Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأقمار الاصطناعية توثق هبوط نهر إيطالي شهير إلى أدنى مستوياته

أسوأ موجة جفاف خلال 70 سنة تدفع المزارعين إلى التحذير من تسرب مياه البحر وتدميرها المحاصيل

تظهر صور الأقمار الاصطناعية الفارق بين مستوى نهر بو خلال يونيو 2020 في يسار الصورة ووضعه أثناء 2022 (وكالة الفضاء الأوروبية)

تظهر صور التقطتها الأقمار الاصطناعية أسوأ موجة جفاف ضربت نهر "بو" منذ 70 عاماً، مما يهدد حوالى ربع الإنتاج الزراعي الإيطالي.

وكشفت الصور التي التقطتها "وكالة الفضاء الأوروبية" عبر الأقمار الاصطناعية في مهمة "كوبرنيكوس سنتينيل 2" تراجع مستوى النهر بشكل ملحوظ بين يونيو (حزيران) 2020 ويونيو 2022.

وأُعلنت حال طوارىء للسماح للسلطات بالاستنفار واتخاذ الخطوات الفورية على غرار فرض تقنين المياه التي تصل إلى المنازل والشركات.

ويعد نهر "بو" أطول أنهار إيطاليا ويجري على مسافة تتخطى 400 ميلاً عبر شمال البلاد الغني، بيد أن عدداً من أقنية المياه جفت، ويفيد المزارعون بأن تدفق المياه بات ضعيفاً للغاية لدرجة أن مياه البحر تتسرب إلى الداخل وتدمر المحاصيل.

وجاء في بيان أصدرته الحكومة بأن الإجراءات الطارئة قد تشمل الأراضي المتاخمة لنهر "بو" وأحواض المياه في شرق جبال الألب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى نطاق أوسع فرضت الحكومة حال الطوارئ في خمس مناطق شمالية هي إميليا رومانيا وفريولي فينيتسيا غوليا ولومباردي وبيدمونت وفينيتو، ورصدت معونات طارئة بقيمة 36.5 مليون يورو (31.4 مليون جنيه استرليني) لمساعدة تلك المناطق في معالجة نقص المياه.

وفي بيان لها عن الأمر، ذكرت الحكومة أن "حال الطوارىء تهدف إلى إدارة الوضح الحالي بطرق وسلطات استثنائية، إضافة إلى تقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المتضررين".

وأضافت بأنه من الممكن إدخال تدابير إضافية في المستقبل للتعامل مع الجفاف الذي تعتبر سلطات المياه في البلاد بأنه يؤثر بشكل متزايد في وسط إيطاليا، وجاء الجفاف بعد شتاء وربيع جافين للغاية، تلاهما فصل صيف باكر وحار بشكل استثنائي وغير مسبوق.

وفي هذا السياق أوردت وسائل الإعلام الإيطالية أن رئيس الوزراء ماريو دراغي يدرس تعيين مفوض لتنسيق عملية مكافحة الجفاف في خطوة تذكر بتعيين مفوض للإشراف على تصدي البلاد لأزمة فيروس كورونا عام 2020.

نشر في "اندبندنت" بتاريخ 05 يوليو 2022

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة