Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الأوكراني يعود للحياة رغم الحرب

ستقام المباريات دون جمهور وإنشاء ملاجئ بالقرب من الملاعب وتوفير الحماية اللازمة من جانب قوات الأمن

لم تُلعب أي مباريات في أوكرانيا منذ بدء اجتياح الجيش الروسي أراضي الجارة في فبراير (رويترز)

على الرغم من تجميد النشاط الكروي في أوكرانيا بسبب الحرب الروسية، فإن عودة الحياة الكروية في البلاد أصبحت على الأبواب بعدما أعلن وزير الرياضة الأوكراني فاديم جوتسيت عبر حسابه الرسمي "فيسبوك" أن بطولة الدوري الأوكراني ستبدأ في 23 أغسطس (آب).

وفي فبراير (شباط) الماضي، أعلن الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم إيقاف النشاط الكروي في روسيا بسبب الهجوم على أوكرانيا مع استبعاد الأندية والمنتخبات الروسية من مسابقتيهما.

ومع اقتراب انطلاق الدوريات في أوروبا جرى اتخاذ قرارات باستئناف الدوري الأوكراني مرة أخرى وعودته للظهور إلى النور بعد أشهر طويلة من توقف المسابقة وتجميدها بسبب الهجوم الروسي.

إجراءات غريبة

وترى الحكومة في أوكرانيا أنه من الضروري استعادة نشاط كرة القدم والبطولات المحلية الأخرى في أوكرانيا، حيث توقفت جميع المنافسات الرسمية الرئيسة منذ التدخل العسكري الروسي في فبراير الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيتم اتخاذ إجراءات من أجل إقامة المباريات وهي إنشاء ملاجئ بالقرب من الملاعب، حيث إنه في حالة وقوع هجوم جوي يمكن للاعبين والمدربين وأطقم التحكيم الاحتماء على الفور، كما سيتم توفير الحماية اللازمة من جانب قوات الأمن والخدمات الطبية.

كما ستقام المباريات على الأراضي الأوكرانية دون جماهير وبتصريح من الإدارات العسكرية المحلية مع ضرورة الالتزام بجميع اللوائح الأمنية.

ترتيب الدوري الأوكراني

ومع توقف مسابقة الدوري الأوكراني،كان فريق شختار دونيتسك متصدراً لترتيب جدول الدوري برصيد 47 نقطة، جمعها من 18 مباراة حقق الفوز في 15 مباراة، بينما تعادل في مباراتين وخسر واحدة، وسجل لاعبوه 49 هدفاً، بينما استقبلت شباكه عشرة أهداف.

واحتل المركز الثاني فريق دينامو كييف برصيد 45 نقطة من 18 مباراة، حقق الفوز في 14، بينما تعادل في ثلاث مباريات، وخسر لقاء وحيداً، وسجل لاعبوه 47 هدفاً، فيما استقبلت شباكه تسعة أهداف. وفي المركز الثالث فريق دنيبرو، أما الرابع لفريق زوريا لوهانسك، وهما المركزان المؤهلان لبطولة الدوري الأوروبي.

وفي صراع الهبوط يوجد فريقا ميناي وماريوبول في المركزين الـ 15 والـ 16، بينما في المركز الـ 13 والـ 14 المؤهل لملحق تفادي الهبوط فيوجد فريقا تشيرنوموريتس أوديسا وإينهوليتس بيتروف على الترتيب.

ويشارك فريق شختار في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا خلال نسختها المقبلة، وكشف داريو سرنا المدير الرياضي بالنادي عن إقامة مباريات الفريق في العاصمة البولندية وارسو، بينما يلعب دينامو كييف ضد فناربخشه في الدور الثاني لتصفيات دوري الأبطال، حيث يلعب الفريق الأوكراني مباراته على أرضه في بولندا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة