Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل فلسطيني واعتقال قيادي بـ"الجهاد" خلال اقتحام جنين

أدت عملية "كاسر الأمواج" الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 54 فلسطينياً حتى الآن

اعتقل الجيش الإسرائيلي منذ إطلاق عملية "كاسر الأمواج" مئات الشبان الفلسطينيين (وفا)

قتل الجيش الإسرائيلي شاباً فلسطينياً وأصاب اثنين آخرين بجروح، واعتقل قائد حركة "الجهاد الإسلامي" في الضفة الغربية، بسام السعدي، خلال اقتحام قوات خاصة إسرائيلية مخيم جنين في شمال الضفة.

وأدى اقتحام الجيش الإسرائيلي المخيم ليل الإثنين/ الثلاثاء إلى اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة مع المسلحين الفلسطينيين أدت إلى مقتل الشاب ضرار كفريني وإصابة آخرين بجروح.

وجاء اقتحام الجيش الإسرائيلي للمخيم ضمن عملية "كاسر الأمواج" لاعتقال السعدي، الذي تحمّله تل أبيب المسؤولية عن شن عمليات مسلحة ضد إسرائيليين.

وأُصيب السعدي بجروح إثر تعرضه لعضّة كلب أطلقه الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام منزله، كما أصيبت زوجته بجروح، واعتُقل صهره أشرف الجدع.
في المقابل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية قوله، إن "أفراد كوماندوس متنكرين في زي فلسطينيين دخلوا جنين لاعتقال شخصين وتعرضوا لإطلاق نار". وأضاف المتحدث أنهم ردوا وأصابوا عدة مسلحين وغادروا من دون أن تقع بينهم إصابات.

"السرايا" تستنفر

من جهتها، أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، الاستنفار ورفع الجاهزية لدى عناصرها، رداً على "العدوان الغادر الذي تعرض له القيادي الكبير الشيخ بسام السعدي وعائلته قبل قليل في جنين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


اعتقالات سابقة

ويُعد بسام السعدي (61 عاماً) من كبار قادة حركة "الجهاد الإسلامي"، واعتقله الجيش الإسرائيلي ست مرات سابقاً، وأمضى في السجون الإسرائيلية أكثر من 15 سنة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أبعد السعدي إلى مرج الزهور في جنوب لبنان مطلع تسعينيات القرن الماضي مع المئات من قادة حركتي "الجهاد" و"حماس".
ومع نهاية شهر مارس (آذار) الماضي، أطلق الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية "كاسر الأمواج" لمواجهة تصاعد العمليات المسلحة الفلسطينية ضد الإسرائيليين، والتي انطلق معظمها من جنين. وأدت تلك العملية إلى مقتل أكثر من 54 فلسطينياً حتى الآن، فيما قُتل 19 إسرائيلياً خلال عمليات مسلحة فلسطينية معظمها داخل إسرائيل.
واعتقل الجيش الإسرائيلي منذ إطلاق عملية "كاسر الأمواج" مئات الشبان الفلسطنيين، حيث يشن يومياً حملة اعتقالات في جميع مدن وقرى الضفة الغربية.
وحدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أهداف تلك العملية العسكرية بـ"وقف الهجمات المسلحة الفلسطينية، وحرمان فرص شن مزيد منها والقضاء على البؤر النائمة".
يُذكر أن الجيش الإسرائيلي قتل الأسبوع الماضي، مسلحَين فلسطينيين في نابلس، وذلك بعد اقتحام وحداته وسط المدينة.

المزيد من الشرق الأوسط