Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مهرج" محمد الماغوط يفتتح مهرجان رام الله المسرحي

14عرضاً من فلسطين وأوروبا وأميركا وشهادات من غزة

مشهد من إحدى المسرحيات المشاركة (الخدمة الإعلامية)

بات مهرجان "عشتار" الدولي لمسرح الشباب في رام الله، موعداً سنوياً تحتفل به الأوساط الثقافية والفنية في رام الله وسائر المدن الفلسطينية. وتشارك فيه فرق مسرحية  فلسطينينة وأجنبية مهمة، تتسابق لتقديم عروضها الجديدة، أمام جمهور فلسطيني وبعض المشاركين الأجانب. وللأسف تغيب عن المهرجان الفرق العربية لأسباب لم تعلن، مما يغيّب عن المخرجين والممثلين العرب فرصة تقديم جديدهم في هذا المهرجان. لكنّ فرقة لبنانية ستشارك افتراضيا أو عبر الأون لاين.

ينطلق المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "عشتار" المسرحية، بدعم من مؤسسات محلية ودولية، بعد غد الأحد في مدينة رام الله، في دورته السادسة تحت شعار "هبّة فن"، وبمشاركة فرق من فلسطين وبريطانيا وأيرلندا وألمانيا والسويد.

وأفاد المنظمون في بيان، أن شعار هذه الدورة جاء ل"إعطاء دلالة قوية على أن تكاتف الشباب والعمل الفني المشترك بينهم ضروريان، من أجل تحقيق التغيير المجتمعي".

عرض الافتتاح سيكون مع مسرحية "المهرج" للشاعرالسوري الراحل محمد الماغوط، وهي من أشهر مسرحياته وأجرأها، سياسياً وإجتماعيأً .والمسرحية من تمثيل فرقة مسرح "عشتار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشمل برنامج المهرجان الذي يستمر حتى الثامن من يوليو (تموز) 14 عرضاً مسرحيا لإحدى عشرة فرقة محلية وعربية ودولية،  تتوزع على عدد من المسارح في مدينة رام الله.

وجاء في نشرة المهرجان أن الفرق الفلسطينية المشاركة هي: المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) من القدس، فرقة "رسائل" من نابلس، مسرح الحرية من جنين، مسرح "القصبة" من رام الله، مسرح "السرايا" العربي من يافا، مسرح "المهباش" من رهط، إضافة إلى ثلاثة عروض لمسرح "عشتار".

أما الفرق الأجنبية المشاركة فهي: مسرح ماندالا البريطاني، مسرح بريدج وركس الألماني، مسرح أغريل السويدي، مسرح كروكيد هاوس الإيرلندي، فرقة "منصة" السورية – الفرنسية (آتية من فرنسا)، إضافة الى فنانين من رومانيا والولايات المتحدة.

وافاد منظمو المهرجان في بيانهم، أنهم يأملون في حضور عدد ممن كتبوا "مونولوغات غزة"، إلى رام الله لتقديم ما كتبوه بأنفسهم للمرة الأولى . و"مونولوغات" غزة هي شهادات حية لأطفال غزة كتبت عام 2010 تتحدث عن العدوان الإسرائيلي على غزة في 2009. 

المزيد من مسرح