Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع الحرارة يهدد القطاع السياحي جنوب مصر

نسب الإشغال انخفضت إلى 5 في المئة بالأقصر وأسوان ومطالبات بفتح المزارات ليلاً

شوارع الأقصر ومعابدها خالية من السائحين خلال نهار الصيف   (أ ف ب)

مع ارتفاع درجات الحرارة جنوبي مصر في فصل الصيف، يعزف السائحون عن زيارة المعابد والمقاصد الأثرية ويفضلون عليها المنتجعات الساحلية، مما يكبد العاملين في القطاع السياحي خسائر فادحة، حيث تهبط نسب الإشغال بالفنادق إلى 5 في المئة، ما دعاهم إلى المطالبة بفتح المعابد ليلاً للسائحين والزائرين المصريين، حيث تتحسن درجات الحرارة بعد غروب الشمس.

تفعيل السياحة الليلية

لجنة تسويق السياحة الثقافية بوادي النيل تقدمت بطلب رسمي لمجلس الوزراء ولوزارة السياحة والآثار بضرورة إنقاذ القطاع السياحي بمحافظتي الأقصر وأسوان، لتراجع نسب الإشغال السياحي به خلال فصل الصيف بسبب درجة الحرارة الشديدة التي تتجاوز 45 يومياً خلال النهار، مطالبين بضرورة فتح جميع المعابد والمزارات الأثرية والسياحية خلال الفترة المسائية التي تشهد تحسناً في الأحوال الجوية، وتنكسر خلالها الموجة الحارة، حيث تُغلق أغلب المعابد الأثرية والسياحية يومياً في تمام الساعة الخامسة مساء.

محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بوادي النيل، قال لـ"اندبندنت عربية" إن ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار من أبرز أسباب عزوف السائحين عن زيارة المقاصد السياحية، لكن أغلب دول العالم السياحية تتغلب على تلك الأجواء بتفعيل السياحة الليلية بها، عبر فتح مزاراتها خلال الفترة المسائية بفصل الصيف لاستقبال السائحين وتقديم برامج ليلية لجذب الأفواج السياحية.

وأوضح عثمان أن الحكومة المصرية نجحت في تنفيذ أكبر مشروع لإنارة للمعابد الأثرية في عام 2015 بتكلفة قاربت 700 مليون جنيه مصري (37 مليون دولار)، وجرى فتح المعابد والمزارات السياحية لمدة 15 يوماً بشكل تجريبي، وطبقاً للتقارير الرسمية شهدت المدة التجريبية إقبالاً كبيراً من السائحين والمصريين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار عثمان إلى أن فتح المعابد والمزارات الأثرية ليلاً في الأقصر وأسوان خلال فصل الصيف سينقذ القطاع السياحي بهما من الكساد الشديد، وسيخلق فرص عمل للشباب ويعزز نسب السياحة الوافدة، لافتاً إلى أن مقاصد السياحة الثقافية بالأقصر بها مقومات سياحية رائعة.

وذكرت السائحة ليندا جون – بلجيكية الجنسية - أن التجول خلال نهار فصل الصيف في معابد ومتاحف الأقصر المفتوحة أمر شاق للغاية بسبب درجة الحرارة الملتهبة، وقد يتسبب في الإصابة بـ"ضربة شمس"، لكن مع الغروب يبدأ الطقس في التحسن، ما يمكن السائح من التجول والاستمتاع.

وزارة السياحة

تواصلت "اندبندنت عربية" مع وزارة السياحة والآثار المصرية للاستفسار عن ردها الرسمي على مطالب لجنة تسويق السياحة الثقافية بفتح المعابد والمزارات السياحية والأثرية ليلاً بمدينتي الأقصر وأسوان، فأفاد مصدر مسؤول طلب عدم ذكر اسمه، بأن الوزارة تدرس إعادة فتح المعابد خلال الفترة المسائية، بالتعاون مع الوزارات الأخرى المعنية، لأن إعادة فتح تلك المزارات يحتاج إلى خدمات أمنية ولوجيستية كثيرة يجري دراستها وتجهيزها.

وأضاف المصدر أن عدداً من المعابد الأثرية جرى فتحها منذ سنوات للزيارة ليلاً، وبها أنشطة الصوت والضوء كمعبد الكرنك، إلا أن مزارات مقابر وادي الملوك والملكات ومعابد غرب الأقصر وأسوان جرى تجهيزها بالإنارة الليلية، ويجري دراسة إمكانية فتحها ليلاً للسائحين والزائرين المصريين.

وأشار المصدر إلى أن وزارة السياحة والآثار حريصة على تحسين نسب السياحة الوافدة للأقصر وأسوان خلال فصل الصيف، لذلك أطلقت مبادرة "صيف في الصعيد"، وتقدم تخفيضات تصل لـ50 في المئة من قيمة التذكرة الكاملة الخاصة لزيارة المعابد والمتاحف والمزارات الأثرية خلال أشهر يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) وأغسطس (آب).

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات