Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرباب المعاشات في إيران يتظاهرون ضد غلاء المعيشة

رددوا شعارات مناهضة للحكومة وإدارة إبراهيم رئيسي للاقتصاد

قالت وكالة أنباء "فارس" وتقارير على مواقع التواصل الاجتماعي، إن أرباب معاشات نظموا احتجاجاً في إيران اليوم الاثنين 6 يونيو (حزيران)، على ارتفاع تكاليف المعيشة، وذلك في تحد آخر للسلطات التي تواجه قلاقل منذ أسابيع.

وذكرت الوكالة شبه الرسمية، أن المتظاهرين هتفوا "نفقاتنا بالدولار.. دخلنا بالريال" في تبريز بشمال غربي إيران. وأن "نحو ألف من أرباب المعاشات تجمعوا للاحتجاج سلمياً ورافقتهم الشرطة" في المدينة.

وزعمت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أنها تظهر حشوداً في قزوين وشيراز وشوشتار ومدن أخرى، وردد كثيرون شعارات مناهضة للحكومة وإدارة الرئيس إبراهيم رئيسي للاقتصاد.

وقالت وزارة العمل والرعاية والضمان الاجتماعي، الأحد، إنها زادت المعاشات 57.4 في المئة إلى 55.8 مليون ريال إيراني (177 دولاراً) شهرياً. لكن أرباب المعاشات يقولون إن الحكومة تأخرت كثيراً في معالجة التضخم، الذي تشهده البلاد منذ سنوات.

وشهدت إيران سلسلة من الاحتجاجات في الأسابيع الأخيرة ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وبعد انهيار مبنى ألقى المتظاهرون باللوم فيه على الإهمال والفساد. وألقى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، باللوم في بعض الاضطرابات على "أعداء أجانب" يسعون للإطاحة بإيران.

انهيار مبنى في مدينة عبادان

ونزل مئات من سكان محافظة الأحواز في جنوب غربي إيران إلى الشوارع، ليل 26 مايو (أيار)، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن انهيار مبنى في مدينة عبادان، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية الجمعة، في كارثة أودت بحياة 26 شخصاً على الأقل.

وانهار جزء كبير من مبنى "متروبول" المكون من عشر طبقات في عبادان في محافظة خوزستان الحدودية مع العراق، متسبباً بإحدى أسوأ الكوارث ذات الصلة التي شهدتها إيران منذ أعوام. ويقع المبنى غير المنجز بالكامل، في أحد أبرز شوارع المدينة، التي يبلغ عدد سكانها 230 ألف نسمة.

وأظهرت صور وأشرطة مصورة نشرتها وكالة "فارس" على موقعها الإلكتروني، مئات الأشخاص في شوارع عبادان، لإحياء مراسم الحداد على الضحايا والمفقودين من خلال قرع طبول تقليدية وصنوج نحاسية.

وأفادت الوكالة بأن بعض المشاركين في التجمع هتفوا بشعارات من قبيل "يسقط المسؤول غير الكفء"، ووجهوا التحية إلى ضحايا متروبول. كما شهدت شوارع مدينة خرمشهر في المحافظة نفسها، تحركات مماثلة أعرب خلالها السكان عن تعاطفهم مع عائلات الضحايا والمفقودين، وطالبوا بمحاكمة "حاسمة وجدية" للمسؤولين.

وأعاد انهيار المبنى في عبادان إلى الأذهان حادثة وقعت في مطلع عام 2017، تمثلت في انهيار مبنى "بلاسكو" في وسط طهران، وهو مركز تجاري يعود تاريخه إلى أوائل الستينيات. وانهار المبنى المؤلف من 15 طبقة، بينما كان رجال الإطفاء يعملون على إخماد حريق اندلع فيه. ووفق الحصيلة الرسمية، قضى في الحادث 22 شخصاً، بينهم 16 من عناصر الإطفاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اعتقالات

وشهدت إيران خلال الأسابيع الأخيرة عمليات اعتقال عدة، واستنكرت مجموعة من المخرجين والممثلين الإيرانيين، بينهم المخرجان جعفر بناهي ومحمد رسولوف، اعتقال عدد من زملائهم. وقالوا إن الشرطة "فتشت منازل ومكاتب عدد من المخرجين وصادرت ممتلكات شخصية ومهنية، ونفذت عمليات استجواب واعتقالات". معتبرين أن القمع والرقابة يشكلان "انتهاكاً لحرية التعبير" و"يقللان إلى الحد الأدنى من سلامة المخرجين".

وشهدت إيران أخيراً احتجاجات في أنحاء البلاد على خفض الدعم الحكومي للمواد الغذائية، لكنها سرعان ما اتخذت منحى سياسياً، إذ ردد المحتجون شعارات تدعو كبار قادة البلاد للتنحي، وفقاً لمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

المزيد من الشرق الأوسط