Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعليق الدوري الأوكراني وشالكه وبرشلونة وفيتيل يقاطعون روسيا

يجتمع "يويفا" غداً لإعلان سحب تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا من سانت بطرسبرغ

نادي شالكه الألماني (الحساب الرسمي للنادي على تويتر)

أصبح نادي شالكه الألماني، اليوم الخميس، أول الأندية الأوروبية التي تتخذ خطوات جادة بمقاطعة التعامل مع الكيانات الروسية، وذلك رداً على اجتياح أوكرانيا.

وقال النادي المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، عبر حسابه على موقع "تويتر"، إنه أزال شعار شركة "غازبروم" الروسية من مقدمة قمصان فريقه، اعتراضاً على غزو القوات الروسية أوكرانيا.

وتُعد شركة "غازبروم" عملاق إنتاج الغاز الطبيعي، المملوكة للحكومة الروسية، الراعي الرئيسي للنادي الألماني منذ عام 2006، حينما تمت أول شراكة بين الطرفين لمدة خمس سنوات مقابل دفع الشركة مبلغ 125 مليون يورو للنادي طوال فترة العقد.

وفي مارس (آذار) من العام الماضي، تم توقيع اتفاقية جديدة بين الطرفين مدتها ثلاث سنوات، تضمن بقاء شعار شركة الطاقة على قمصان شالكه حتى عام 2025 على الأقل، مقابل 150 مليون يورو.

وجاء موقف شالكه بعد إعلان رابطة الدوري الأوكراني تعليق منافسات البطولة المحلية لمدة ثلاثين يوماً على الأقل لحين تقدير الموقف السياسي والاجتماعي في البلاد.

وسرعان ما انضم نادي برشلونة الإسباني إلى موجة مقاطعة روسيا، حيث أعلن عبر موقعه الرسمي قرار عدم سفر فريقه لكرة السلة إلى روسيا، لخوض مباراتين ضد نادي زينيت سانت بطرسبرغ.

وانضم الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات أربع مرات، للمقاطعة، وقال إنه لن يشارك في سباق جائزة روسيا الكبرى إذا أقيم في موعده بعد أن غزت روسيا جارتها أوكرانيا.

ويقام سباق الجائزة الكبرى الروسي منذ 2014 ومن المقرر إقامة نسخة العام الحالي في 25 سبتمبر (أيلول).

وقال مسؤولو فورمولا 1 إنهم يراقبون عن كثب التطورات لكنهم لم يعلقوا على ما إذا كان سباق الجائزة الكبرى الروسي سيقام في الموعد المحدد في سبتمبر.

وأضاف السائق الألماني البالغ عمره 34 سنة، "أشعر بالأسف على الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم، دعوة رئيسه ألكسندر تشيفرين إلى عقد اجتماع عاجل غداً الجمعة للجنة التنفيذية للاتحاد، لبحث الأزمة الحالية في أوكرانيا.

ومن المقرر إقامة المباراة النهائية للنسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا بإستاد غازبروم أرينا في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، يوم 28 مايو (أيار) المقبل، لكن "يويفا" وجد نفسه في سباق مع الزمن للتوصل إلى خطة لمواجهة التطورات المتسارعة، بخاصة بعد طلب البرلمان الأوروبي تغيير مكان إقامة المباراة وعدم إقامة أي بطولات دولية في مدن روسية.

وأفادت مصادر ذات صلة بالأحداث، أن يويفا سينقل المباراة إلى مكان آخر، وينتظر اجتماع غد لإعلان القرار رسمياً.

وقال "يويفا" في بيان عبر موقعه الرسمي، "بعد تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية قرر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الدعوة إلى اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية يوم الجمعة 25 فبراير (شباط) من أجل تقويم الموقف واتخاذ كل ما هو ضروري من قرارات".

وأضاف، "سيتم إجراء مزيد من الاتصالات بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

وكانت تقارير صحافية بريطانية أفادت بأن إستاد ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن قد يكون بديلاً جاهزاً لاستضافة المباراة النهائية لبطولة النخبة الأوروبية، بخاصة إذا وصل فريقان إنجليزيان إلى النهائي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، إنه لا يجب السماح لروسيا باستضافة أحداث كروية مثل نهائي دوري الأبطال بعد قرارات الرئيس الروسي بوتين الأخيرة.

ورداً على سؤال حول محاولة الضغط لنقل نهائي دوري الأبطال قال جونسون في البرلمان، "أعتقد أنه من غير المعقول إقامة بطولات دولية كبرى لكرة القدم في روسيا بعد غزو دولة ذات سيادة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة