Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيلان بحريق في غابات كاليفورنيا

اجتاح مساحات جافة مدمراً منازل وأرغم آلاف الأهالي على الفرار هرباً من النيران

أتى حريق ماكيني بعد أن أججته رياح عاتية وعواصف رعدية على مساحات جافة في ولاية كاليفورنيا (رويترز)

سعت عناصر الإطفاء شمال كاليفورنيا اليوم الإثنين 1 أغسطس (آب)، لإخماد حريق غابات هو الأكبر الذي تشهده الولاية هذا العام، وأدى إلى سقوط قتيلين بعد أن اتسعت رقعته في عطلة نهاية الأسبوع، وأرغم آلاف الأهالي على الفرار هرباً من النيران التي دمرت منازلهم.

أتى حريق ماكيني بعد أن أججته رياح عاتية وعواصف رعدية على مساحات جافة في الولاية الأحد، امتدت على مساحة تزيد على 52500 فدان في غابة كلاماث الوطنية جنوب كاليفورنيا قرب مدينة يريكا، ولم يتم إخماده بحسب أجهزة الإطفاء في كاليفورنيا (كالفاير).

شهدت ولاية كاليفورنيا وأجزاء أخرى من غرب الولايات المتحدة حرائق غابات ضخمة في السنوات الأخيرة، جراء الجفاف وارتفاع درجة حرارة الأرض.

وهذا أكبر حريق غابات منذ مطلع العام في كاليفورنيا، التي سبق أن اجتاحها كثير من الحرائق هذا الصيف.

وفقاً لمكتب المسؤول عن مقاطعة سيسكيو عثرت فرق الإطفاء الأحد على جثتين داخل سيارة محترقة في موقف منزل ببلدة كلاماث ريفر في مسار الحريق.

وفي حديثه لقناة ABC News قال جيريمايا لارو إن فرق الإطفاء تعتقد أن الزوجين حوصرا وسط النيران التي امتدت بسرعة أثناء محاولتهما الفرار.

وأعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة طوارئ السبت، وقال إن الحريق "دمر منازل ويهدد بنى تحتية حيوية" في أعقاب اندلاعه الجمعة.

وقال نيوسوم في بيان إن الحريق "اشتد وانتشر بفعل المساحات الجافة السريعة الاشتعال والجفاف الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة والرياح والعواصف الرعدية".

وصدرت أوامر لأكثر من 2000 مواطن بإخلاء منازلهم، فيما تلقى نحو 200 آخرين تحذيرات بهذا الصدد، وفق أجهزة الطوارئ في كاليفورنيا، غالبيتهم من مقاطعة سيسيكيو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغرد مسؤول الأجهزة الأمنية في مقاطعة سيسيكيو بأنه "على سكان المناطق المحيطة أن يكونوا على أهبة الاستعداد للمغادرة إن لزم الأمر. رجاء لا تترددوا في إخلاء منازلكم".

وأغلق الطريق السريع 96 وطريق ماكيني كريد جنوب شرقي نهر كلاماث أمام حركة المرور بحسب كالفاير.

وقال أحد أهالي يركا ويدعى لاري كاسل لصحيفة "ساكرامنتو بي" إنه وضب مع زوجته بعض المقتنيات وكلابهما الثلاثة لمغادرة المنطقة وتمضية الليل خارجها، لأن حرائق أخرى في السنوات الأخيرة علمتهما أن الوضع قد يصبح "خطراً جداً".

واندلع الحريق غير المسبوق بعد أيام على حريق هو الأكبر في وسط كاليفورنيا.

وكان حريق "أوك فاير" قرب حديقة يوسيميتي الوطنية قد اندلع في منتصف يوليو (تموز) وانتشر بسرعة مدمراً 41 منزلا ومجبراً السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص.

ولا تزال كاليفورنيا التي تشهد جفافاً قاسياً معرضة لخطر الحرائق لمدة أشهر.

وشهد الغرب الأميركي في السنوات الأخيرة حرائق غابات بحجم وشدة استثنائيين مع إطالة ملحوظة لموسم الحرائق، وهي ظاهرة ينسبها العلماء إلى احترار المناخ.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار