Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"شعر ضد الحرب" مئة قصيدة إنسانية لـ100 شاعر ألماني

كتبت الأشعار في صفحات "إنستغرام" تضامناً مع شعب أوكرانيا

ضد الحرب على أوكرانيا (رسمة - مواقع التواصل الاجتماعي)

مع إطالة أمد حرب روسيا على أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير (شباط) العام الحالي، صدرت، وستصدر أعمال أدبية كثيرة. ومنذ بداية هذه الحرب وقف الألمان إلى جانب أوكرانيا، وانتشرت الأعلام الأوكرانية في الشوارع وعلى أسطح البيوت وعلى لوحات الإعلانات، مع شعارات تدعو إلى وقف الحرب فوراً. والأهم أنه تم تنظيم عدد من الأمسيات الشعرية لكبار الشعراء الألمان لوقف هذه الحرب. والكتاب الصادر حديثاً عن دار "ترابانتين" البرلينية يأتي كصرخة ضد الحرب في هذا السياق.

من أجل الحرية

عنوان الكتاب "قصائد من أجل الحرية"، وهي قصائد نثرية قصيرة جمعها الشاعر والناشر فابيان ليونهارد لمئة شاعر كتبوا هذه النصوص على صفحاتهم من خلال تطبيق "إنستغرام".

وعنوان الكتاب يشي بالأجواء العامة له ولنصوصه، فهي "نصوص تسرد المخاوف والآمال ومعتقدات لا تتزعزع عن الحرية"، وفق ما جاء في تقديم دار النشر. فبداية الحرب الروسية على أوكرانيا جعلت فابيان يقوم بجمع مادة هذا الكتاب، لكي تكون "أصواتاً عالية وصارخة" ضد الحرب.

ولأن النصوص تم جمعها من "إنستغرام" فلا يعني الأمر أن أكثرها جاء عاطفياً ومرتجلاً، مثل كتابات متسرعة بعد سماع الأخبار أو مشاهدة الصور الكارثية لأبنية تجولت إلى أنقاض، بل جاءت كموقف شخصي من طريق الشعر للمطالبة بوقف هذه الحرب التي قد تمتد أكثر زمنياً، وقد تمتد مكانياً إلى بقعة أخرى من أوروبا. وهذا يعني أنها، إضافة إلى جدتها، تحتفظ بتلك الشعرية الخاصة، وبأصوات تريد للشعر أن يستعيد دوراً "قتالياً، وليس جمالياً فحسب".

 

جاء هذا الكتاب خالياً من تقديم كاتب النص، أو كاتبيه، بخاصة أن أسماء بعض الصفحات قد تكون على شكل إيميل أو اسم مستعار أو مجموعة تهتم بكتابة الشعر، كما هي عادة مواقع التواصل الاجتماعي. ويبدو أن فابيان لم يقم بذلك التقديم لكي تبقى تلك النصوص أصواتاً أو نصوصاً فقط في الفضاء الذي تشوهه أصوات الطائرات المغيرة، ودوي الصواريخ والمدفعية الثقيلة. لكي تبدو صوتاً للحرية يقاوم، ولو همساً، أصوات الانفجارات.

الربيع العربي

من اللافت أن كثيراً من القصائد تحكي عن الربيع العربي والآمال التي بنتها عليه شعوب المنطقة العربية، وانتهاء الربيع بحمامات دم، بل إن الكاتبة بربارا كونتسه كتبت نصاً من مقطعين، تقارب فيهما الحالة التي آلت إليها مدينة حلب السورية من دمار في عام 2015، وما ستؤول إليه العاصمة كييف في عام 2022.

تأتي القصائد عموماً قصيرة وبسيطة، وجلها يستخدم مفردات كالربيع والموت والدمار والحرية والحرارة والشمس والخوف والرخاء والحق. وعندما ينتهي الكتاب يترك الناشر صفحات فارغة مكتوب في أعلاها، "والآن جاء دورك"، وهي دعوة للقارئ لكي يكتب كلمات ونصوصاً تعبر عن مخاوفه من الحرب، وآماله في الحرية.  

