Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المرشحان لقيادة بريطانيا يتعهدان بمواجهة الهجرة غير الشرعية

تراس تؤكد عزمها مواصلة سياسة الترحيل وسوناك: واحد من 5 ملفات طارئة

 ليز تراس ومنافسها على رئاسة وزراء بريطانيا ريشي سوناك اتفقا على مواجهة الهجرة غير الشرعية (أ ف ب)

تعهد المتنافسان على خلافة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون اليوم الأحد، بالتصدي لقضية الهجرة غير الشرعية وجعلها أولوية، وأعلن كلاهما دعمه لسياسة الحكومة المتمثلة في إرسال المهاجرين إلى رواندا.

ويتنافس وزير المالية السابق ريشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تراس على منصب رئيس الوزراء في بريطانيا بعد أن أجبرت انتقادات لحكومة جونسون التي لاحقتها الفضائح، رئيس الوزراء على التنحي.

واختلف المرشحان حتى الآن حول توقيت أي تخفيضات ضريبية في وقت تواجه فيه بريطانيا ارتفاعاً في التضخم وتوقفاً في النمو وعدداً متزايداً من الإضرابات.

ووصف سوناك نفسه يوم السبت بأنه "المرشح الأقل حظاً في الفوز" بعد أن تصدرت تراس استطلاعات الرأي بين أعضاء حزب المحافظين الذين سيعينون زعيمهم المقبل ورئيس الوزراء البريطاني. ومن المقرر إعلان النتيجة في الخامس من سبتمبر (أيلول).

وأوضح المرشحان اليوم الأحد، خططهما للمضي قدماً في سياسة الحكومة المتمثلة في إرسال المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا على الرغم من أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منعت أول رحلة ترحيل الشهر الماضي.

وقالت تراس المرشحة بالفوز في سباق الزعامة، إنها ستتطلع إلى مواصلة مزيد من "شراكات التعامل مع دول مثل رواندا" وستزيد القوة الحدودية بنسبة 20 في المئة وستعزز قانون الحقوق البريطاني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت تراس في بيان "كرئيسة للوزراء، أنا مصممة على تنفيذ سياسة (الترحيل) إلى رواندا بالكامل وكذلك استكشاف دول أخرى، حيث يمكننا العمل على شراكات مماثلة".

وأضافت "سأتأكد من حصولنا على المستويات المناسبة من القوة والحماية على حدودنا. لن أخضع للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وجهودها المستمرة لمحاولة السيطرة على سياسة الهجرة".

وقال سوناك الذي حصل على دعم معظم نواب حزب المحافظين في تصويتات سابقة على القيادة، إنه سيتعامل مع الهجرة غير الشرعية على أنها "واحدة من خمسة ملفات طارئة رئيسة" سيتصدى لها في أول 100 يوم له كرئيس للوزراء.

وكتب في صحيفة "ذا صن" "إذا لم تتعاون دولة ما في استعادة المهاجرين غير الشرعيين، فلن أفكر مرتين في علاقتنا معهم عندما يتعلق الأمر بالمساعدات الخارجية والتجارة والتأشيرات".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات