Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هجرة جماعية للأثرياء من روسيا بعد شن الحرب على أوكرانيا

توقعات بفرار أكثر من 15 ألف مليونير من موسكو خلال 2022 وسط تسارع الأزمات الاقتصادية

أثرياء روسيا يتجهون للهجرة مع تداعيات الحرب والأزمات المالية (أ ف ب)

يتوقع أن يفر أكثر من 15 ألف مليونير من روسيا هذا العام، حيث يدير المواطنون الأثرياء ظهورهم لنظام فلاديمير بوتين بعد شنه الحرب على أوكرانيا، وفق تحليل بيانات الهجرة، ويتوقع أن يكون حوالى 15 في المئة من الروس الذين لديهم أصول جاهزة تزيد على مليون دولار (820 ألف جنيه إسترليني) قد هاجروا إلى بلدان أخرى بحلول نهاية العام 2022، وفق مشاريع تستند إلى بيانات الهجرة من قبل شركة "هينلي آند بارتنر" ومقرها لندن، وتعمل كوسيط بين فاحشي الثراء والبلدان التي تبيع جنسيتها.  

وقال رئيس الأبحاث في "نيو وورلد ويلث" أندرو أمويلز لصحيفة الـ "غارديان" التي جمعت البيانات لـ "هينلي"، إن "روسيا تنزف مليونيرات". وأضاف، "كان الأفراد الأثرياء يهاجرون من روسيا بأعداد متزايدة وفي شكل مطرد كل عام على مدى العقد الماضي، وهي علامة إنذار مبكر للمشكلات الحالية التي تواجهها البلاد. وتاريخياً كانت الانهيارات الرئيسة في البلاد مسبوقة عادة بتسارع هجرة الأثرياء الذين غالباً ما يكونون أول من يغادرون لأن لديهم الوسائل للقيام بذلك". 

وجهات المليونيرات

وانتقل أثرياء العالم بشكل تقليدي إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لكن شركة "هينلي" قالت إنه من المتوقع أن تتفوق الإمارات عليهم كوجهة أولى للمليونيرات المهاجرين، وأضافت في تقريرها، "فقدت المملكة المتحدة تاج مركز ثروتها، والولايات المتحدة تتلاشى بسرعة كمغناطيس للأثرياء في العالم، ويتوقع أن تتفوق عليهما الإمارات من خلال جذب أكبر تدفقات صافية من أصحاب الملايين على مستوى العالم في عام 2022"، في حين يستند تقرير هينلي إلى "تتبع منهجي لاتجاهات هجرة الثروات الخاصة الدولية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أن تجتذب إستراليا حوالى 3500 من هؤلاء، وسنغافورة 2800 وإسرائيل 2500.  كما أن هناك توقعات بانتقال أعداد كبيرة من أصحاب الملايين إلى "الجزر الثلاث"، مالطا وموريشيوس وموناكو.  

وقال أمويلز في تصريحه للـ "غارديان"، "كانت مالطا واحدة من قصص النجاح العظيمة في أوروبا خلال العقد الماضي، ليس فقط من حيث هجرة المليونيرات، ولكن أيضاً من حيث نمو الثروة بشكل عام". وأضاف، "إنها حالياً واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم مع نمو الثروة بالدولار الأميركي بنسبة 87 في المئة بين عامي 2011 و2021، وقد جلبت مواطنتها من طريق عملية التجنس ثروة جديدة كبيرة إلى الدولة - الجزيرة، وينسب لها الفضل في دفع النمو القوي لمالطا في قطاعات عدة بما في ذلك الخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والعقارات، ويتوقع أن ينتقل ما يقرب من 300 مليونير إلى مالطا عام 2022".  

الأثرياء يشترون جوازات السفر الذهبية

وكانت الصحيفة ذكرت العام الماضي أن العديد من الأثرياء يشترون "جوازات سفر ذهبية" إلى مالطا (وبالتالي الاتحاد الأوروبي)، وفي كثير من الأحيان يخططون لقضاء القليل من الوقت في البلاد. وقالت" هينلي" إنها "فخورة بالخدمة التي قدمتها لمالطا وشعبها"، ووصفت الدولة - الجزيرة بأنها "مغناطيس ثروة" بسبب إنشاء مركز مالي دولي يقدم خفوضات ضريبية كبيرة. وأضافت الشركة، "لا يوجد في الدولة ضريبة أرباح رأس المال ولا ضريبة ميراث، ومعدل ضريبة أقصى قدره ثلاثة في المئة على الشركات العالمية".

تقرير الثورة الأفريقي

ووفقاً لتقرير الثروة الأفريقية 2022، تعد موريشيوس الآن موطناً لـ 4800 من الأثرياء مقارنة بـ 2700 قبل عقد من الزمن، ومن المتوقع أن ينتقل ما يقرب من 150 مليونيراً إلى موريشيوس عام 2022، معظمهم من جنوب أفريقيا وأوروبا.  

ولطالما اجتذبت موناكو الأثرياء في العالم لأنها لا تفرض ضريبة على الدخل أو على الأرباح الرأسمالية أو على الأملاك، في حين أن أقل بقليل من سبعة من كل 10 أشخاص يعيشون في موناكو هم من أصحاب الملايين.
ويرجح أن ينخفض عدد الأثرياء في المملكة المتحدة بمقدار 1500 شخص، وبذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين لديهم أصول جاهزة تزيد على مليون دولار إلى 738 ألفاً، ويوجد حالياً ما يزيد قليلاً على 15 مليوناً من الأثرياء في العالم.