فابيان ليونهارد، الذي جمع قصائد هذا الكتاب، هو شاعر وناشر شاب، أسس دار النشر ترابانتين عام 2020 في العاصمة الألمانية برلين. وكان الإصدار الأول لهذه الدار عبارة عن مجموعة شعرية لفابيان نفسه بعنوان "صياد محظوظ"، ثم نشرت مجموعة شعرية بعنوان "شعر الإغلاق" في عام 2021 لمئة شاعر كتبوا قصائد حول جائحة كورونا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقام فابيان ليونهارد بنشر هذا الكتاب، ومجموعة القصائد هذه، ليس من أجل الربح، فهو يقول في فيديو له إنه أراد نشر هذا الكتاب لـ100 كاتب ضد الحرب ومن أجل الحرية، لكي تقوم دار النشر بكثير من الأمسيات الشعرية لبعض من هؤلاء الكتاب، والتبرع بريع هذه الأمسيات وريع بيع هذا الكتاب، لمتضرري الحروب.

من قصائد الكتاب

ثلج حار

أنا أشبه مطراً/ يهطل على ألواح/ ومنها يتدحرج في هذا العالم/ كل قطرة هي سطر/ قطعة/ تتداعى/ من السماء/ الملامح ذابت منذ وقت طويل/ كل سكون هو هفوة/ لا. في الحقيقة ليست دموعاً/ إنه مجرد ثلج حار.

@p.aulina.b

 

حلب 2015

ورقة حمراء تسقط من الشجرة/ أنتظر ارتطامها بالأرض/ بينما أرتشف قهوتي.

كلب أرديل جديد/ يهرول إلى جانب سيدة طويلة/ قطار مثبت بالمسامير.

تتحطم جمجمة/ على بعد 1620 ميلاً من هنا/ تحترق أحشاء، يتفجر جسد/ يتفتت قرميد/تتشظى الخرسانات، يتدفق الفولاذ.

أعد ذرات الصويا/ بينما يغني أرمسترونغ في رأسي/ "يا له من عالم رائع".

 

كييف 2022

أحدق في الزعفران/ أحدق في الزنبقات/ لا أرى أرغوان الزعفران/ ولا أحمر الزنبقات.

تتحطم جمجمة/ على بعد 772 ميلاً من هنا/ تحترق أحشاء، يتفجر جسد، يتفتت قرميد/ تتشظى الخرسانات، يتدفق الفولاذ.

سماء زرقاء لامعة/ لامعة/ لا يمكن أحدنا أن يحدق فيها.

يهمس صوت في داخلي/ بكلمات لا يصدقها أحد/ ولا يستخدمها أحد/ أبانا. آه إلهي.

@b.paula.k

 

مع أو من دون تدفئة

ربيع براغ/ وهبنا الأمل/ وانتهى بحمام دم.

الربيع العربي/ منحنا الأمل/ وانتهى بحمام دم.

ومع ذلك ينبغي علينا أن نصبر ونأمل/ لأننا سنقايض كل ذلك بالرخاء

ولو تجمدنا الآن من البرد/ من أجل ربيع روسي.

كريستوفر هاوبت

 

سلام

السلام ليس حالة/ السلام مهمة/ ربما هي المهمة الأصعب/ الصعوبة التي يجب أن تزال يومياً/ المهمة التي نسدد ثمنها كل يوم/ في تلك الأيام التي نحاول أن نفتقد الخوف/ ولو لمرة واحدة/ لأن في أعماقنا/ لا مكان لذلك الخوف.

@versefelix

 

بوتين

في هذا الأسبوع/ ستصبح درجة الحرارة تقريباً 13 غراد

أخيراً سيصبح الجو حاراً/ سيمضي الشتاء/ سيحل الربيع/ والشمس ستسطع.

أخيراً سيصبح الجو حاراً/ وبوتين/ سيخلع تيشرته!

@fabianlenthe

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة