلدينا".
 


محاربة الإرهاب
 

في المقابل، أشاد الرئيس الأميركي بجهود ولي العهد لتطوير السعودية، معبراً عن امتنان المجتمع الدولي للجهود التي تبذلها الرياض في محاربة الإرهاب. وقال ترمب في بداية اللقاء "شرف لي أن ألتقي ولي العهد السعودي وهو صديق فعل الكثير لبلاده". وأضاف أن "ما يقوم به ولي العهد السعودي في مجال مكافحة الإرهاب في السعودية هو عمل رائع".
 


امتنان أميركي
 

كما شكر ترمب السعودية "على توفير حوالي مليون وظيفة في الولايات المتحدة من خلال شراء منتجاتنا"، مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين خلق فرص عمل كبيرة في بلاده. وتحدث ترمب عن التطورات الاجتماعية التي شهدتها السعودية في السنوات الماضية، وتوجه إلى الأمير محمد بن سلمان بالقول "أفكر بشكل خاص فيما ما فعلته من أجل النساء ورؤية ما يحدث... إنها كثورة بشكل إيجابي للغاية".

ويشهد اليوم الثاني من قمة العشرين المنعقدة في أوساكا اليابان اجتماعات ثنائية لولي العهد السعودي مع الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، وكذلك رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وكان الأمير محمد بن سلمان وصل الخميس إلى أوساكا، ليرأس وفد السعودية في قمة قادة دول مجموعة العشرين، بعد زيارة رسمية أجراها إلى كوريا الجنوبية واستمرت يومين. كما التحق نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بالوفد في أوساكا خصيصاً للمشاركة في الاجتماع الثنائي الأميركي - السعودي، رغم عدم تواجده هناك منذ انطلاق قمة الـ 20 الخميس.

المزيد من دوليات