Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن: عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان يتسق مع سياستنا

الولايات المتحدة تهدف إلى تأكيد حرية المرور بين المحيطين الهندي والهادي والجيش الصيني في حالة تأهب قصوى

قال الجيش الصيني إنه يراقب سفن البحرية الأميركية التي تبحر عبر مضيق تايوان (أ ف ب)

عبرت سفينتان حربيتان أميركيتان مضيق تايوان، الأحد الـ28 من أغسطس (آب)، وفق ما أعلنت البحرية الأميركية، في أول خطوة من نوعها منذ أن أجرت الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة في محيط الجزيرة، وأفادت البحرية في بيان بأن عبور السفينتين "يثبت التزام الولايات المتحدة من أجل منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ".

قال مسؤول في البيت الأبيض إن مرور سفينتين حربيتين أميركيتين، اليوم الأحد، في المياه الدولية في مضيق تايوان "يتسق للغاية" مع سياسة "الصين الواحدة" التي تؤيدها واشنطن، ويهدف إلى تأكيد حرية المرور بين المحيطين الهندي والهادي.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي لشبكة (سي إن إن) التلفزيونية عن مرور سفن حربية أميركية في المضيق للمرة الأولى منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان هذا الشهر مما أثار غضب الصين "كان هذا (المرور) مخططاً منذ وقت طويل مضى".

وأضاف أن مرور السفينتين "يتسق تماماً مع سياسة الصين الواحدة التي ننتهجها، ويتفق للغاية مع رغبتنا في ضمان أننا يمكننا مواصلة العمل نحو مرور حر ومفتوح بين المحيطين الهندي والهادي".

توتر

وبلغ التوتر ذروته في مضيق تايوان في أعقاب زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في مطلع أغسطس الحالي إلى تايبيه، ما أثار رد فعل غاضباً من بكين التي نظمت على الأثر أكبر تمارين عسكرية لها في محيط الجزيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"الاستفزازي"

وأعلنت واشنطن في 12 أغسطس عزمها على تعزيز العلاقات التجارية مع تايوان، مؤكدة حقها في التحرك بحرية جواً وبحراً في المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين، رداً على سلوك بكين "الاستفزازي". وقال كورت كامبل منسق البيت الأبيض لقضايا آسيا والمحيط الهادئ ومستشار الرئيس جو بايدن إن بكين استغلت زيارة بيلوسي "لشن حملة ضغط مكثفة على تايوان لمحاولة تغيير الوضع الراهن وتعريض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي المنطقة الأوسع للخطر"، وأعلن أن القوات الأميركية ستؤكد حقها في استخدام المجال الجوي والبحري الدولي بين الصين وتايوان بما "يشمل عمليات عبور جوية وبحرية عادية عبر مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة".

مراقبة

في الثناء، قال الجيش الصيني إنه يراقب سفن البحرية الأميركية التي تبحر عبر مضيق تايوان، وسيظل في حالة تأهب قصوى استعداداً لدحر أي استفزازات.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وتتوعد باستعادتها ولو بالقوة إذا لزم الأمر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات