Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ثغرة "سفاري" تهز أمان "أبل"

قالت الشركة إن المشكلة تطاول هواتف "آيفون" و"آيباد" وحواسب "ماك"

طالبت الشركة مستخدمي كل أجهزتها بالتحديث العاجل (أ. ب)

أوصت "أبل" أصحاب بعض النماذج من هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد" اللوحية وحواسيب "ماك" بتحديث برنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكم بهذه الأجهزة.

وتطاول هذه المشكلة النسخة السادسة من هواتف "آيفون" والنسخ التالية وكل أجهزة "آيباد برو" والجيل الخامس من "آيباد" والأجيال اللاحقة وكل حواسيب "ماك"، وفق ما جاء في الموقع الإلكتروني للشركة التي تتخذ في كوبرتينو (ولاية كاليفورنيا) مقراً لها.

وصول إلى السماعة والرسائل والكاميرا

وكشفت "أبل" أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمن "تطبيقاً قد يتيح استخدام رمز تعسفي" يوفر النفاذ إلى الجهاز، ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به.

وقالت الشركة إن المشكلة التي تم اكتشافها تمكن المخترقين من قراءة الرسائل والوصول إلى السماعة والكاميرا.

ولا يعد هذا الأمر جديداً بالنسبة إلى "أبل"، لكن حجم الثغرة المكتشفة يمكن اعتباره نجاحاً نادراً وقيماً في معركة الشركة مع المخترقين.

إذ تمكن هذه الثغرة المتسلل من قراءة رسائل الأشخاص ومتابعة مواقعهم، والوصول إلى السماعة والميكروفون، وهي مادة مناسبة لشركات التجسس التي يمكن أن تشتري هذه المعلومات من المخترق.

الجدير بالذكر أن "أبل" اكتشفت الثغرة عن طريق أحد برامجها الخاصة بإشراك المهتمين غير الرسميين بأمن المعلومات لاكتشاف الثغرات مقابل مكافآت.

التحديث الأخير القائم على سد هذه الثغرة كان بفضل أحد هؤلاء الباحثين المستقلين، ولكن لم تسمه الشركة.

كل الأجهزة

وأشارت "أبل" إلى أنه "من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استغلت" من قبل قراصنة معلوماتيين، من دون مزيد من التفاصيل.

وأردفت أنه من الممكن استغلال هذه الثغرة بواسطة "محتويات إنترنت خبيثة".

ولإصلاح الخلل، حثت "أبل" المستخدمين على تحميل النسخة 15.6.1 من برنامج التشغيل "آي أو أس" لهواتف "آيفون" و"آيباد أو أس" 15.6.1 لأجهزة "آيباد" و"ماك أو أس مونتيري" 12.5.1 لحواسيب "ماك".

وأفادت المجموعة الأميركية بأن باحثين لم يكشف عن هويتهم أبلغوها بوجود الثغرة.

ويولي عملاق المعلوماتية أهمية قصوى لحماية البيانات الشخصية وللأمن السيبراني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي أبريل (نيسان) 2021، ألزمت التطبيقات المستخدمة على هواتف "آيفون" بالحصول على إذن المستخدمين إذا ما أرادوا أن تجمع بيانات عنهم بشأن استخدام تطبيقات أخرى وتصفح الإنترنت.

وحرم هذا التعديل في نظام "آي أو أس" تطبيقات تعول كثيراً على الإعلانات مثل "فيسبوك" و"سناب شات"، من أدوات قيمة كانت تدر عليها عائدات إعلانية كبيرة.

متوقعة

كان هذا واضحاً منذ أيام، فقد أعلنت الشركة وبشكل مفاجئ الأسبوع الماضي إطلاق تحديث جديد برقم 15.6.1، قالت إن أهم مميزاته إصلاح مشكلات أمنية في النظام فقط، لكن بعد التحديث ظهرت تقارير تتحدث عن خطورة الثغرات التي أغلقتها، إذ أغلقت ثغرتين أمنيتين في متصفح "سفاري" مكنتا المخترقين من التحكم بالجهاز والحصول على بعض المعلومات المختلفة.

صحيح أن أجهزة "أبل" تملك مميزات أمنية متقدمة مقارنة بمنافسيها، إلا أن الثغرة كانت كبيرة، ومن المتوقع أن تطلق الشركة الأميركية نظام "iOS16" خلال شهرين تقريباً، وسيحمل عدداً من المميزات الجديدة للمستخدمين.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم