Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القوات الأوكرانية تنسحب من سيفيرودونتسك وهجوم روسي على ليسيتشانسك

أوروبا توافق على ترشيح كييف لعضوية التكتل وزيلينسكي يرحب بـ "لحظة تاريخية"

قال حاكم منطقة لوغانسك سيرهي جايداي، اليوم الجمعة 24 يونيو (حزيران)، إنه "سيتعين سحب" القوات الأوكرانية من مدينة سيفيرودونتسك التي تحتل القوات الروسية معظمها، وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون الأوكراني، "البقاء في مواقع تحولت إلى حطام على مدى أشهر عدة فقط من أجل البقاء هناك ليس منطقياً".

وتابع حاكم منطقة لوغانسك، إن القوات الأوكرانية تصدت لهجوم روسي على الضواحي الجنوبية لمدينة ليسيتشانسك، وهي آخر مدينة تحت السيطرة الأوكرانية الكاملة في المنطقة.

وكتب جايداي على تطبيق "تلغرام"، أن روسيا سيطرت على قرية ميكولايفكا، الواقعة بالقرب من طريق سريع رئيس يؤدي إلى ليسيتشانسك، والتي كانت مسرحاً لقتال عنيف، وأضاف أن القتال مستمر في مدينة سيفيرودونتسك حيث تتقدم قوات روسيا ببطء منذ أسابيع.

الاتحاد الأوروبي

وفي خطوة لافتة، وافق قادة الدول الأوروبية الـ27، الخميس، على منح كل من أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، مشيراً إلى أنها "لحظة تاريخية" مع استمرار الهجوم الروسي على كييف.

ويشكل هذا القرار الذي اتخذ خلال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد في بروكسل بداية عملية طويلة ومعقدة تفضي إلى انضمام للتكتل.

وكتب شارل ميشال على "تويتر"، "يشكل هذا اليوم مرحلة أساسية في طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي"، مهنئاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيسة مولدافيا مايا ساندو وشعبيهما. وأضاف، "لدينا مستقبل معاً" مغرداً أيضاً بلغتي البلدين.

وعلى جورجيا التي لديها تطلعات أوروبية أيضاً أن تقوم بإصلاحات للحصول على هذا الوضع. وأكد ميشال، أن "مستقبل جورجيا هو داخل الاتحاد الأوروبي".

"لحظة تاريخية"

رحب الرئيس الأوكراني، الخميس، بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخية" بعد موافقة قادة دول الاتحاد الأوروبي على منح بلاده صفة مرشح لعضوية الاتحاد في غمرة الهجوم الروسي.

وكتب زيلينسكي على "تويتر"، "إنها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي"، مؤكداً أن "مستقبل أوكرانيا هو في صلب الاتحاد الأوروبي".

وبعد دقائق، قال زيلينسكي في مقطع مصور قصير عبر "إنستغرام"، "إنه انتصارنا. لقد انتظرنا (هذا القرار) طوال 120 يوماً وحتى طوال ثلاثين عاماً" منذ استقلال أوكرانيا عام 1991. وأضاف، "سنفوز بالتأكيد" على الجيش الروسي.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مقطع مصور مع نظيره الأوروبي جوزيب بوريل، "يشكل اليوم بداية مسار طويل سنسلكه معاً".

وأكد أيضاً عبر "تويتر"، "أوكرانيا ستفوز. أوروبا ستنتصر" قبل أن يضيف، "ينتمي الشعب الأوكراني إلى الأسرة الأوروبية. مستقبل أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي".

بدوره، رأى رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال، أن "هذا اليوم التاريخي" يشكل "مرحلة جديدة في بناء أوروبا".

وأضاف، أن "صفة المرشح الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي تعني إصلاحات جديدة وتقارباً واسع النطاق في كل قطاعات الاقتصاد وعملية دخول كاملة في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي".

وتحدث رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك عن "إصلاحات ضرورية" ينبغي أن تقوم بها أوكرانيا لتنضم إلى الاتحاد الأوروبي في شكل رسمي مستقبلاً، وقال، "نحرص على أن نصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"إشارة قوية حيال روسيا"

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن موافقة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشحين لعضوية الاتحاد، الخميس، يشكل "إشارة قوية جداً حيال روسيا".

وأشاد ماكرون الذي تتولى بلاده الرئاسة نصف السنوية لمجلس الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي في بروكسل التي تستضيف قمة أوروبية، بـ"خطوة سياسية" صادرة من "أوروبا قوية وموحدة". وأضاف، "لقد قمنا بخطوة عملاقة".

وتابع ماكرون، "كل ذلك ندين به للشعب الأوكراني الذي يقاتل دفاعاً عن قيمه وسيادته ووحدة أراضيه. ندين به أيضاً لمولدافيا انطلاقاً من وضعها السياسي وانعدام الاستقرار الذي تتعرض له والسخاء الذي عرفت أن تثبته".

لكنه نبه إلى أن "العملية التي بدأت لن تكون سهلة". وتحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن "لحظة أساسية" وعن "يوم جيد جداً بالنسبة إلى أوروبا".

واعتبرت أن هذا القرار "يعززنا جميعاً، إنه يعزز أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا في مواجهة العدوان الروسي".

واشنطن تعلن مساعدة عسكرية جديدة

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة سترسل دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 450 مليون دولار تشمل المزيد من أنظمة الصواريخ لاستخدامها ضد القوات الروسية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن "هذه الحزمة تضم أسلحة ومعدات بينها أنظمة راجمات صواريخ فائقة الحركة هيمارس"، إضافة إلى ذخائر وصواريخ بالآلاف وزوارق دورية.

وتتصدر أنظمة "هيمارس" الصاروخية لائحة مطالب القيادة الأوكرانية، بخاصة وأن القوات الروسية تحقق تقدماً كبيراً في شرق البلاد بمساندة من المدفعية الثقيلة التي تعطيها أفضلية في ساحة المعركة.

وكانت الولايات المتحدة قد سلمت فعلياً أربع وحدات "هيمارس" إلى أوكرانيا بشكل أولي تحضيراً لإطلاق برنامج تدريب مطلوب للجنود الأوكرانيين من أجل تشغيل فعال لهذه الراجمات الصاروخية المتطورة وعالية الدقة.

وأضاف كيربي أن ذلك يرفع إلى "نحو 6.1 مليار دولار" إجمالي قيمة المساعدة العسكرية التي قدمتها واشنطن إلى كييف منذ بدء الهجوم الروسي.

أوكرانيا تبدأ أول محاكمة لجندي روسي

عقدت محكمة أوكرانية، الخميس، جلسة تمهيدية في أول محاكمة من نوعها، لجندي روسي متهم باغتصاب امرأة أوكرانية خلال الهجوم، من بين ربما عشرات القضايا المماثلة.

ووفقاً لملف القضية يواجه المتهم ميخائيل رومانوف (32 عاماً) وهو ليس محتجزاً في أوكرانيا وسيُحاكم غيابياً، تهمتي قتل مدني في العاصمة كييف في التاسع من مارس (آذار) واغتصاب زوجته مراراً.

ويُتهم رومانوف باغتصاب امرأة (33 عاماً) بعدما قتل هو وجندي آخر زوجها أولكسي بالرصاص في قرية بوجدانوفكا شمال شرقي كييف.

وطبقاً لما ورد في ملف القضية غادر الجنديان المنزل بعد ذلك وعادا مرتين أخريين في وقت لاحق لاغتصاب الزوجة. ولم يتم التعرف على هوية الجندي الآخر.

وقالت المدعي العام أوكسانا كاليوس، إن السلطات الأوكرانية تعتقد أن رومانوف في روسيا حيث لا يمكن القبض عليه، لكن يمكن احتجازه في بلد آخر إذا أدين. وأضافت، "إذا عبر الحدود، سيتم القبض عليه وتسليمه لأوكرانيا".

وقال مدع عام يعمل في قضايا العنف الجنسي لـ"رويترز"، إنه يجري التحقيق في نحو 50 جريمة مماثلة، لكن من المرجح أن يكون عدد حالات العنف الجنسي التي ارتكبها جنود روس منذ 24 فبراير (شباط) أعلى بكثير.

المزيد من دوليات