Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوزراء المجري يجدد انتقاده العقوبات على روسيا

قال "الاقتصاد الأوروبي أطلق رصاصة على صدره واختنق"

دعا أوربان الاتحاد الأوروبي إلى تعديل سياسة العقوبات على روسيا (رويترز)

ليس جديداً أن ينتقد رئيس الوزراء المجري فكتور أوربان العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، لكن الجديد قوله "اعتقدتُ بداية أننا أطلقنا رصاصة على قدمنا فحسب، لكن الاقتصاد الأوروبي أطلق رصاصة على صدره واختنق".

ودعا أوربان في تصريح للإذاعة الوطنية، الجمعة 15 يوليو (تموز)، قادة الاتحاد الأوروبي إلى تعديل سياستهم بهذا الصدد.

أضاف "هناك دول منخرطة في سياسة العقوبات لكن بروكسل يجب أن تعترف بأنها كانت على خطأ، وبأن (العقوبات) لم تحقق أهدافها، وحتى بأنها على العكس كانت لديها آثار جانبية".

وكان أوربان معارضاً شرساً لحظر الجزء الأكبر من النفط الروسي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي مطلع يونيو (حزيران) ضمن الحزمة السادسة من عقوباته على روسيا. تشمل هذه العقوبات ثلثي النفط الروسي الذي ينقل بواسطة ناقلات النفط. وقدم الاتحاد تنازلاً لأوربان عبر استثناء النفط الذي يصل عبر خط تتزود منه المجر.

واعتبر رئيس الوزراء المجري أن "بروكسل كانت تعتقد أن سياسة العقوبات ستلحق ضرراً بالروس، إلا أنها تلحق أضراراً أكبر بنا".

وانتقدت أوكرانيا موقف أوربان، مشيرة إلى أن العقوبات فرضت رداً على العدوان الروسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو إن العقوبات تساعد في تحميل الدولة المعتدية مسؤولية جرائمها وتضعف قدراتها على مواصلة الحرب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب على مواقع التواصل الاجتماعي، "ليست العقوبات هي التي تقتل الاقتصاد الأوروبي بل الحرب الهجينة (التي تشنها روسيا)".

وأعلنت المجر التي تستورد 65 في المئة من نفطها و80 في المئة من غازها الأربعاء، "حال الطوارئ" للتعامل مع أزمة الطاقة.

وتقضي التدابير خصوصاً بوجوب أن يدفع الأفراد الذين يستهلكون كمية أكبر من الغاز والكهرباء مقارنة بالمعدل سعر الكمية الزائدة بسعر السوق وليس بالسعر المعتمد في البلاد.

وتابع أوربان في مداخلته الإذاعية، "نحن مرغمون على جعل (الأفراد) يدفعون سعراً أعلى، وإلا فإن النظام لم يعد قابلاً للحياة".

من جانبها، خفضت روسيا بشدة عمليات تسليم الغاز في وقت أكدت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة الأربعاء، أنها غير قادرة على ضمان حسن سير عمل خط أنبوب غاز "نورد ستريم" الذي يزود أوروبا بالغاز المتوقف حالياً، قائلةً إنها غير قادرة على تأكيد إذا ما كانت ستستعيد توربيناً ألمانياً يجري إصلاحه في كندا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات