Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القوات الروسية تحتل سيفيرودونيتسك الأوكرانية بالكامل

بوتين: سنسلم بيلاروس صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية وكييف تحذره من "جرّ" مينسك إلى الحرب

قال رئيس بلدية سيفيرودونيتسك اليوم السبت إن القوات الروسية احتلت بالكامل المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط المواجهة بشرق أوكرانيا بعد أسابيع من القتال والقصف.
وصرح رئيس البلدية أولكسندر ستريوك للتلفزيون الوطني "المدينة الآن تحت الاحتلال الروسي بالكامل. إنهم يحاولون إقامة نظامهم الخاص، وفي حدود علمي قاموا بتعيين قادة بشكل ما".

صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، خلال استقباله رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، أن بلاده ستسلّم مينسك "في الأشهر المقبلة" صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية، وذلك في ذروة التوتر بين البلدين والغرب على خلفية الحرب في أوكرانيا.
وقال بوتين في مستهل لقائه لوكاشنكو في سان بطرسبورغ، كما نقل التلفزيون الروسي، "في الأشهر المقبلة، سنزوّد بيلاروس بمنظومات صواريخ تكتيكية طراز ’إسكندر-إم‘ تستطيع استخدام صواريخ باليستية أو عابرة للقارات بنسختيها التقليدية والنووية".
واقترح بوتين المساعدة في تطوير سلاح الطيران البيلاروسي بحيث يصبح قادراً على نقل أسلحة نووية،  وأضاف أن "الجيش البيلاروسي يستخدم طائرات عدة طراز ’سو-25‘. يمكن تحسينها في شكل ملائم. وهذا التطوير يجب أن يتم في مصانع طائرات في روسيا، والبدء بتدريب الطواقم بما ينسجم مع ذلك".
وكان لوكاشنكو طلب منه خلال اجتماعهما الذي نقل التلفزيون وقائعه، "تكييف" المقاتلات البيلاروسية بحيث تكون قادرة على نقل أسلحة نووية.

قصف منشأة نووية في خاركيف 

من ناحية أخرى، قالت هيئة الرقابة النووية الحكومية في أوكرانيا إن قصفاً روسياً ألحق أضراراً بمنشأة للأبحاث النووية في مدينة خاركيف بشمال شرقي البلاد اليوم السبت.
وأضافت الهيئة في منشور على الإنترنت إن القصف أصاب بعض مباني المنشأة والبنية التحتية بالضرر، لكنه لم يؤثر في المنطقة التي يوجد بها الوقود النووي، مضيفة أن مستويات الإشعاع هناك ضمن حدودها الطبيعية.
وأشارت الهيئة إلى أن "احتمالية حدوث أضرار جديدة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر في مستوى الأمان النووي والإشعاعي لا تزال مرتفعة بسبب قصف القوات الروسية".

الانسحاب من سيفيرودونتسك

قال الجيش الأوكراني السبت إن قواته أكملت انسحابها من مدينة سيفيرودونتسك الاستراتيجية بشرق البلاد.
وأضاف الجيش في إفادة بأحدث التطورات الميدانية، "بعد انسحاب وحداتنا العسكرية، يعمل العدو على تعزيز مواقعه في سيفيرودونتسك".

وكانت القوات الروسية وتلك المُوالية لها دخلت، السبت 25 يونيو (حزيران)، إلى مدينة ليسيتشانسك، حيث تدور "معارك شوارع" في هذه المدينة المجاورة لسيفيرودونتسك الاستراتيجية، الواقعة في شرق أوكرانيا، والتي توشك موسكو على السيطرة عليها، وفق ما أعلن الانفصاليون.
وقال ممثل للانفصاليين المُوالين لروسيا، اللفتنانت كولونيل أندري ماروتشكو، عبر "تلغرام"، إن عناصر "الميليشيات الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية والجيش الروسي دخلوا إلى مدينة ليسيتشانسك... وتدور معارك شوارع فيها حالياً".

من جهة أخرى، اتهمت كييف في وقت سابق، السبت، موسكو، بأنها تريد "جرّ" مينسك، الحليف الدبلوماسي لروسيا، إلى الحرب في أوكرانيا، بعدما أعلنت صباحاً أن صواريخ روسية أُطلقت من أراضي بيلاروس المجاورة على بلدة أوكرانية.

وأكدت القيادة العامة للاستخبارات الأوكرانية التابعة لوزارة الدفاع، أن "الضربة اليوم مرتبطة بشكل مباشر بالجهود التي يبذلها الكرملين لجرّ بيلاروس إلى الحرب في أوكرانيا كطرف مشارك في النزاع".

وكتبت قيادة منطقة الشمال في القوات الأوكرانية في منشور عبر "فيسبوك" صباحاً، أن "نحو الساعة الخامسة صباحاً (02:00 بتوقيت غرينتش)، تعرّضت منطقة تشيرنيهيف لقصف صاروخي مكثّف. 20 صاروخاً استهدفت قرية ديسنا وأُطلقت من أراضي بيلاروس (وأيضاً) من الجوّ"، مشيرةً إلى عدم سقوط ضحايا حتى الآن. وأضافت أن "بنى تحتية تضررت" من دون تحديد إذا ما كانت عسكرية أم مدنية.

وتأتي هذه الضربة في وقت من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو السبت في سان بطرسبرغ في روسيا، قبل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بيلاروس الخميس والجمعة.

ومع أن بيلاروس لم تنخرط في النزاع الأوكراني في هذه المرحلة، إلا أنها قدّمت دعماً لوجستياً للقوات الروسية، خصوصاً في الأسابيع الأولى من الحرب. ومذاك، تستهدف العقوبات الغربية التي فُرضت على روسيا أساساً، بيلاروس التي يحكمها لوكاشنكو منذ عام 1994.

جونسون يخشى من "سلام سيء"

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، إنه يخشى أن تواجه أوكرانيا ضغوطاً للموافقة على اتفاق سلام مع روسيا لا يصب في مصلحتها، بسبب التداعيات الاقتصادية للحرب في أوروبا.

وأضاف لمحطات إذاعية في العاصمة الرواندية كيغالي أثناء مشاركته في قمة مجموعة دول الكومنولث، "تقول دول كثيرة إن هذه حرب أوروبية غير ضرورية... وبالتالي فإن الضغط سيزداد لتشجيع، وربما إجبار، الأوكرانيين على (قبول) سلام سيء".

وأشار جونسون إلى أن عواقب نجاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شق طريقه في أوكرانيا ستكون خطيرة على الأمن العالمي و"كارثة اقتصادية طويلة الأمد".


المخاوف النووية

من جهة أخرى، قالت الخارجية الروسية إن دول حلف شمال الأطلسي التي أعلنت نفسها "تحالفاً نووياً" تتأرجح بشكل خطير على شفا صراع مسلح مع روسيا، مؤكدةً أنه على الرغم من ذلك فإن عقيدة روسيا النووية تستند فقط إلى منطق الردع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن "البيانات التي أُدلي بها عشية مؤتمر الدول الأطراف (في معاهدة حظر الأسلحة النووية) في سياق النزاع الأوكراني، بشأن (التهديدات المتبادلة باستخدام الأسلحة النووية)، وكذلك البيانات الفردية من على منبر المؤتمر بشأن (الابتزاز النووي) المزعوم، لا يسعها إلا أن تثير الحيرة". وأضافت، "مرة أخرى لم تكن هناك تهديدات نووية ولم تسمع من طرف روسيا من قبل".

وأوضحت زاخاروفا أن "نهج روسيا يستند فقط إلى منطق الردع، بما في ذلك في الظروف الحالية، عندما تكون دول الناتو التي أثارت تفاقم الأزمة الأوكرانية وأطلقت حملة هجينة ضد روسيا وأعلنت نفسها (تحالفاً نووياً) تتأرجح بشكل خطير على شفا نزاع مسلح مباشر".

وأضافت "سواء رغب أحد في ذلك أم لا، ما دامت الأسلحة النووية موجودة، يظل منطق الردع وسيلة فعالة لمنع الاشتباكات النووية والحروب واسعة النطاق"، لافتة إلى أن "تشويه جوهر السياسة الروسية في هذا المجال لأغراض دعائية، استناداً إلى افتراض عدم جواز شن حرب نووية، غير مقبول على الإطلاق".

خطوة لاحتواء روسيا

وفي وقت سابق، نددت الخارجية الروسية بقرار قادة الاتحاد الأوروبي منح كل من أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد، وذلك في ذروة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا في بيان، إن هذا القرار "يؤكد أن احتكاراً جيوسياسياً لفضاء مجموعة الدول المستقلة (التي تضم العديد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق) يتواصل بقوة بهدف احتواء روسيا". وأضافت أن هدف الاتحاد الأوروبي هو "أن يحدد مع مناطق مجاورة له علاقات تستند إلى مبدأ سيد وعبد".

وأكدت أن بروكسل تلجأ إلى "وسائل ابتزاز سياسي واقتصادي" وتمارس ضغوطاً على الدول المرشحة لتفرض "عقوبات غير مشروعة" على موسكو. واعتبرت أن "هذه المقاربة العدوانية للاتحاد الأوروبي من شأنها أن تتسبب بانشقاقات جديدة وأزمات جديدة أكثر عمقاً في أوروبا".

حرب ضد موسكو

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يشكل "أي خطر" على روسيا لأن الاتحاد ليس تحالفاً عسكرياً، مذكراً بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أنه لن يعارض هذا الأمر.

لكنه اتهم الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بأنهما يريدان شن حرب على روسيا كما سبق أن فعل النازيون. وقال لافروف خلال زيارة لأذربيجان، إن "هتلر جمع تحت لوائه قسماً كبيراً من أوروبا لشن حرب على الاتحاد السوفياتي".

وأضاف، "اليوم، الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يجمعان ائتلافاً مماثلاً معاصراً... لخوض حرب ضد روسيا".

الانسحاب من سيفيرودونتسك

ميدانياً، قال حاكم إقليمي إن أوكرانيا تعمل على سحب قواتها من مدينة سيفيرودونتسك المدمرة بعد أسابيع من القصف والقتال في الشوارع، في خطوة ستمثل نصراً كبيراً لروسيا التي تكثف هجومها في الشرق.

وقال مسؤولون أوكرانيون الجمعة إن القوات الروسية احتلت بالكامل بلدة تبعد نحو عشرة كيلومترات جنوباً في وقت اقتربت من السيطرة على آخر المناطق الخاضعة لأوكرانيا في لوغانسك.

وقالت موسكو إن قواتها تطوق نحو ألفي جندي أوكراني في المنطقة. وجاءت هذه التقارير في اليوم الذي يصادف مرور أربعة أشهر على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال عشرات الآلاف من القوات عبر الحدود، ليبدأ صراعاً أودى بحياة آلاف المقاتلين والمدنيين حتى الآن وشرد عدة ملايين وحول مدناً كاملة إلى أنقاض.

والنجاحات الأخيرة تجعل روسيا قريبة في ما يبدو من السيطرة الكاملة على لوغانسك، وهي أحد الأهداف المعلنة للحرب الروسية، وتمهد الطريق أمام ليسيتشانسك على الضفة الأخرى من النهر لتكون محور المعركة المقبلة.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات في سيفيرودونتسك تلقت بالفعل الأمر بالتحرك إلى مواقع جديدة. وقال غايداي للتلفزيون الأوكراني، "لا معنى للبقاء في مواقع قسمت لأجزاء على مدى شهور لمجرد البقاء هناك".

الأسلحة والدفاع

وقلل وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من أهمية خسارة بلاده المحتملة لمزيد من الأراضي في دونباس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كوليبا في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية، "أراد بوتين احتلال دونباس بحلول التاسع من مايو (أيار). نحن في 24 يونيو (حزيران) وما زلنا نقاتل هناك. الانسحاب من بعض الأراضي لا يعني خسارة الحرب على الإطلاق".

وبشأن إمكانية عقد أي محادثات سلام قريباً، بدا كوليبا متشائماً حول احتمال حدوث ذلك. وتابع قائلاً، "انتصارنا العسكري وحده هو ما سيقنع روسيا بالانخراط في مفاوضات سلام جادة. السلاح هو من سيؤمن المسار الدبلوماسي".

وتقول روسيا إنها أرسلت قوات إلى أوكرانيا لتقويض القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية واجتثاث من وصفتهم بأنهم قوميون خطرون. وحصلت أوكرانيا، التي تقول إن روسيا شنت هجوماً استعمارياً، على دعم جديد من الغرب هذا الأسبوع.

روسيا قتلت نحو 80 مسلحاً بولندياً

في المقابل، أكدت روسيا السبت أنها قتلت "ما يصل إلى 80" مسلحاً بولندياً في قصف استهدف شرق أوكرانيا، حيث تستعرّ المعارك بين القوات الأوكرانية والروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إنه قُتل "ما يصل إلى 80 من المرتزقة البولنديين ودُمرت 20 مركبة قتالية مصفّحة وثمانية قاذفات صواريخ متعددة غراد في ضربات عالية الدقة على مصنع زينك ميغاتيكس في كونستانتينوفكا" في منطقة دونيتسك. ولم تحدد الوزارة الروسية إذا ما شنّت عمليات القصف على هذه المدينة الجمعة أو السبت.

وأكدت أيضاً مقتل "أكثر من 300 عسكري أوكراني ومرتزقة أجانب، وتدمير 35 سلاحاً ثقيلاً خلال يوم واحد في ميكولايف" في جنوب أوكرانيا. ولم يكن بالإمكان التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقلّ.

برلين تتهم روسيا باتخاذ "العالم رهينة"

اتهمت ألمانيا الجمعة روسيا باتخاذ "العالم كله رهينة" مستخدمة الجوع "كسلاح حرب"، وذلك خلال مؤتمر يُعقد في برلين ويهدف إلى إيجاد "حلول" لأزمة الغذاء التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا.

ويُعقد المؤتمر بعنوان "الاجتماع لأمن الغذاء العالمي" قبل قمة قادة مجموعة الدول السبع التي تبدأ الأحد في بافاريا. ويشارك فيه قادة 40 دولة بينها الولايات المتحدة ودول تطاولها الأزمة بشدة مثل نيجيريا وتونس وإندونيسيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك إن موسكو تستخدم المجاعة "عمداً كما لو كانت سلاح حرب"، وتتخذ "العالم كله رهينة"، محذرة من "تسونامي" مجاعة حقيقي من المحتمل أن يطاول بعض الدول.

وأدى الهجوم الروسي على أوكرانيا، بما في ذلك الحصار المفروض على موانئ البحر الأسود، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية كما أسهم في ازدياد التضخم عالمياً.

وقالت بربوك إن المؤتمر يسعى إلى "تقديم حلول" مثل تسريع الصادرات الغذائية من أوكرانيا عبر طرق بديلة من البحر الأسود. وتركز المشاورات أيضاً على زيادة المساعدات للبلدان الأكثر تضرراً، من دون تقديم الحدث على أنه مؤتمر للمانحين.

وتنفي روسيا محاصرة ممر سفن الشحن معتبرة أن العقوبات الغربية تسهم في الأزمة الغذائية.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أنها حجة لا تصلح. وقال أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي مساء الجمعة، "منذ اليوم الأول الذي فرضنا فيه عقوبات على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، استبعدنا من هذه العقوبات المنتجات الغذائية والأسمدة وكل ما يتعلق بتسليمها".

ولفتت بربوك في وقت سابق الجمعة إلى أن "روسيا صدرت تقريباً الكمية نفسها من القمح مثل العام السابق، لذا فإن الرواية الروسية أن عقوبات مجموعة السبع هي سبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية لا أساس لها من الصحة".

وأضافت وزيرة الخارجية الألمانية أن وزارة البيئة أشارت إلى أنه يمكن لروسيا "أن تسمح بخروج الحبوب عبر أوديسا أو أن توقف هذه الحرب بكل بساطة، ولكننا نسعى بإلحاح إلى إيجاد طرق بديلة".

ويمكن لهذه الطرق البديلة أن تمر عبر بولندا، لكن بربوك قالت "نواجه مشكلة تغيير المسارات (عبر القطارات) الأمر الذي يتطلب مزيداً من الوقت". وتابعت "لهذا السبب اخترنا الطريق عبر رومانيا لأننا نستطيع تكثيف الملاحة النهرية هناك".

بدورها، تحاول تركيا السماح باستئناف إيصال الحبوب عبر البحر الأسود. وذكرت وزارة الدفاع أن محادثات رباعية بهذا الشأن يمكن أن تُعقد في تركيا بمشاركة روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "في الأسابيع المقبلة".

"بريكس" تدعو إلى محادثات روسية أوكرانية

أعربت دول مجموعة "بريكس" عن دعمها إجراء محادثات بين موسكو وكييف في ختام قمة استمرت يومين وعُقدت على خلفية الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا.

واستضافت بكين القمة الافتراضية لدول المجموعة التي تمثل الاقتصادات الناشئة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) وأكثر من 40 في المئة من سكان العالم.

وقالت الدول الخمس في بيان صدر في وقت متأخر الخميس، إنها "تدعم إجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا" من دون أن تحدد وسيلة لإنهاء الحرب. وأضافت، "ناقشنا مخاوفنا بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا وحولها"، معربة عن دعمها الوكالات الدولية "لتقديم المساعدة الإنسانية".

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزمات عقوبات عدة على روسيا منذ هجومها على أوكرانيا. لكن الصين والهند حاولتا النأي بنفسيهما عن النزاع خشية إضرارهما بالروابط العسكرية والتجارية القوية مع موسكو.

كما رفضت جنوب أفريقيا، إحدى الدول الأفريقية القليلة التي تتمتع بنفوذ دبلوماسي خارج القارة، إدانة روسيا بهدف حماية علاقاتها الاقتصادية المهمة مع موسكو.

وامتنعت الصين والهند وجنوب أفريقيا أيضاً عن التصويت على قرار للأمم المتحدة يدين الهجوم الروسي. ودعا الرئيس الروسي الخميس دول "بريكس" إلى التعاون في مواجهة "الأفعال الأنانية" للدول الغربية.

وترفض الصين استخدام كلمة "غزو" لوصف التدخل الروسي وتلقي القسم الأكبر من المسؤولية على الولايات المتحدة المتهمة بدفع حلف شمال الأطلسي إلى توسيع حدوده شرقاً نحو روسيا. والأربعاء عشية القمة، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أن "الأزمة في أوكرانيا مؤشر إنذار آخر للعالم"، واصفاً العقوبات بأنها "سيف ذو حدين".

المزيد من دوليات